المغرب اليوم  - تحرك دبلوماسي للحكومة السودانية لشرح دواعي وقف بترول الجنوب عبر أراضيها

الناطق باسم "الخارجية" يؤكد لـ"المغرب اليوم" على أهمية دور أميركا في القضية

تحرك دبلوماسي للحكومة السودانية لشرح دواعي وقف بترول الجنوب عبر أراضيها

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - تحرك دبلوماسي للحكومة السودانية لشرح دواعي وقف بترول الجنوب عبر أراضيها

النفط السوداني
الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

كشفت الحكومة السودانية عن حملة دبلوماسية واسعة لشرح أبعاد قرار وقف ضخ نفط الجنوب عبر الأراضي السودانية، وينتظر أن  تبدأ الخارجية السودانية اعتبارًا من الإثنين قيادة هذا التحرك الدبلوماسي. وقالت الخارجية السودانية "إن التحرك يشمل تنوير سفراء الدول المعنية بالأمر، إضافة إلى تنوير سفراء المجموعات المختلفة، كما ستتم مخاطبة الاتحاد الأفريقي، والآلية الأفريقية رفيعة المستوى، ومجلس الأمن الدولي، بالاضافة الي إرسال مبعوثين لعدد من الدول، خاصة الأفريقية، حاملين رسائل من الرئيس السوداني عمر البشير لقادة تلك الدول، تتضمن شرحًا لدواعي القرار، فضلاً عن توجيه سفارات السودان بعقد مؤتمرات ولقاءات صحافية تقدم فيها كل المعلومات الأخيرة التي تثبت تورط جنوب السودان في الاستمرار في تقديم الدعم والمساعدات للتمرد والحركات المسلحة التي تقاتل الحكومة السودانية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
وكشف الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية السفير أبو بكر الصديق أن وزير الخارجية السوداني علي كرتي سيلتقي،  الإثنين, سفراء الصين وروسيا والقائم بالأعمال الأميركي في الخرطوم، لإطلاعهم على أبعاد قرار بلاده الخاص بوقف ضخ نفط الجنوب.
وأضاف الناطق باسم الخارجية في تصريح إلى "المغرب اليوم" أن لقاءات كرتي ستتواصل لتشمل السفراء الآخرين، وأضاف أن سفارات بلاده في الخارج ستلعب دورًا مهمًا في الحملة الدبلوماسية   التي سيكون مسرحها أيضًا المنظمات الإقليمية والدولية (الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة).
وقال السفير أبو بكر "إن الحملة تتزامن مع تفهم وقناعة دولية  متنامية بأن الجنوب متورط في دعم المتمردين السودانيين، وأن الكثير من الدول باتت مدركة لحقيقة أن حكومة جنوب السودان السودان لم تلتزم نصوص اتفاقاتها الموقعة مع الحكومة السودانية،  خاصة في جانب الترتيبات الأمنية، وفي ما يخص دعم وايواء حركات التمرد في السودان.
وقال السفير أبو بكر الصديق "إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وفي لقاء جمعه، الأسبوع قبل الماضي، في أديس أبابا مع نظيره السوداني علي كرتي أشار إلى أنه على  قناعة بأن جنوب السودان لا يزال يحتضن ويدعم المتمردين، ووعد كيري بالضغط على حكومة جنوب السودان لوقف هذا الدعم.
وفي سؤال لـ "المغرب اليوم" إن كان السودان يتطلع لدور أميركي حقيقي ينهي الأزمة مع الجنوب بالنظر إلى أن الخرطوم تتهم واشنطن بأنها  تنحاز في مواقفها إلى جنوب السودان، أجاب الناطق باسم وزارة الخارجية السودانية  "الولايات المتحدة الأميركية تستطيع فعلاً الضغط على جنوب السودان"، مضيفًا أن بلاده تامل بأن يحدث ذلك لصالح العملية السلمية، فالدعم الذي تقدمه حكومة الجنوب لا يحقق لها فائدة، ولا تجني منه أي نوع من المصالح، فالمال الذي تقدمه حكومة جنوب السودان للمتمردين أحق به المواطن في جنوب السودان الذي ظل ينتظر القليل من التنمية والخدمات.
واختتم الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية تصريحاته إلى "المغرب اليوم" بتأكيد حقيقة أن توقف حكومة جنوب السودان عن دعم المجموعات المسلحة وقطع علاقاتها بالحركات التي تسعى لإسقاط النظام الحاكم في بلاده بقوة السلاح هو الأساس لبناء علاقات صحيحة بين البلدين.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - تحرك دبلوماسي للحكومة السودانية لشرح دواعي وقف بترول الجنوب عبر أراضيها  المغرب اليوم  - تحرك دبلوماسي للحكومة السودانية لشرح دواعي وقف بترول الجنوب عبر أراضيها



 المغرب اليوم  -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز "المصممين"

جين فوندا تتألق في فستان جذاب باللون الأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت جين فوندا، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز نقابة المصممين في بيفرلي هيلز، مرتدية فستانًا حريرًا بـ اللون الأسود. واختارت الممثلة فستانًا مغريًا مع تفاصيل مطوية على طول محيط الخصر، وجزء من خط الرقبة انخفض إلى أسفل على كتف واحد، ليكشف عن صدر فوندا. وتضمن الفستان تنورة طويلة تمتد خلفها على الأرض. وزينت النجمة السبعينية أذنيها بقرطين مرصعين بالماس، وكذلك خاتم مطابق، وحقيبة صغيرة أنيقة. وصففت جين شعرها الأشقر القصير على شكل موجات منسدلة. ووضعت النجمة الحائزة على غولدن غلوب، أحمر شفاه وردي مع ماكياج عيون لامع، وأحمر خدود وردي. وتعكف جين حاليًا على تصوير فيلم Our Souls At Night، والتي تلعب إيدي مور، إلى جانب روبرت ريدفورد، وسيكون هذا الفيلم الخامس الذي تشارك فيه جين البطولة مع روبرت. فقد قاما ببطولة فيلم Tall Story معًا في عام 1960، وتشيس في عام 1966، حافي القدمين في الحديقة في عام…

GMT 01:48 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

مدينة "شيانغ ماي" أروع مناطق آسيا وأكثرها حيوية
 المغرب اليوم  - مدينة

GMT 02:38 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  - قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 01:48 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جنات تكشف سبب تقديم "صباح الخير" في عيد الحب

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:45 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

خبراء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات

GMT 05:35 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

اكتشاف علاج للتخلص من الألم عن طريق سم القواقع

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:44 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib