المغرب اليوم  - الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز يعبر عن حنينه لبلاده بـ مدن شرقية

بحضور دبلوماسيين ومفكرين وفنانين وأصدقاء أقبلوا من فرنسا

الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز يعبر عن حنينه لبلاده بـ "مدن شرقية"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز يعبر عن حنينه لبلاده بـ

الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز
مدريد - المغرب اليوم

لم ينس الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز، الذي اختار الاستقرار في الغرب قط جذوره وأصوله، معلنا في كل مرة وبقوة عن حبه وتشبثه ببلده المغرب، كما هو الأمر في المعرض الذي افتتحه، مساء الثلاثاء، في مدريد، واختار له عنوانًا "مدن شرقية". ويحتفي الباز من خلال قرابة 20 لوحة، أثث مقر البيت العربي في مدريد، بحواضر ظلت دومًا قريبة إلى قلب هذا التشكيلي المغربي، خصوصًا مدن الجديدة، مسقط رأسه، وفاس والصويرة والعرائش ومراكش، كما يعبر من خلال هذه الإبداعات عن حنينه وشوقه لروائح وألوان وعادات ورجالات وطنه الأم.
ويستحضر هذا التشكيلي المغربي في لوحاته، التي اشتغل عليها ما بين عامي 1983 و1990، ارتباطه الخاص بمدينة الجديدة، حيث ولد وترعرع، وكذا حواضر أخرى وشمت ذاكرة ومسار هذا الفنان الذي يستوقف، من خلال هذه الإبداعات، العالم بهويته المتعددة الغنية بالكثير من التساؤلات المتنوعة.
ويسلط الباز من خلال هذا المعرض، الذي تنظمه مؤسسة البيت العربي والمعهد الفرنسي في إسبانيا بالتعاون مع مجلس الجالية المغربية في الخارج ومؤسسات أخرى، الضوء على المتخيل المتعدد لهذه الحواضر العريقة التي مكنته من الخروج من قلقه المجرد والنظر إلى العالم بشكل إيجابي.
في حفل افتتاح معرضه "مدن شرقية" في مقر البيت العربي في العاصمة الإسبانية، بحضور دبلوماسيين ومفكرين وفنانين، إلى جانب أصدقاء قدموا من المغرب ومن فرنسا، أسر الباز لوكالة المغرب العربي للأنباء في مدريد، قائلا: أحمل دوما المغرب في قلبي، وأنا مغربي فخور بمغربيتي رغم إقامتي في الخارج.
ومعرض "مدن شرقية"، الذي يستمر حتى 10 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، هو واحد من بين 3 معارض لهذا الفنان التشكيلي، والتي تقام للمرة الأولى في إسبانيا، أما المعرض الثاني فيحتضنه متحف "أ بي سي" تحت عنوان "التدمير أو العمل"، فيما سيقام الثالث في شقوبية قرب مدريد تحت عنوان "دون كيشوت".
وشدد الباز على أن المغرب، ورغم ترحاله المتواصل عبر العالم، يظل هو وطنه الحقيقي، ويبقى بالمقاييس كلها بلدًا متفردًا والمغاربة كذلك.
وبشأن أعماله وأسلوبه في الاشتغال، أكد أنه "ما كان يسعى مطلقا، من خلال تتبعه لموضوعة الحرب، وهو الكاره لها، تقديم الرعب من أجل الرعب، إذ لا يعني له في شيء لعب دور الجلاد بتعذيب النظرة، وإنما كان يبحث عن التقاط لحظة تقلب التاريخ".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز يعبر عن حنينه لبلاده بـ مدن شرقية  المغرب اليوم  - الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز يعبر عن حنينه لبلاده بـ مدن شرقية



 المغرب اليوم  -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تكشف سرّ بشرتها الشابة والمشرقة

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني.   وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز يعبر عن حنينه لبلاده بـ مدن شرقية  المغرب اليوم  - الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز يعبر عن حنينه لبلاده بـ مدن شرقية



GMT 05:43 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

6 نصائح لتظهري بإطلالة فرنسية صيفية أنيقة
 المغرب اليوم  - 6 نصائح لتظهري بإطلالة فرنسية صيفية أنيقة

GMT 04:11 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

أفكار مبتكرة لاستخدام "هايبرلوب" في فنادق أميركا
 المغرب اليوم  - أفكار مبتكرة لاستخدام

GMT 03:31 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

دونالد ترامب يخطط لحملة إعادة انتخابه من جديد
 المغرب اليوم  - دونالد ترامب يخطط لحملة إعادة انتخابه من جديد
 المغرب اليوم  - سحب أموال تقدر بالملايين من موقعي

GMT 20:47 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

طرح هاتف "نوكيا 3310" في العالم العربي بسعر كبير
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib