إعلان الجزائر يؤكد أن حل أزمة ليبيا يكون بالحوار ورفض التدخل الخارجي
آخر تحديث GMT 00:53:27
المغرب اليوم -

قوات المشير حفتر تواصل قصفها لمواقع مسلحي "مجلس شورى ثوار بنغازي"

"إعلان الجزائر" يؤكد أن حل أزمة ليبيا يكون بالحوار ورفض التدخل الخارجي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر
طرابلس ـ فاطمة سعداوي

أعلن مسؤول في قوات تابعة لقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، أن قصفاً جوياً لليوم الثاني على التوالي استهدف مواقع وتجمعات مسلحي "مجلس شورى ثوار بنغازي" في محوري الصابري وسوق الحوت، وسط المدينة. وقالت "قوات الكرامة" إن 6 غارات جوية متلاحقة استهدفت مواقع وتجمعات "مجلس شورى ثوار بنغازي".

وأوضح آمر تحريات القوات الخاصة التابعة للكرامة مرعي الحوتي، إن المقاتلات الحربية شنت 10 غارات جوية السبت، واستهدفت تجمعات مجلس شورى الثوار. في المقابل، أكد معاون آمر غرفة العمليات الميدانية العسكرية لعملية "البنيان المرصوص"، الموالية لرئيس حكومة الوفاق فائز السراج، الهادي داره، إعلان حالة النفير في صفوف قواتهم في مدينة سرت. وقال دراه إن حالة النفير تأتي على خلفية الهجوم الذي تعرضت له بوابة أبو زاهية شرق سرت، من قبل قوات عملية الكرامة خلال الأيام الماضية.

وأعلن المركز الإعلامي لعملية البنيان المرصوص مطلع حزيران/يونيو الجاري أن قوات العملية تجري عمليات تمشيط واسعة جنوب سرت بعد رصد تحركات لعناصر من تنظيم "داعش". وكان الناطق باسم عملية "البنيان المرصوص" محمد الغصري طالب المجلس الرئاسي بتجهيز قوة مسلحة لمحاربة عناصر "داعش" المتمركزين جنوب سرت. وأضاف الغصري أن معلوماتهم تفيد بوجود عدد كبير من عناصر التنظيم منتشرين في وديان جنوب سرت.

إلى ذلك، اتهم عضو مجلس النواب الليبي علي السعيدي الجزائر بأنها لا تتعامل بشكل محايد مع الأزمة في ليبيا وأنها تدعم طرفاً بعينه. وقال السعيدي خلال لقاء وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأفريقي مع رئيس البرلمان عقيلة صالح ونواب في مدينة البيضاء: "أبلغنا الممثل الجزائري في وفد الاتحاد الأفريقي امتعاضنا من عدم حياد الجزائر في الأزمة الليبية ودعمها جانباً دون الآخر وبالتحديد دعمها الإسلام السياسي".

وتابع السعيدي أن هذا الحديث تسبب في إحراج كبير لممثل الجزائر في الوفد الأفريقي، ما أدى إلى مشادة كلامية معه اضطرته إلى الخروج من القاعة، وأوصلنا إليه رسالتنا بكل قوة وإلى الجزائر عن الدور غير الإيجابي الذي تقوم به الجزائر تجاه الشعب الليبي.
إلى ذلك، قال مسؤولون ليبيون إن 7 مهاجرين أفارقة ماتوا اختناقاً على ما يبدو، بعد أن ظلوا محبوسين مع آخرين طوال يومين في شاحنة تبريد هجرها مهربو بشر عند الساحل الليبي الغربي.

وفي الجزائر العاصمة، أكد وزراء الخارجية المصر والجزائري والتونس مساء الاثنين، أهمية التمسك بوحدة ليبيا وسلامتها الترابية وسيادتها ولحمة شعبها وعلى الحل السياسي كسبيل لمعالجة الأزمة عبر الحوار الشامل ورفض التدخل الخارجي والخيار العسكري و ذلك خلال بيان أُطلق عليه اسم "اعلان الجزائر ". واستعرض وزير الشؤون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل مع وزير الخارجية سامح شكري والتونسي خميس الجهيناوي خلال اجتماعهم الثلاثي المنعقد بالجزائر الوضع الأمني في ليبيا والمواجهات المسلحة التي شهدتها عدة مدن ومناطق ليبية. وأوضح مساهل أن “إعلان الجزائر” الذي توج أشغال الاجتماع الوزاري يعطي “نظرة حول مواقف البلدان الثلاثة بشأن مقاربتنا لحل الأزمة الليبية الذي ينبغي أن يكون سياسيا وسلميا ودون أي تدخل أجنبي في الشأن الليبي” ، معلنا عن مرحلة ثالثة للحوار الثلاثي من خلال اجتماع بالقاهرة مستقبلا.

وأشاد الوزراء خلال اجتماعهم بأهمية “آلية دور جوار ليبيا وبمقاربتها في حل الأزمة الليبية في مرافقة الشعب الليبي على درب استرجاع أمنه واستقراره” وذكروا بمختلف مخرجات اجتماعاتها. كما ثمن الوزراء دور الدول الثلاث في دفع المسار السياسي الأممي وجهود بعثة الأمم المتحدة في مواصلة رعاية المسار معتبرين نقل مقر البعثة الأممية بليبيا إلى العاصمة طرابلس “خطوة إيجابية”.

وبخصوص أعمال العنف الأخيرة التي تعرضت لها ليبيا دعا الوزراء إلى ضرورة “الامتناع عن استعمال العنف أو التحريض عليه” أو اتخاذ أي إجراءات من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد يحول دون مواصلة مسار التسوية السياسية في البلاد ويؤثر مباشرة على استمرار معاناة الشعب الليبي خاصة على المستويين الاقتصادي والإنساني. وحذر الوزراء من أن تردي الأوضاع الأمنية سيؤثر على المنطقة برمتها ويصب في صالح الجماعات الإرهابية وذلك من خلال منحها مجالا لتوسيع أنشطتها الإجرامية.

وفي هذا السياق، شدد الوزراء على أهمية التعاون وتعزيز التنسيق كوسيلة فعالة في مكافحة الإرهاب، منوهين بالجهود التي تبذلها مصر والجزائر وتونس في إطار مساعيها الهادفة إلى تقريب وجهات نظر الأطراف الليبية والعمل على إشراك كافة الفاعلين وتوسيع دائرة التوافق، كما جدد الوزراء التزامهم التام بدعم ليبيا ومرافقتها على مسار التسوية السياسية بناء على أحكام الاتفاق السياسي الليبي كإطار لحل الأزمة.

وناقش الاجتماع تجديد الدعم الكامل للعملية السياسية وحث الفرقاء على الحوار والتصدي للتدخلات الخارجية كما تطرق الاجتماع الذي ضم وزير الشئون الخارجية عبد القادر مساهل ووزراء خارجية تونس خميس الجهناوي و مصر سامح شكري في اجتماعهم الثاني من نوعه بعد اجتماع تونس الذي عقد في 20 فبراير الماضي إلى آخر التطورات الحاصلة في الأزمة الليبية. وركز الاجتماع أيضا على سبل دفع الجهود السياسية لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين والعمل على التصدي للتدخلات الأجنبية بمختلف أشكالها تفاديا للتشويش على المسار السياسي الأممي.

وفي الختام توج الاجتماع بإعلان الجزائر الوزاري لدعم التسوية السياسية الشاملة في ليبيا الذي جدد الالتزام بمرافقة مسار التسوية السياسية في إطار الاتفاق السياسي الليبي ودعم الحل السياسي كسبيل لحل معالجة الأزمة من خلال الحوار الشامل وكذا رفض التدخل الخارجي والخيار العسكري.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعلان الجزائر يؤكد أن حل أزمة ليبيا يكون بالحوار ورفض التدخل الخارجي إعلان الجزائر يؤكد أن حل أزمة ليبيا يكون بالحوار ورفض التدخل الخارجي



نانسي عجرم بإطلالة رقيقة في حفل لـ "Tiffany and co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 00:11 2024 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

ميريام فارس تنضم إلى عالم PUBG MOBILE بشخصية مميّزة
المغرب اليوم - ميريام فارس تنضم إلى عالم PUBG MOBILE بشخصية مميّزة

GMT 18:47 2024 الأحد ,09 حزيران / يونيو

سوار الحاج الذكي تقنية فريدة لتحسين رحلة الحج
المغرب اليوم - سوار الحاج الذكي تقنية فريدة لتحسين رحلة الحج

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 00:37 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

المُصممة أميرة بهاء تُقدم تصاميم مصرية بِنكهة "أفغانية"

GMT 23:39 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فولكس فاجن بولو تحصل على لقب سيارة العام الآمنة

GMT 20:05 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

الشرطة القضائية تُوقف مفتش شرطة في مراكش

GMT 17:05 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

الياقوت الأحمر للمسة مميزة ولافتة على إطلالتك

GMT 01:08 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

قناة "دي إم سي" تُعلن نقل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

GMT 07:44 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مراهق مغربي يعاني من كبت يخطف دجاجة ويمارس عليها الجنس

GMT 18:21 2016 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

الشيخ سلطان القاسمي يعتمد الهوية الجديدة لمبادرة "لغتي"

GMT 02:25 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

خبراء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات

GMT 06:23 2012 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

قطعة الزمرد الريحاني الزرقاء تزين متحف واشنطن

GMT 18:25 2016 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

"المكيدة والمحاكم والتوأم" الإجابة في جُعبة عز وزينة

GMT 21:43 2024 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

3 إنجازات مخّيفة سيحققها الذكاء الإصطناعي عام 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib