المغرب اليوم  - تراجع صادرات الفوسفات يعمق جراح الاقتصاد المغربي

في ضوء حاجته لتمويلات جديدة وتفاقم عجز ميزانيته

تراجع صادرات الفوسفات يعمق جراح الاقتصاد المغربي

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - تراجع صادرات الفوسفات يعمق جراح الاقتصاد المغربي

صادرات الفوسفات المغربي تراجعت
الرباط ـ  بدر الصبيحي

الرباط ـ  بدر الصبيحي في ضوء حاجة الاقتصاد المغربي لتمويلات جديدة وموارد مالية نوعية، سجلت صادرات الفوسفات المغربي تراجعا مفاجئا، بلغ 30.2 في المائة نهاية نيسان/أبريل 2013.وتمثل عائدات صادرات الفوسفات النسبة الأعظم من موارد الميزانية العامة للمغرب، في ضوء تفاقم عجز الخزانة العامة للمملكة ووصول حاجتها المالية أيار/مايو الجاري إلى ما بين 14.5 و15 مليار درهم، وفقا لما ذكره البنك المركزي.
وأشار التقرير الصادر عن الصرف الذي نشر أخيراً المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية حتى نهاية نيسان/أبريل، إلى أن صادرات المغرب من الفوسفات بلغت 3.002 مليار درهم حتى نهاية نيسان/أبريل الماضي٬ مقابل 4.303 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2012، فيما سجلت صادرات مشتقات الفوسفات بدورها تراجعا نسبته 15.4 في المائة لتبلغ قيمتها 8.815 مليار درهم مقابل 10.417 مليار درهم إلى نهاية نيسان/ أبريل 2012 .
وتشير المعطيات الرقمية إلى أن صادرات مجموعة المكتب الشريف للفوسفات انخفضت بـ19.7 في المائة٬ إذ انتقلت من 14.72 مليار درهم مع نهاية نيسان/أبريل 2012 إلى 11.817 مليار درهم خلا نفس الفترة من العام الجاري ٬ تحت تأثير تراجع مبيعات الفوسفات بنسبة 30.2 في المائة، ومبيعات مشتقات الفوسفات بـ15.4 في المائة.
يشار إلى أن المغرب هو أول مصدر عالمي للفوسفات والحمض الفسفوري، حيث يلبي حاجات دول العالم بما يعادل 30 في المائة من تداولات السوق الدولية، كما تمتلك المملكة أكبر احتياطي عالمي من الفوسفات، أي ما يمثل 66 في المائة من الاحتياط العالمي، في الوقت الذي  ترتبط فيه أسعار هذا المنتج بارتفاع أسعار البترول.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - تراجع صادرات الفوسفات يعمق جراح الاقتصاد المغربي  المغرب اليوم  - تراجع صادرات الفوسفات يعمق جراح الاقتصاد المغربي



 المغرب اليوم  -

قرَّرت الدخول لعالم التمثيل لأول مرَّة من خلال التلفزيون

ريهانا تفشل في التخفي بمعطف ضخم في نيويورك

نيويورك - مادلين سعادة
فشلت ريهانا في التخفي أثناء تجولها في نيويورك ليلة الإثنين، وذلك لأن ظهور واحد على شاشة التلفزيون كفاية لتصبح معروفًا لدى الجميع. ويبدو أنّ الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا كانت تأمل بأن تتسحب بدون أن يلاحظها أحد أثناء توجهها إلى اجتماع مستحضرات التجميل سيفورا في وقت متأخر من الليل. وقد فضّلت ريهانا أن ترتدي معطف ترينش أخضر ضخم، وأقرنته مع قبعة بيسبول وأحذية تمويه تشبه تلك التي يرتدونها في الجيش. مما لا شك فيه أن نجمة البوب ​​كانت تتطلع إلى إنهاء أعمالها في أسرع وقت ممكن حتى تتمكن من الاندفاع إلى المنزل لتتابع آخر دور تقوم بتمثيله. وقرَّرت ريهانا الدخول إلى عالم التمثيل لأول مرة من خلال التلفزيون، حيث قدَّمت دور ماريون كرين في حلقة ليلة الإثنين من بيتس موتيل. وتقوم بلعب ذلك الدور الشهير الذي لعبته جانيت ليه في عام 1960 في فيلم ألفريد هيتشكوك "سايكو".…
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib