المغرب اليوم  - محاميد الغزلان المغربية تحتضن مهرجان الرُحَّل والماء

يهدف إلى تقديم الإرث الثقافي التقليدي الشعبي

محاميد الغزلان المغربية تحتضن مهرجان "الرُحَّل والماء"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - محاميد الغزلان المغربية تحتضن مهرجان

محاميد الغزلان المغربية تحتضن مهرجان الرحل والماء مهرجان
الرباط - منال وهبي

تحتضن منطقة "محاميد الغزلان"، جنوب شرق المغرب، فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان الدولي للرحل، والتي تمتد من  15 إلى 17 آذار/مارس الجاري، ويستضيف مئات السياح والزوار الأجانب، بمشاركة فنانين من جنسيات مختلفة، وعوالم موسيقية عدة من مالي٬ والنيجر٬ والجزائر٬ وإسبانيا٬ وفرنسا٬ ورومانيا٬ والنرويج٬ وجزر القمر، فضلاً عن المغرب.
ويحمل الحدث الثقافي، حسب بيان أصدرته جمعية "رحل العالم" المنظمة للمهرجان٬ وحصل "العرب اليوم" على نسخة منه، عنوان "الرحل والماء"، ويشكل  فرصة لإبراز مؤهلات وجهة "درعة" الطبيعية والإنسانية والثقافية والسياحية.
وتتمثل الأهداف الرئيسية للمهرجان في تقديم وجوه هذا الإرث الثقافي التقليدي والشعبي، كتعبير حيٍّ عن التراث المادي واللامادي للرحل٬ وإرث أسلافهم٬ الذي يشكل ثروة يتعين حمايتها من الاندثار٬ ونقلها إلى الأجيال المقبلة وتثمينها.
وأكد البيان أن المهرجان يُعد عامل جذب سياحي أساسي للمنطقة، التي توصف بكونها البوابة الأولى التي تفضي إلى عوالم الصحراء، مضيفًا أن المهرجان أكسب للسكان الرُحّل نوعًا من الزخم والإشعاع، لتعريفه أكثر بعاداتهم الاجتماعية والثقافية، ونمط عيشهم اليومي.
هذا، ويتيح المهرجان لرحل العالم استيعاب حياة الرُحّل المغاربة، وأشكال تعبيراتهم الثقافية والحضارية، مثل أزيائهم ومساكنهم ولغتهم المتداولة، وتأثيرات الجغرافيا المحيطة على طبائعهم، ما ييسر للحضور فهم أسس ثقافة الرُحّل البدوية، وحالاتهم الإنسانية المختلفة، من فرح وحزن، وراحة وتعب، وغير ذلك.
ويعتزم المهرجان، من خلال معرض كبير٬ توفير مساحة لمختلف المنتجين، لعرض منتجاتهم المحلية٬ بغية منحهم مزيدًا من فرص التسويق و تبادل الخبرات، حيث يهدف المهرجان في هذا الإطار إلى الحفاظ على خبرات ومهن مهددة بالانقراض.
ويتضمن برنامج التظاهرة محاضرات وورشات مختلفة، منها ورشة الحفاظ على الموارد٬ وورشة تقنية التزود بالماء الشرب عن طريق الطاقة المتجددة٬ وإعداد "الملا" (خبز الرمال)٬ واستعراضات رياضية، مثل هوكي الرحل٬ وسباق الهجن التقليدي.
كما ستكون الموسيقى حاضرة بصورة مكثفة في برنامج المهرجان، حيث يتاح لجمهور المهرجان الاستمتاع بأمسيات غنائية متنوعة، ترافق الحياة اليومية للرحل٬ متفاعلة مع إيقاعات عريقة وأخرى متجددة ذات لمسات خاصة.
يذكر أن البرنامج يتضمن أيضًأ أنشطة تسلط الضوء على تنوع وثراء هذه الثقافة، وعلى خبرة الرُحّل في محاميد الغزلان، وأماكن أخرى، كما تشكل هذه التظاهرة نقطة انطلاق رحلات ثقافية وسياحية، لاستكشاف المؤهلات السياحية والطبيعية والتاريخية للمنطقة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - محاميد الغزلان المغربية تحتضن مهرجان الرُحَّل والماء  المغرب اليوم  - محاميد الغزلان المغربية تحتضن مهرجان الرُحَّل والماء



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - محاميد الغزلان المغربية تحتضن مهرجان الرُحَّل والماء  المغرب اليوم  - محاميد الغزلان المغربية تحتضن مهرجان الرُحَّل والماء



خلال عرضها لمجموعة "ماكس مارا" في إيطاليا

بيلا حديد تلفت الأنظار إلى ملابسها السوداء الرائعة

روما ـ ريتا مهنا
ظهرت العارضة الفاتنة بيلا حديد، متألقة أثناء سيرها على المدرج، لعرض مجموعة "ماكس مارا"، لربيع وصيف 2018 في إيطاليا. وتألقت العارضة البالغة 20عامًا، بشكل غير معهود، وارتدت مجموعة سوداء أنيقة - وبدت مسرورة لجهودها أثناء الكواليس. وتألقت بيلا في إطلالة تشبة الـتسعينات،  وارتدت العارضة الهولندلية الفلسطينية الأميركية المنشأ، بذلة سوداء ضيقة مكونة من بلوزه سوداء وسروال ضيق من الساتان مع معطف مطابق نصف شفاف، ويتتطاير من خلفها أثناء المشي، مضيفًا إليها إطلاله منمقة، وزينت بيلا أقدامها بصندل أسود ذو كعب عالي مما جعلها ثابتة الخطى على المنصة. ووتزينت العارضة بمكياج مشع حيث طلت شفاها باللون البرتقالي المشرق مع القليل من حمره الخدود الوردية على الوجنة، وأثبتت بيلا أنها نجمة العروض الأولى، عندما جذبت الأنظار بثباتها وخطواتها المحسوبة في عرض لا تشوبه شائبة لماكس مارا. وساعدت "بيلا" في افتتاح أسبوع الموضة في ميلانو مساء الأربعاء، واستولت على المدرج في
 المغرب اليوم  - تصاميم فنية غريبة تمثل صرخات غير مُتبعة في الموضة

GMT 01:11 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

منتجع "نان هاي" يعد علامة على "فيتنام الجديدة"
 المغرب اليوم  - منتجع

GMT 01:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

ريهام حجاج تعد جمهورها بمفاجأة في "رغدة متوحشة"

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 13:38 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

حرمان الخلايا السرطانية من الأكسجين يقتل الورم

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib