تكريم طلبة برنامج الشِّعر النبطي ودراساته في الحفل الختامي لأكاديميَّة أبو ظبي

أصدرت 75 دراسة وتسعى لتجاوز الـ 100 إصدار خلال الفترة المقبلة

تكريم طلبة "برنامج الشِّعر النبطي ودراساته" في الحفل الختامي لأكاديميَّة أبو ظبي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تكريم طلبة

تكريم طلبة "برنامج الشِّعر النبطي ودراساته"
أبو ظبي - المغرب اليوم

أكَّد مدير أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافيَّة والتراثيَّة في أبو ظبي سلطان العميمي أن "الأكاديميَّة ترعى المواهب الشعريَّة وتقدِّم مادَّة الشِّعر النبطي بطريقة أكاديميَّة تعزِّز قواعد الشِّعر النبطي". وذلك خلال الحفل الختامي الثَّالث الذي نظَّمته الأكاديميَّة في مسرح "شاطئ الرَّاحة" في أبو ظبي، مساء الأربعاء، لتكريم طلبة الموسمين الرَّابع والخامس في البرنامج الدِّراسي المتخصِّص في مجال "الشِّعر النبطي ودراساته"، بحضور عدد من الشُّعراء والباحثين والإعلاميِّين.
وقال العميمي: إن الأكاديمية تواجه تحديا أكبر لتطوير وتوسيع نطاقها من حيث المناهج وتواجد الدارسين وهناك خطة لفتح فروع للأكاديمية في مناطق متعددة. وأوضح أن "معطيات ونتائج الدراسة الأكاديمية خلال المواسم الماضية كانت مرضية بصورة كبيرة بمشاركة عدد من الباحثين في تقديم المحاضرات التي قررتها الأكاديمية"، مؤكدا أن "الأكاديمية لا تصنع شعراء لكنها تطور مستوى المواهب الشعرية وتؤهل من لديهم موهبة البحث في الأدب الشعبي كي يكونوا على المستوى المطلوب".
ونوه العميمي بأن "الأكاديمية أصدرت 75 دراسة متخصصة في الشعر، وتسعى لتجاوز الـ 100 إصدار متخصص خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي يشكل مصدر فخر للأكاديمية".
وألقى إبراهيم الخالدي كلمة نيابة عن أساتذة الأكاديمية، أكد خلالها أن "الأكاديمية ثابتة على إيمانها بأن الشعر مثلما هو نهر أدب وينبوع إبداع فإنه بحر غزير يحتاج مقتحمه إلى علم وثقافة وتدريب على فنياته وخصائصه". ونوه بـ "حرص القائمين على الأكاديمية على أن تكون الدورات قادرة على تحقيق أهدافها بتخريج كوادر مثقفة في مجالات الشعر العامي والتراث الشعبي والبحث الفلكلوري حسب ما ذكرت وام".
كما ألقى سالم البلوشي (أحد المتميزين من منتسبي الدراسة الأكاديمية في موسميها الرابع والخامس) كلمة المنتسبين، أشاد فيها بـ "دور الأكاديمية في تطوير إمكانات الدارسين الشعرية"، لافتا إلى أنهم "قد تعلموا الكثير من الشعر النبطي والفصيح وعلم العروض وفن الإلقاء وأهمية الإعلام في الشعر".
وتضمن الحفل أيضا فقرة شعرية تستعرض نماذج لمواهب شعرية واعدة من المنتسبين إلى الدراسة الأكاديمية بمشاركة 3 مواهب شعرية مميزة من بين مواهب عديدة تنتمي إلى الموسم الأكاديمي بأكاديمية الشعر وهم حمدان السماحي ومحمد النقبي ومريم محمد.
ثم قام مدير أكاديمية الشعر بتكريم الأساتذة أعضاء الهيئة التدريسية في الموسم الرابع والخامس، وهم: الدكتور غسان الحسن وعياش يحياوي وإبراهيم الخالدي ودخيل الدخيل وعارف عمر وعيضة بن مسعود ومحمد مهاوش ومحمد ولد عبدي والدكتورة ناديا بو هناد.
كما تم توزيع الشهادات على المنتسبين، كل حسب المستوى الدراسي الذي أتمه خلال الموسمين.
يذكر أن أكاديمية الشعر أطلقت برنامجها التدريسي في نيسان/ أبريل 2009، بحيث توزع البرنامج على 3 مستويات علمية في مجال "الشعر النبطي ودراساته"، بحيث يتضمن المستوى الأول "الأسس الفنية للقصيدة النبطية"، ودراسة تاريخ الشعر العربي ودراسة الأوزان والبحور وعلم القافية والألحان، أما المستوى الثاني "البناء الفني للقصيدة النبطية" فيشمل دراسة الصورة الشعرية والتقليد والتجديد والمحسنات البديعية وأساليب الكتابة الإبداعية وورش تدريبية على فن الإلقاء. وفي المستوى الثالث والأخير "كيف تكون باحثا في الشعر النبطي؟" فتنقسم الدراسة إلى أربعة مباحث رئيسية هي "مصادر الشعر النبطي الأصلية/ الشفاهية والكتابية والتوثيق والكتابة الشعرية ومراجع البحث في الشعر النبطي والنقد وجمالياته.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم طلبة برنامج الشِّعر النبطي ودراساته في الحفل الختامي لأكاديميَّة أبو ظبي تكريم طلبة برنامج الشِّعر النبطي ودراساته في الحفل الختامي لأكاديميَّة أبو ظبي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم طلبة برنامج الشِّعر النبطي ودراساته في الحفل الختامي لأكاديميَّة أبو ظبي تكريم طلبة برنامج الشِّعر النبطي ودراساته في الحفل الختامي لأكاديميَّة أبو ظبي



ارتدت فستانًا أنيقًا بلون فضي معدني لامع ومعطفًا جلديًّا

تألّق ناعومي كامبل خلال أمسيّة بعد عرض فويتون

باريس ـ مارينا منصف
تُعدّ ناعومي كامبل واحدةً مِن أشهر عارضات الأزياء في العالم، بعد أن هيمنت على صناعة الموضة لأكثر مِن 3 عقود، لذلك لم يكن مفاجئًا أن تُولَى اهتماما كبيرا عندما خرجت في أمسية رائعة بعد عرض لويس فويتون خلال أسبوع أزياء باريس للرجال الخميس. وظهرت عارضة الأزياء البالغة من العمر 48 عاما، وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بإطلالة ساحرة وهي ترتدي فستانا أنيقا بلون فضي معدني لامع، يتميّز بياقة مدورة مع شقّ صغير في أحد جانبيه. وأضافت كامبل إلى إطلالتها زوْجا من أحذية الكاحل القصيرة وتغطّت بمعطف جلدي وضعته على كتفيها، وأكملت إطلالتها الرائعة مع مجموعة من الأساور الفضية ونظارات شمسية أنيقة ذات إطار دائري أنيق، مع المكياج الناعم. وظهرت ناعومي في وقت سابق من ذلك اليوم، في عرض مساند أثناء حضورها العرض التقديمي المليء بالنجوم الذي قدّمه لويس فويتون الذي استضافه المخرج الفني للعلامة التجارية "فيرجيل أبلوه". يُذكر

GMT 04:55 2018 الخميس ,21 حزيران / يونيو

"وايت هافن" يعتبر من أفضل الشواطئ في أستراليا
المغرب اليوم -

GMT 08:51 2018 الجمعة ,22 حزيران / يونيو

تصميم كلاسيكي جديد لفندق أنداز يجعله أكثر فخامة
المغرب اليوم - تصميم كلاسيكي جديد لفندق أنداز يجعله أكثر فخامة

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib