المغرب اليوم  - المغرب يحدث لجنة لتتبع المستفيدين من صندوق الموازنة ويستعد لإعادة هيكلته

بعد مطالبة "النقد الدولي" بالتعجيل بإصلاحه حتى يستفيد منه الفقراء

المغرب يحدث لجنة لتتبع المستفيدين من "صندوق الموازنة" ويستعد لإعادة هيكلته

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المغرب يحدث لجنة لتتبع المستفيدين من

صندوق النقد الدولي
الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف

الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف أكد مصدر مقرب من رئاسة الحكومة المغربية أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أشر على قرارين لضبط وتنظيم صندوق الموازنة، وذلك بعد مطالبة صندوق النقد الدولي بالتعجيل بإصلاحه حتى يستفيد منه الفقراء. وأفاد المصدر لـ"المغرب اليوم"، أن رئيس الحكومة المغربية، وخلال ترؤسه لمجلس إدارة الصندوق، أخيرًا، أعطى الضوء الأخضر لإحداث لجنة جديدة من أجل تحسين شروط الحكامة في المؤسسة، في إطار تفعيل ميثاق الممارسات الجيدة لحكامة المؤسسات والمنشآت العامة، وكذا تتبع صرف المبلغ الذي رصدته الحكومة للصندوق، والذي حدد في قانون المالية لسنة 2013 (قانون الموازنة) في 42 مليار درهم (حوالي 5 مليارات دولار).
وفي سياق متواصل، تستعد الحكومة المغربية لإعادة تنظيم نظام المقاصة، وإعادة هيكلته، لكي لا يرتفع حجم الصندوق إلى 66 مليار درهم (يساوي 7.8 مليار دولار أميركي) سنة 2013، حسبما توقعات لوزارة الاقتصاد والمال المغربية.
وبلغ الدعم الإجمالي الصافي للمواد النفطية خلال سنة 2012 حوالي 32.4 مليار درهم (3.8 دولار أميركي)، وسجل دعم غاز البوتان حوالي 15.8 مليار درهم 1.8 دولار أميركي)، ودعم السكر ما يناهز 5 مليارات درهم 596.8 مليون دولار أميركي).
ودعا صندوق النقد الدولي المغرب إلى التعجيل بالإصلاحات الهيكلية، أهمها إصلاح صندوق الموازنة، لأن الشريحة الفقيرة لا تستفيد منه، وحذره من تطور الوضع.
وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة محمد نجيب بوليف، المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إن المجلس الإداري لصندوق المقاصة اختار التخفيض من التكاليف الإجمالية للصندوق برسم سنة 2013، وذلك ضمن النطاق الذي حدده قانون الموازنة لسنة 2013 أي 42 مليار درهم 5.1 مليار دولار أميركي).
وكان رئيس الحكومة المغربية دعا الحكومة، في أفق البدء في تنزيل هذا الورش الهام، إلى إصلاح حكامة نظام المقاصة في وضعه الحالي، وذلك عبر معالجة الاختلالات المحتملة في سلسلة الدعم، وترشيد تراكيب أسعار المواد المدعمة وعقلنتها، داعيا في الوقت ذاته، الوزارة الوصية (الوزارة المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلفة بالشؤون العامة والحكامة) إلى تقديم اقتراحات عملية في هذا الشأن.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المغرب يحدث لجنة لتتبع المستفيدين من صندوق الموازنة ويستعد لإعادة هيكلته  المغرب اليوم  - المغرب يحدث لجنة لتتبع المستفيدين من صندوق الموازنة ويستعد لإعادة هيكلته



 المغرب اليوم  -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود

باريس هيلتون تتألق في فستان مثير كشف عن صدرها

نيويورك - مادلين سعادة
خطفت باريس هيلتون، الأنظار، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود، وتعرضت لموقف محرج مرتين بسبب تعثرها في الفستان. وكافحت باريس من أجل تغطية صدرها، إذ انزلقت فتحة عنق الفستان، وحاولت الحفاظ على توازنها من السقوط حينما تعثر كعب حذائها في ذيله. وبدت باريس مذهلة في فستان فضي لامع، والذي جاء بفتحة صدر هائلة، وفتحة أمامية تكشف ساقيها حتى الفخذ. وارتدت نجمة برنامج "حياة بسيطة" حذاءً مطابقًا من الفضة اللامعة وحقيبة يد مبهرة معه. ولذا أصيب الجميع بخيبة الأمل لتعثر الجميلة الشقراء، مما أجبرها على الانحناء، لإعادة ترتيب ذيل الفستان، قبل أن تتمكن من إنقاذ نفسها من الحادث الثاني، الذي كاد أن يكشف عن صدرها. وتجاوزت باريس الأمر بأنها ضحكت خلال تعديل ملابسها، والتأكد من أن كل شيء آمن. وكانت ليلة كبيرة للعارضة، التي حصلت على جائزة تكريم، لعطرها الذي أطلقته تحت اسم Gold Rush. ومن المعروف أن…

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - تعرف على عشرة أشياء لتفعلها في سان بطرسبرغ الروسية

GMT 03:28 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - فضائية ABC تنفي وجود أي نية لإقالة ياسمين عبد المجيد
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib