بيان موريتاني غامض يدعو إلى انتفاضة مدنية ضدّ الحكم العسكري
آخر تحديث GMT 23:44:05
المغرب اليوم -

يهدف إلى بناء الدولة على أُسس المواطنة والعدالة والكرامة الإنسانية

بيان موريتاني غامض يدعو إلى انتفاضة مدنية ضدّ الحكم "العسكري"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بيان موريتاني غامض يدعو إلى انتفاضة مدنية ضدّ الحكم

الكاتب موسى ولد ابنو
نواكشوط - الشيخ بوحد

يُبدي مراقبون موريتانيون اهتماما ببيان غامض الخلفية وقّعه روائي موريتاني كبير باسم "جماعة من المثقفين" يدعو إلى انقلاب "مدني" على النظام الموريتاني الذي وصفه بالعسكري الفاسد". ووُقع البيان من طرف الروائي موسى ولد ابنو كاتب رواية "مدينة الرياح"، وهو يقول إنه بداية انتفاضة على "النظام العسكري". وجاء في البيان الذي حمل شعار جماعة تطلق على نفسها "رباط الجهاد السلمي" أن الكيان الجديد يسعى إلى: "قلب النظام العسكري عن طريق انقلاب مدني يرجع المواطن إلى الدائرة السياسية و دعم المقاومة الشعبية وكافة قوى المعارضة وتفكيك دعائم الفساد والقمع وإعادة بناء الدولة على أسس المواطنة والعدالة والحرية والكرامة الإنسانية والشفافية وسيادة القانون".

وقال البيان إن "رباط الجهاد السلمي" تأسس "بمبادرة جماعة من المثقفين تدعو إلى التضامن الوطني وإلى العمل المشترك من أجل إنقاذ الأمة وترسيخ الوحدة الوطنية والاستقرار السياسي والسلم الاجتماعي والتنمية الاقتصادية". ويعتبر موقِّع البيان في موريتانيا شخصية ثقافية مهمة وهو أستاذ جامعي، لكن الخلفية الحقيقية لمبادرته ظلت عصية على الفهم. و رفض المعني في اتصالات متكررة من "المغرب اليوم" الإدلاء بأي معلومات، مشيرا إلى أنه يكتفي بهذا القدر.

وفتح الغموض الذي يلف الموضوع الباب واسعا أمام التأويلات التي من أولها ما ورد في مقال للأمين العام المساعد للحكومة محمد اسحاق الكنتي من أن المثقفين الذين تحدث عنهم البيان " قد لا يكونون سوى شخوص في رواياته، اجتمع بهم في "البرزخ" أو "مدينة الرياح" ليتدارسوا "الحب المستحيل".."لما قضوا من كل حاجة ومسح بالأركان من هو ماسح، أخذوا بأطراف الأحاديث بينهم وسالت بأعناق المطي الأباطح." فكان إعلان "رجس" إفاضة من "حج الفجار".

و"مدينة الرياح" و"البرزخ" و"الحب المستحيل" و"حج الفجار" هي روايات الكاتب موسى ولد ابنو.. و"رجس" اختصار اسم الكيان الجديد (تم تغييره إلى "جرس" بعد مقالات تهكمية). وبقية الوارد في الاقتباس من إيحاءات الروايات. واكتفت السلطة في الرد على البيان بمقالات تشهيرية كتبها أنصارها ومن بينهم الكنتي الذي ظل دائما رغم شغله المناصب الرسمية ينافح خصوم السلطة في مقالاته..

ومن بين التأويلات التي شجع عليها انعدام أي معلومات عن الواقفين خلف البيان ما ورد في بعض وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي من أنه يقف خلف "رجس"  رجل الأعمال الموريتاني المعارض المقيم في المغرب محمد ولد بوعماتو ابن عم الرئيس الحالي محمد ولد عبدالعزيز الذي اختلف معه واختار المنفى في المغرب.. ويقوم ولد بوعماتو من حين لآخر بنشاط ضد السلطة ويدعو صراحة إلى إسقاطها.. وشكّل وجوده في المملكة المغربية واحدًا من أهم عوامل تدهور العلاقات بين البلدين.

وجاء التأويل الثالث حفرا في علاقات قديمة تربط بين الروائي وشخصيات قريبة من البعث السابق منها الوزير السابق والأستاذ الجامعي هيبتنا ولد سيدي هيبة والقيادي البعثي السابق الكاتب محمد يحظيه ولد بريد اللليل، وعميد الجامعة السابق محمد ولد خباز. ولم تشهد في فترة الحكم الحالية مواقف معارضة للنظام من هذه الشخصيات التي أبعدها النظام عن مراكز القرار، وإن منح بعضها امتيازات عادية مثل الكاتب بريد الليل.. وهو أنشط هذه الشخصيات حيث يعزى إليه من حين لآخر نشر بيانات باسم "البعث".

وتبقى هذه مجرد تخمينات، وتبقى الحقيقة غائبة، ونال البيان دعم كثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، ودافع البعض عن البيان، لكن هجوما من أنصار السلطة  اتحد مع آخر من بعض أنصار المعارضة في التشهير به على الرغم من أنه ورد فيه: "إننا، وإذ نعلن أمام الشعب الموريتاني تأسيس رباط الجهاد السلمي، دعما منا لقوى المعارضة وللمقاومة الشعبية ضد طغيان الحكم العسكري الفاسد وأساليبه القمعية، لنؤكد أننا لسنا بديلا عن القوى الميدانية، ولكننا ندعم ونساند النشاطات التي تقوم بها، مؤكدين إصرار الشعب الموريتاني على استرجاع حريته وكرامته وحقه في اختيار من يحكمه".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيان موريتاني غامض يدعو إلى انتفاضة مدنية ضدّ الحكم العسكري بيان موريتاني غامض يدعو إلى انتفاضة مدنية ضدّ الحكم العسكري



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 22:47 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إشتقت إلى الرقص الشرقي وسعيدة بـ"30 فبراير"

GMT 11:34 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

بايرن ميونخ يرفض رحيل توماس توخيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib