قطر تُشجّع الشباب على مُمارسة لعبة الداما في سوق واقف

ساهم الحاسب الآلي في تعزيز انتشارها مرة أخرى

قطر تُشجّع الشباب على مُمارسة لعبة الداما في سوق واقف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قطر تُشجّع الشباب على مُمارسة لعبة الداما في سوق واقف

قطر تشجع على ممارسة لعبة الداما
الدوحة - المغرب اليوم

في الوقت الذي تنتشر فيه مظاهر الحداثة والعصرية، في أنحاء دولة قطر، حيث لا تهدأ حركة البناء، يبقى التراث الشعبي بين الأجيال، فضلا عن الألعاب التي اشتهرت بها قطر قديمًا.وفي سوق واقف، في الدوحة، عند المنطقة التراثية القديمة، يفضل كبار السن ممارسة لعبة "الداما"، التي تمثل عامل جذب لهم، حيث يتنقلون بين لاعب، ومشاهد، ومراقب، خلال تناول القهوة العربية، والتمر، أو الشاي.لكن أحد الشباب حرص على إحياء اللعبة مرة أخرى بين الشباب والكبار، حيث يؤكد رئيس مجلس الداما، في سوق واقف، محمد سعد السليطي، أنه من عشاق اللعبة، ويمارسها يوميا، بعد أن تعلمها من والده الذي كان يلعبها مع عدد من رواد المقاهي القديمة، يوميًا في وقت العصر بعد الانتهاء من العمل.
وأشار السليطي، إلى أنه يحرص على نشر اللعبة في قطر، خصوصًا بعد وفاة معظم كبار السن من الذين كانوا يمارسونها وابتعاد البعض الآخر عن ممارستها، وعدم معرفة الشباب بها، سيما مع انشغالهم بالأجهزة الإلكترونية الحديثة.
وأوضح أنه يجلس مع الشباب في المقاهي الشعبية ويشجعهم على الإقبال على ممارسة لعبة الداما ويشرح طريقتها لهم، مضيفا أنه وجد إقبالا جيدا من الشباب على تعلمها وممارستها ورغبتهم في المحافظة على تلك اللعبة التراثية وعدم اندثارها كما حدث مع معالم تراثية كثيرة.
وعن ممارسة تلك اللعبة في قطر قديما، قال السليطي إن القطريين كانوا يمارسون هذه اللعبة بعد انتهاء موسم الغوص حيث يعاني الرجال من فراغ كبير، فيتجهون إلى المقاهي ويقضون ساعات النهار في ممارسة اللعبة، لافتا الانتباه إلى أن الديوان الأميري في قطر، سعى إلى إنشاء مجلس خاص في سوق واقف، التراثي في الدوحة ليمارس فيه الرجال والشباب هذه اللعبة التي أخذت تستقطب السائحين من الجنسيات المختلفة.
وأكد أن مجلس الداما يستقطب الزوار من داخل قطر، وخصوصًا طلاب المدارس والجامعات، كما يحرص الآباء والأمهات، عند زيارتهم السوق القديم على اصطحاب أولادهم إلى المجلس للتعرف على جزء من تراث الآباء والأجداد.
وأوضح أن المجلس يعمل على نشر اللعبة من خلال توزيع كتيبات تعريفية مبسطة وواضحة وعبر أقرص مدمجة، تحتوي على معلومات وافية عنها.
وأشار إلى أن لعبة الداما ذات أصل فرعوني وكان الملوك هم الذين يمارسونها ثم انتشرت في دول عديدة ومنها تركيا حيث كانت الشخصيات الكبيرة في الدولة تمارسها قبل أن تنتقل إلى العامة، الذين نشروها في بلاد الشام وشمال إفريقيا، في زمن الخلافة العثمانية ثم انتشرت في الخليج العربي عندما دخل العثمانيون، الدول الخليجية.
وأوضح السليطي أن قطر تنظم بطولات محلية لتشجيع لعبة الداما، وزيادة الإقبال عليها، مثل بطولة رمضان، وبطولة الربيع، وبطولة صيف سوق واقف، وبطولة قطر المفتوحة، وبطولة الفرجان، وبطولة التلاميذ، ثم توسعت في ذلك لتصبح هناك دورات خليجية يشارك فيها من يمارس هذه اللعبة في دول المجلس، خصوصا من دولة الكويت والإمارات العربية المتحدة.
من جانبه، أشار عضو مجلس الداما، تركي الغانم، إلى أنه نجح في تصميم برنامح خاص باللعبة، على أجهزة الحاسب الآلي، ومن المقرر توزيعها في الدول الخليجية، وتركيا، موضحًا أن هناك إقبالا كبيرا من الشباب في قطر، على ممارستها، بعد أن أصبحت متاحة إلكترونيا.
وأضاف أن هناك تواصلا  بين لاعبي الداما في قطر ونظرائهم الموجودين في بعض دول الخليج عن طريق الحاسب الآلي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطر تُشجّع الشباب على مُمارسة لعبة الداما في سوق واقف قطر تُشجّع الشباب على مُمارسة لعبة الداما في سوق واقف



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطر تُشجّع الشباب على مُمارسة لعبة الداما في سوق واقف قطر تُشجّع الشباب على مُمارسة لعبة الداما في سوق واقف



ضم كبار النجوم مثل كيم كارداشيان وكاني ويست

بيلا حديد بإطلالة خاطفة في حدائق قصر باريزيان

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت بيلا حديد في حدائق قصر باريزيان الملكي الخلاب، في الوقت الذي بدأ فيه المخرج الفني الجديد لشركة لفيو فيتون، فيرجيل أبلوه عرض المجموعة الفرنسية الجديدة لربيع وصيف 2019 بعد ظهر يوم الخميس. وكانت عارضة الأزياء البالغة من العمر 21 عامًا تحظى باهتمام كبير بعد ظهورها في بدلة رومنر حمراء قصيرة نابضة بالحياة عندما انضمت إلى الضيوف بما في ذلك كيم كارداشيان وكاني ويست وكيلي جينر وريهانا في أسبوع باريس للأزياء. الكعوب الحمراء وأكملت الكعوب الحمراء المطابقة بنفس درجة اللون المظهر اللافت للنظر لبيلا، في حين أن الجوارب الشفافة والحقيبة البسيطة المربوطة بين الخصر والقدم جعلتها متفردة، وحجبت بيلا عينها وراء نظارة شمسية صفراء اللون، واستقرت في مقعد في الصف الأمامي، واختارت مكياجها من الألوان الناعمة، وتعتبر بيلا جديدة في ميلان، حيث انضمت إلى حديثًا إلى فريق عائلة كاردشيان . ويبدو أنها عادت إلى ذا ويكند خلال عطلة نهاية الأسبوع في العاصمة

GMT 08:51 2018 الجمعة ,22 حزيران / يونيو

تصميم كلاسيكي جديد لفندق أنداز يجعله أكثر فخامة
المغرب اليوم - تصميم كلاسيكي جديد لفندق أنداز يجعله أكثر فخامة

GMT 04:55 2018 الخميس ,21 حزيران / يونيو

"وايت هافن" يعتبر من أفضل الشواطئ في أستراليا
المغرب اليوم -

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib