تعاون مغربي ــ إماراتي ينال إشادة الحكومتين في مختلف المجالات
آخر تحديث GMT 21:14:10
المغرب اليوم -

بينما تشهد العلاقات بين البلدين تطورًا متواصلًا

تعاون مغربي ــ إماراتي ينال إشادة الحكومتين في مختلف المجالات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تعاون مغربي ــ إماراتي ينال إشادة الحكومتين في مختلف المجالات

تعاون مغربي ــ إماراتي
الدار البيضاء – رضى عبد المجيد

أشادت حكومتي المغرب والإمارات بمستوى التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات، وشددا في محضر اجتماع الدورة الخامسة للجنة المغربية - الإماراتية المشتركة التي التأمت في أبوظبي على أهمية التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري والصناعي والمالي والسياحي، كما أبرزا التعاون القائم بين البلدين في مجالات الثقافة والتعليم والأوقاف والشؤون الإسلامية وكذا في الميدان التنموي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال علاوة على التعاون في المجال القنصلي.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة دراسة الجوانب المتعلقة بالتشاور السياسي والتعاون القائم بين المغرب والإمارات في المجالات القطاعية زيادة على عدة مشاريع نصوص قانونية.ويعمل المغرب والإمارات، بشكل دائم على تنسيق مواقفهما بخصوص القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والوضع في الشرق الأوسط ودعم الجهود المتعلقة بالوحدة الترابية لكلا البلدين، فضلًا عن محاربة الإرهاب على الصعيد الدولي.

وتشهد العلاقات بين البلدين تطوًرا متواصلًا في المجالات السياسية والاقتصادية والإعلامية والعلمية والسياحية والأمنية والثقافية والقضائية، كما تعرف تطورًا مهمًا في كافة المجالات، الشيء الذي تعكسه اللقاءات المستمرة بين مسؤولي البلدين.وأصبحت الإمارات العربية المتحدة تحتل المرتبة الأولى على صعيد الاستثمارات العربية في المغرب، بفضل التدفق الكبير للاستثمارات الإماراتية من خلال استثمارات كصندوق أبو ظبي للتنمية، الشركة المغربية ـ الإماراتية للتنمية، شركة طاقة، شركة المعبر الدولية للاستثمار، مجموعة إعمار، شركة دبي العالمية، شركة القدرة القابضة، الشركة العالمية البترولية للاستثمار، وغيرها.

وتشهد العلاقات السياسية بين المغرب والإمارات، تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، ظهر من خلال تبادل زيارات العمل الرسمية أو الزيارات الخاصة، إذ تجمع بين البلدين مصالح مشتركة متعددة، أهمها العمل على استتباب الأمن في المنطقة العربية، ودعم الجهود الأممية لإيجاد تسويات لبؤر التوتر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتم إحداث اللجنة المشتركة الإماراتية ــ المغربية في 16 مايو/ أيار 1985 في الرباط، وعقدت اللجنة المشتركة دورتها الأولى بأبو ظبي في الفترة الممتدة من 22 إلى 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1988 برئاسة وزيري خارجية البلدين. وانعقدت الدورة الثانية بالرباط يومي 25 و26 يونيو 2001 برئاسة حمدان بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير الدولة للشؤون الخارجية آنذاك، ومحمد بنعيسى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي السابق، بينما انعقدت الدورة الثالثة للجنة المشتركة الإماراتية ـ المغربية في فبراير 2004 بأبو ظبي، أما الدورة الرابعة فقد انعقدت بالدار البيضاء يومي 22 و23 يوليو/ تموز 2006.

وعلى الصعيد الاقتصادي، يعد المغرب بالنسبة إلى الإمارات شريكًا استراتيجيًا ووجهة رائدة في مجال الاستثمارات، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري وبلغت الاستثمارات الإماراتية في المغرب في 2013 حوالي 1.3 مليار دولار.وشهد حجم التبادل التجاري الثنائي نموا متواصلا ما بين 2007 و2011، خاصة بعد دخول اتفاقية التبادل الحر الموقعة بين البلدين حيز التنفيذ سنة 2003، حيث ارتفع من 1.04 مليار درهم سنة 2007، إلى 1.114 مليار درهم سنة 2011.

ويصدر المغرب إلى دولة الإمارات الحوامض، والملابس الجاهزة، والأسماك المعلبة، والأحذية، والأثواب، والمنسوجات القطنية، في حين يستورد منها الغاز والبترول ومشتقاتهما. وتقدر صادرات المغرب في اتجاه الإمارات العربية المتحدة ب 217,35 مليون درهم عند متم يونيو 2015، في حين أن وارداته من هذا البلد الخليجي بلغت 2,44  مليار درهم عند متم أكتوبر 2014. وتأتي المعادن في مقدمة الواردات المغربية من الإمارات العربية المتحدة بأزيد من 1,04 مليار درهم، يليها الألمنيوم (375,52 مليون درهم)، والتمور.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعاون مغربي ــ إماراتي ينال إشادة الحكومتين في مختلف المجالات تعاون مغربي ــ إماراتي ينال إشادة الحكومتين في مختلف المجالات



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 22:47 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إشتقت إلى الرقص الشرقي وسعيدة بـ"30 فبراير"

GMT 11:34 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

بايرن ميونخ يرفض رحيل توماس توخيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib