المغرب اليوم  - انطلاق الدورة السابعة من المهرجان الدولي أسني ن ورغ للفيلم الأمازيغي

يستضيف السينما الكطلانية ويعرض الفيلم المثير للجدل "جيروزاليم"

انطلاق الدورة السابعة من المهرجان الدولي "أسني. ن. ورغ" للفيلم الأمازيغي

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - انطلاق الدورة السابعة من المهرجان الدولي

مهرجان "أسني. ن. ورغ" الدولي للفيلم الأمازيغي
أغادير – عبد الله أكناو

أغادير – عبد الله أكناو تنطلق خلال الفترة الممتدة من 23 أيلول/ سبتمبر الجاري إلى 28 منه تنطلق الدورة السابعة فعاليات المهرجان الدولي "أسني. ن. ورغ" للفيلم الأمازيغي، خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 28 أيلول/ سبتمبر الجاري. وذلك في مديرية التجارة والصناعة والخدمات في أغادير. وينظم المهرجان الدولي من طرف جمعية "المهرجان الدولي أسني. ن. ورغ للفيلم الأمازيغي، بشراكة مع المجلس البلدي لأغادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبالتعاون مع جمعية "سوس ماسة درعة" للتنمية الثقافية ولجنة الفيلم بورزازات.
وتتميز الدورة الحالية باستضافة السينما الكطلانية الإسبانية، عبر فيلموغرافيا متنوعة، وبحضور وجوه سينمائية وسياسية وثقافية وإعلامية متميزة.
ويفرد المهرجان للمهتمين بالشأن السينمائي سامبوزيوم بشأن السينما والسياسة والأدب، ويضم سلسلة من الندوات العلمية، تضم المحاور التالية: السينما والأدب والسينما والسياسة: "الفيلم الأمازيغي في الاستراتيجية الثقافية لجهة سوس ماسة درعة"، وندوة "السينما في خدمة اللغة والهوية الكطلانيتين" ومحاضرة بشأن "la projection de la culture catalane dans le monde".
وبالإضافة إلى الورشات، سيتم تعميق الحضور التجريبي، ضمن فعاليات المهرجان، بحيث ستتم برمجة عدة ورشات تكوينية موضوعاتية: ورشة النقد السينمائي، ينشطها مدير المهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف الطاهر حوشي، وورشة إعادة كتابة السيناريو وينشطها السيناريست الحسين مرابح، وهي موجهة للمنتقين ضمن برنامج "صندوق دعم الفيلم الأمازيغي أسني. ن. ورغ دورة 2014"، ورشة أساسيات اللغة السينمائية من تنشيط "Armando RAVELO" و"Marta VIERA"، وورشة الأنفوغرافيا وتنشطها الفرنسية لويزا الحسن، من مجموعة France télévision، وورشة بشأن الإنتاج المشترك والبحث عن التمويل الخارجي من تنشيط المنتجة الشابة Qéhie JASARI والمخرجة Isabel MARCENARO.
وسيرًا على نهج سياسة المهرجان في النهوض بالبحث في السينما الأمازيغية والارتقاء بإبداعات الشباب الباحث في هذا المجال، سيتم توقيع كتاب محمد أزروال بعنوان بـ "إضاءات حول الفيلم الأمازيغي"، وذلك ضمن أيام المهرجان.
كما سيسلط المهرجان الضوء على المناطق المتاخمة لحاضرة سوس، وهكذا سيكون ضيوف أسني. ن. ورغ على موعد مع الندوة المبرمجة ضمن Issni Off بتيزنيت، بعنوان:situation au Maroc, ou la volonté de s’extraire d’un ‘monde a rabe’en éruption   ويعدها ويقدمها Pierre VERMERINE.
بالإضافة إلى عرض فيلم كطلاني ودورة تكوينية. وفي الإطار ذاته، ستخصص دورة تكوينية لفائدة شباب حي تاراست مع عرض فيلم كطلاني.
الدور ة السابعة أيضًا، دورة اللقاءات، حيث سيكون الجمهور على موعد مع المخرج "كمال هشكار" بشأن فيلمه المثير للجدل "تنغير جيروزاليم"، كما سيخصص المهرجان لقاء خاصًا مع طاقم برنامج أمودو، لتسليط الضوء على ملف دفاتر التحملات.
وسيتم اختتام فعاليات الدورة السابعة من المهرجان في يوم دراسي، يضم جلسات تجمع بين المنتجين وكتاب السيناريو ومهنيي السينما وفعاليات المهرجان والمجتمع المدني، وسيتوج بالإعلان عن ميثاق أكادير للفيلم الأمازيغي.
ويشار إلى أن تنظيم الدورة السابعة للمهرجان الدولي "أسني. ن. وورغ" يأتي في الوقت الذي لم يستفد فيه المهرجان من حصة لدعم المؤسسات الوصية: وزارة الاتصال والمركز السينمائي المغربي ولجنة دعم التظاهرات السينمائية، في ضرب للحكامة ودمقرطة الولوج إلى دعم المؤسسات الوزارية، كما هو مبثوث في التوجهات الكبرى لهذه الحكومة، و كـــرد على سياسة الإقصاء والتهميش واحتجاجًا من إدارة المهرجان على السلوكات والردود غير المقنعة الصادرة عن هذه المؤسسات، وتم حجب عرض الأفلام الأمازيغية، وكذا المسابقة الرسمية للفيلم الأمازيغي صنف الفيلم الطويل والقصير والوثائقي وصنف الفيديو.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - انطلاق الدورة السابعة من المهرجان الدولي أسني ن ورغ للفيلم الأمازيغي  المغرب اليوم  - انطلاق الدورة السابعة من المهرجان الدولي أسني ن ورغ للفيلم الأمازيغي



 المغرب اليوم  -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود

باريس هيلتون تتألق في فستان مثير كشف عن صدرها

نيويورك - مادلين سعادة
خطفت باريس هيلتون، الأنظار، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود، وتعرضت لموقف محرج مرتين بسبب تعثرها في الفستان. وكافحت باريس من أجل تغطية صدرها، إذ انزلقت فتحة عنق الفستان، وحاولت الحفاظ على توازنها من السقوط حينما تعثر كعب حذائها في ذيله. وبدت باريس مذهلة في فستان فضي لامع، والذي جاء بفتحة صدر هائلة، وفتحة أمامية تكشف ساقيها حتى الفخذ. وارتدت نجمة برنامج "حياة بسيطة" حذاءً مطابقًا من الفضة اللامعة وحقيبة يد مبهرة معه. ولذا أصيب الجميع بخيبة الأمل لتعثر الجميلة الشقراء، مما أجبرها على الانحناء، لإعادة ترتيب ذيل الفستان، قبل أن تتمكن من إنقاذ نفسها من الحادث الثاني، الذي كاد أن يكشف عن صدرها. وتجاوزت باريس الأمر بأنها ضحكت خلال تعديل ملابسها، والتأكد من أن كل شيء آمن. وكانت ليلة كبيرة للعارضة، التي حصلت على جائزة تكريم، لعطرها الذي أطلقته تحت اسم Gold Rush. ومن المعروف أن…

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - تعرف على عشرة أشياء لتفعلها في سان بطرسبرغ الروسية

GMT 03:28 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - فضائية ABC تنفي وجود أي نية لإقالة ياسمين عبد المجيد
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib