المغرب اليوم  - التبادل الحر مع الأوروبيين يرفع نمو ناتج المغرب بـ16

في دراسة بطلب من المفوضية الأوروبية

"التبادل الحر" مع الأوروبيين يرفع نمو ناتج المغرب بـ1.6%

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  -

مقر المفوضية الأوروبية
الرباط ـ المغرب اليوم

أفادت النتائج الأولية لدراسة ينجزها مكتب خاص للاستشارة لتقييم آثار اتفاقية التجارة الحرة على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في الإتحاد الأوربي والمغرب، أن الاتفاق الشامل والمعمق للتبادل التجاري الذي يجري التفاوض بشأنه بين الجانبين، من شأنه تنمية الناتج الداخلي الخام للمغرب بنسبة 1.6 في المائة على المدى البعيد. كما أنه من المتوقع، أن تصل المكاسب على مستوى الدخل الوطني لـ المغرب إلى 1.3 مليار يورو، وهو ما يمثل زيادة قدرها نحو 1.6 في المائة، من الناتج الداخلي الإجمالي حسب التحليل العام للدراسة حول الأثر المحتمل لاتفاق التجارة الحرة على التجارة بين الإتحاد الأوروبي والمغرب.
وأظهرت هذه الدراسة، التي أجراها مكتب "ايكوريس" الهولندي، بطلب من المفوضية الأوروبية، تأثيرًا إيجابيًا لهذا الاتفاق على التدفقات التجارية مع زيادة على المدى البعيد في الصادرات بنسبة 15 في المائة مقابل 8 في المائة من الواردات.
ومن المتوقع أن تزيد صادرات معدات قطاع النقل الأخرى بنسبة 89 في المائة، ومن قطاع العربات والسيارات بنسبة تتراوح بين 71 و50 في المائة، وفقًا لمعدي الدراسة الذين يعتبرون أن قطاع الأجهزة الأخرى ينبغي أن يستفيد أكثر من غيره من تحرير المبادلات ويشهد بالتالي زيادة هامة في حجم الصادرات.
وكشفت الدراسة أيضًا أنه من المتوقع أن تشهد معظم قطاعات الخدمات انخفاضًا في صادراتها، وارتفاعًا في واردات جميع القطاعات بين 5 و 15 في المائة باستثناء الطاقة الأولية.
وعلى مستوى التأثير الاجتماعي، تبين الدراسة أن اتفاق التجارة الحرة من شأنه أن يساعد على تحسين القدرة الشرائية للمواطنين وتزيد من مداخيلهم بنسبة تتراوح بين 6.1 و 9.1 في المائة .
وأضافت الدراسة أيضًا أن اتفاق التجارة الحرة من شأنه أن يعود بالنفع على قطاعات معينة من الاقتصاد الوطني أكثر من غيرها، لاسيما قطاعات الآلات الأخرى ذات القيمة التي قد ترتفع بمقدار 5.8 في المائة على المدى البعيد، عن طريق الحد من التدابير غير التعريفية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - التبادل الحر مع الأوروبيين يرفع نمو ناتج المغرب بـ16  المغرب اليوم  - التبادل الحر مع الأوروبيين يرفع نمو ناتج المغرب بـ16



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركة النجمة في حفلة "شركة اينشتاين"

نيكول شيرزينغر تتألق في فستان وردي جذاب

نيويورك ـ مادلين سعادة
جذبت المطربة نيكول شيرزينغر، الأنظار عند انضمامها إلى حفلة شركه اينشتاين، برفقة بفلغاري وغراي غوس في بيفرلي هيلز. وظهرت نيكول في ثوب وردي طويل شبه شفاف، ووقفت لالتقاط بعض الصور، وزينت النجمة المولودة في هاواي، فستانها بالشيفون المزخرف بالأسود بشكل أنيق. وبدت النجمة من دون حمالة صدر في الفستان نصف الشفاف، ما كشف عن جمال جسدها وأناقتها.  ووضعت النجمة القليل من المكياج، وأبرزت عينينها بالكحل الأسود مع القليل من أحمر الشفاة، وظهر شعرها الأسود منسدلًا حول كتفيها، وبدت منتعشة على الرغم من قدومها على متن رحلة جوية، إلى نيوأورلينز ليلة الجمعة، وقدمت المغنية الأميركية أداءً جيدًا في الحفلة. واعترفت نيكول عضو لجنة التحكيم في X Factor، أنها تجد "أنستغرام" يضيع الكثير من الوقت، ويمكن أن يسبب انعدام الأمن، مضيفة أن أعمال البوب الحديثة تفتقر إلى الرقي، وتحدثت فتاة فريق The Pussycat Dolls "كنا مجموعة أنيقة وراقية مقارنة بما…
 المغرب اليوم  - الحرفي غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib