المغرب اليوم  - الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز يعبر عن حنينه لبلاده بـ مدن شرقية

بحضور دبلوماسيين ومفكرين وفنانين وأصدقاء أقبلوا من فرنسا

الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز يعبر عن حنينه لبلاده بـ "مدن شرقية"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز يعبر عن حنينه لبلاده بـ

الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز
مدريد - المغرب اليوم

لم ينس الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز، الذي اختار الاستقرار في الغرب قط جذوره وأصوله، معلنا في كل مرة وبقوة عن حبه وتشبثه ببلده المغرب، كما هو الأمر في المعرض الذي افتتحه، مساء الثلاثاء، في مدريد، واختار له عنوانًا "مدن شرقية". ويحتفي الباز من خلال قرابة 20 لوحة، أثث مقر البيت العربي في مدريد، بحواضر ظلت دومًا قريبة إلى قلب هذا التشكيلي المغربي، خصوصًا مدن الجديدة، مسقط رأسه، وفاس والصويرة والعرائش ومراكش، كما يعبر من خلال هذه الإبداعات عن حنينه وشوقه لروائح وألوان وعادات ورجالات وطنه الأم.
ويستحضر هذا التشكيلي المغربي في لوحاته، التي اشتغل عليها ما بين عامي 1983 و1990، ارتباطه الخاص بمدينة الجديدة، حيث ولد وترعرع، وكذا حواضر أخرى وشمت ذاكرة ومسار هذا الفنان الذي يستوقف، من خلال هذه الإبداعات، العالم بهويته المتعددة الغنية بالكثير من التساؤلات المتنوعة.
ويسلط الباز من خلال هذا المعرض، الذي تنظمه مؤسسة البيت العربي والمعهد الفرنسي في إسبانيا بالتعاون مع مجلس الجالية المغربية في الخارج ومؤسسات أخرى، الضوء على المتخيل المتعدد لهذه الحواضر العريقة التي مكنته من الخروج من قلقه المجرد والنظر إلى العالم بشكل إيجابي.
في حفل افتتاح معرضه "مدن شرقية" في مقر البيت العربي في العاصمة الإسبانية، بحضور دبلوماسيين ومفكرين وفنانين، إلى جانب أصدقاء قدموا من المغرب ومن فرنسا، أسر الباز لوكالة المغرب العربي للأنباء في مدريد، قائلا: أحمل دوما المغرب في قلبي، وأنا مغربي فخور بمغربيتي رغم إقامتي في الخارج.
ومعرض "مدن شرقية"، الذي يستمر حتى 10 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، هو واحد من بين 3 معارض لهذا الفنان التشكيلي، والتي تقام للمرة الأولى في إسبانيا، أما المعرض الثاني فيحتضنه متحف "أ بي سي" تحت عنوان "التدمير أو العمل"، فيما سيقام الثالث في شقوبية قرب مدريد تحت عنوان "دون كيشوت".
وشدد الباز على أن المغرب، ورغم ترحاله المتواصل عبر العالم، يظل هو وطنه الحقيقي، ويبقى بالمقاييس كلها بلدًا متفردًا والمغاربة كذلك.
وبشأن أعماله وأسلوبه في الاشتغال، أكد أنه "ما كان يسعى مطلقا، من خلال تتبعه لموضوعة الحرب، وهو الكاره لها، تقديم الرعب من أجل الرعب، إذ لا يعني له في شيء لعب دور الجلاد بتعذيب النظرة، وإنما كان يبحث عن التقاط لحظة تقلب التاريخ".

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز يعبر عن حنينه لبلاده بـ مدن شرقية  المغرب اليوم  - الفنان التشكيلي المغربي أندريه الباز يعبر عن حنينه لبلاده بـ مدن شرقية



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في حفلة مجلة " Ocean Drive"

أدريانا ليما تلفت الأنظار إلى ثوبها الذهبي المثير

واشنطن - رولا عيسى
تألقت عارضة فيكتوريا سيكريت، أدريانا ليما، في حفلة مجلة Ocean Drive في كومودو، للاحتفال بعدد مارس/ أذار، والذي ظهرت فيه كنجمة على غلافه.  وأظهرت بشرتها المتوهجة التي لا تشوبها شائبة في ثوب ذهبي أنيق قصير، كشف عن ساقيها الطويلتين. وانتعلت النجمة زوجًا من الأحذية عالية الكعب. وأظهر الثوب القصير، الجمال الجسدي واللياقة البدنية للعارضة، بينما تدلى شعرها في ذيل حصان على ظهرها. واستخدمت أدريانا كريم الأساس كمكياج، وأضافت بعضًا من اللون البرونزي لبشرتها الناعمة، مع مكياج عيون دخاني ما أبرز عيناها الزرقاء، وارتدت أقراطًا ذهبية دائرية، أكملت مظهرها الأنيق. وحرصت أدريانا على الوقوف بجانب الغلاف الذي يحمل صورتها، وكانت ترتدي في صورة الغلاف بنطلونًا أسود قصيرًا وقميصًا ذهبي، فيما تحاول النجمة إغلاق الأزرار، بينما تنظر للكاميرا، وبدا شعرها الأسود على غرار البوكر في صورة الغلاف، ما أعطى الصورة مظهرًا دراميًا، وحرصت النجمة على التوقيع على غلاف المجلة، أثناء…

GMT 06:01 2017 الجمعة ,24 آذار/ مارس

الكاتب أحمد سيك يصف حبسه بالإصابة بالعمى
 المغرب اليوم  - الكاتب أحمد سيك يصف حبسه بالإصابة بالعمى
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib