أتباع الطائفة الكركرية يغزون شوارع الجزائر ومواقع التواصل الاجتماعي
آخر تحديث GMT 23:44:05
المغرب اليوم -

مختصون في الشأن الديني يحذرون من الاختراق الأجنبي لمذهب البلاد

أتباع الطائفة الكركرية يغزون شوارع الجزائر ومواقع التواصل الاجتماعي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أتباع الطائفة الكركرية يغزون شوارع الجزائر ومواقع التواصل الاجتماعي

اتباع الطائفة الكركرية
الجزائر – ربيعة خريس

فجَّر اعتناق شاب جزائري ينحدر من محافظة مستغانم الساحلية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط, لفكر الطائفة الكركرية وإعلانه ذلك صراحة في مواقع التواصل الاجتماعي، جدلاً كبيرًا في الجزائر. وقبيل هذه الحادثة التي برزت خلال الساعات القليلة الماضية وصنعت الحدث على " الفايسبوك " و " التويتر " وغيرها, غزا أتباع هذه الطائفة التي لا تمت بأي صلة إلى المرجعية الدينية الوطنية المتمثلة في المذهب المالكي, شوارع هذه المحافظة وهو ما أثار مخاوف السلطات الجزائرية.

وأظهرت الصور التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي, مجموعة من الرجال في الشوارع الرئيسية لمحافظة مستغانم وهم يرتدون ملابس ملونة تشبه تلك التي يرتديها مريدو الطائفة الكركرية الصوفية التي انتشرت في السنوات الأخيرة بشكل كبير في المغرب الأقصى. ويقوم منهج هذه الطائفة على مبدأين أساسين هما " الخلوة و الحضرة " ويدعي أصحابها الانتساب إلى 48 قطبا بداية من جبريل عليه السلام ووصولا إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وروى الشاب الجزائري موسى بلغيثوالذي ينحدر من منطقة الحجاج في محافظة مستغانم غرب البلاد, تفاصيل اعتناقه لهذه الطائفة, في مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع وحقق أعلى نسبة مشاهدة في ظرف زمني وجيز, قائلا إنه ترعرع على يد ثلاثة مشايخ منتسبين لهذه الطائفة أخرهم مكث معه ثماني سنوات, لقنه أسرار الطريقة الربانية, وأدخله في غرفة منعزلة وخلال تلك الفترة برزت له عدة إشارات خاصة 2014, الإشارة الأولى تتمثل في رؤية قصها عليه الشيخ الذي ترعرع على يده. أما الإشارة الثانية فتتمثل في عجائب الطريقة الكركرية التي يدعي مؤسسها فوزي الكركري أنها تجديد للطريقة الشاذلية.

وحذر فاعلون في المجال الديني في الجزائر, من خطورة توغل هذه الطائفة الجديد وسط المجتمع الجزائري الذي عرف أخيرا, الانتشار الكبير لهذه الطوائف الغريبة  عن المجتمع الجزائري في السنوات الأخيرة كـ " الأحمدية والشيعة ".

وطالبت جمعية علماء المسلمين الجزائريين, وزارة الشؤون الديني ة برئاسة محمد عيسى, بالتصدي لهذه الطائفة وتكوين رجال الدين والأئمة. وهو نفس الرأي الذي استقر عليه رئيس المنظمة الجزائرية للزوايا, عبد القادر ياسين, إن المرجعية الدينية في الجزائر بحاجة إلى تقوية أكبر, من خلال إبراز دور العلماء الجزائريين وشيوخ المالكية لإجهاض حراك الطوائف الدينية الدخيلة التي غزت الجزائر وهي تشكل تهديد ديني كبير عليها, واتهم المتحدث وزارة الشؤون الدينية الجزائرية بالفشل في حماية المجتمع من طرف المتعصبين للطوائف.

وقال رئيس المنظمة الجزائرية للزوايا إن أطراف صهيونية تقف وراء الطوائف التي غزت المجتمع الجزائري, والغرض منها ضرب استقراره وتقسيمه بعد أن فشلوا في افتعال ربيع عربي. وحمل المستشار الإعلامي السابق لوزارة الشؤون الدينية, عدة فلاحي, الوزارة الوصية مسؤولية ما يحدث في الساحة الدينية, والفراغ الذي تشهده وشجع هذا الوضع على اختراق عدة طوائف غريبة للمجتمع الجزائري, وباتت تشكل خطر كبير عليه. وحتى الساعة لم تكشف وزارة الشؤون الدينية عن موقفها الرسمي من هذه القضية التي فجرت جدلا كبيرا في البلاد خلال هذا الأسبوع.

ومن جانب آخر حذر شيخ الطريقة القادرية في الجزائر, من الاختراق الأجنبي للبلاد, فالمذاهب الصوفية على حد قوله باتت مستهدفة, وتساءل عن أسباب ظهورها في هذا الوقت بالذات.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أتباع الطائفة الكركرية يغزون شوارع الجزائر ومواقع التواصل الاجتماعي أتباع الطائفة الكركرية يغزون شوارع الجزائر ومواقع التواصل الاجتماعي



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 22:47 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إشتقت إلى الرقص الشرقي وسعيدة بـ"30 فبراير"

GMT 11:34 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

بايرن ميونخ يرفض رحيل توماس توخيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib