المغرب اليوم  - إحتدام المنافسة بين المصارف المغربية في أفريقيا
اعتقال خمسة مراهقين في العاصمة البريطانية لندن كانوا يعدون لهجوم متطرف وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس يؤكد أن هناك ادراك بين الشعب العراقي لمعنى أن تكون بلدًا موحدًا وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس يؤكد أن الحكومة العراقية والشعب العراقي والقوات العراقية تدرك قيمة التحالف قائد قوات التحالف ضد داعش في العراق وسورية ستيفن تاونسند يُصرح "لا نتوقع من الحكومة العراقية ان تطلب منا مغادرة العراق مباشرة بعد معركة الموصل" أوسكار وهالك يستعدان للمشاركة في أبطال آسيا الاتحاد البرازيلي يقيل مدرب المنتخب الأولمبي الرئيس ترامب يعلن من منزله في فلوريدا اختيار اتش أر مكماستر مستشارًا للأمن القومي خلفًا لمايكل فلن وفاة الفنان صلاح رشوان عن 67 عامًا بعد صراع مع المرض. إصابة مستوطن بجروح بعد رشق حافلة للمستوطنين بالحجارة قرب بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يختار ماخيت ديوب أفضل لاعب في مباراة الأهلي و استقلال طهران
أخر الأخبار

نقص السيولة دفعها إلى البحث عن أسواق جديدة

إحتدام المنافسة بين المصارف المغربية في أفريقيا

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - إحتدام المنافسة بين المصارف المغربية في أفريقيا

البنك الشعبي المركزي المغربي
الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف

الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف   دفع شح السيولة في السوق المالية الداخلية، المصارف المغربية إلى التوجه نحو الخارج للبحث عن السيولة، وبخاصة الأسواق الأفريقية التي توفر إمكانيات مهمة بالنسبة لأسواق الرساميل، حيث جاء أول تحرك من المجموعة المغربية "التجاري وفابنك"، التي استطاعت الاستحواذ على حصة 50 في المائة من رأسمال البنك الدولي لأفريقيا في توغو. المجموعة المصرفية المغربية، مستمرة في التوسع في أفريقيا، للبحث عن أسواق جديدة، لكن تواجه منافسة مجموعات مغربية أخرى، حيث تستعد مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لمالكها عثمان بنجلون للاستحواذ على فرع المجموعة الفرنسية في غينيا الاستوائية الشركة العامة للبنوك.
وما تزال المجموعة الفرنسية تدرس العرض الذي تقدمت به المجموعة المغربية، حيث رجحت مصادر إعلامية أن يتم الحسم في الصفقة خلال أسابيع.
البنك الشعبي المركزي المغربي، لم يترك الساحة، فدخل حلبة الصراع، واستحوذ على 50 في المائة من مجموعة أطلنتيك الإيفوارية، التي تضم سبعة بنوك، في كل من ساحل العاج والبنين وتوغو وبوركينافاسو ومالي والنيجر.
وقرر البنك الشعبي استثمار أكثر من 10 ملايين درهم (أكثر من مليار دولار أميركي)، وذلك في إطار استراتيجية من أجل تطوير الأنشطة المصرفية في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا.
دخول مجموعة البنك الشعبي إلى سوق تفتح له قاعدة عملاء تصل إلى 80 مليوناً، زاد من شهيته لدخول بلدان في المغرب الكبير، حيث تأتي له بمعية التجاري وفا بنك فتح فرع مشترك في موريتانيا، إذ دشنا توجها جديدا في استراتيجية المصارف المغربية في السوق الأفريقية عبر التنسيق من أجل العمل في تلك السوق مجتمعين وتفادي المنافسة، لكن سرعان ما تحولت الاستراتيجية إلى صراع، خصوصاً في ظل أزمة سيولة، دفعت بعضها إلى الاقتراض من السوق المالية الدولية لتمويل عمليات استحواذ مرتقبة.
ويتجلى حضور المصارف المغربية في القارة السمراء عبر فروعها التي تمثل ثلاثة بنوك رئيسية أي "التجاري وفا بنك" والبنك المغربي للتجارة الخارجية والبنك المركزي الشعبي، التي توجد في 17 بلدا، وبخاصة السينغال والكامرون وبوركينا فاسو وغينيا كوناكري ومالي وأفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وساحل العاج وتونس.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - إحتدام المنافسة بين المصارف المغربية في أفريقيا  المغرب اليوم  - إحتدام المنافسة بين المصارف المغربية في أفريقيا



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن

ويني هارلو تلفت الأنظار إلى فستانها الأسود الرائع

لندن - كارين إليان
تألقت العارضة ويني هارلو، خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا شفافًا باللون الأسود، من تصميم جوليان ماكدونالد. واحتفلت هارلو بأدائها المذهل في العرض، طوال الليل، في ملهى ليبرتين في لندن بعد ذلك. وكشفت النجمة الصاعدة، البالغة من العمر 22 عامًا، عن أطرافها الهزيلة في تي شيرت مرسوم عليه بالأحمر وسترة من الجلد، وانضمت لعارضة الأزياء جوردان دان في تلك الليلة. وبدت الجميلة السمراء رشيقة وفي روح معنوية مرتفعة في تي شيرت كبير الحجم، الذي أعطاها لوك مفعم بالحيوية، وانتعلت في قدمها تفاصيل من الدانتيل فوق الكعب العالي. وصففت شعرها الأسود الحالك في موجات لامعة تنسدل على كتفيها، وضعت على وجهها القليل من الماكياج على عيونها، التي لمعت في ظلال برونزية والماسكارا. وكان يبدو على ويني الزهو بالانتصار بعد سيرها على الممشى، وضحكت ويني في حين صعدت إلى سيارة أجرة مع الجميلة البريطانية جوردان، 26، معربة…

GMT 01:24 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة "مجوهرات الأحلام"
 المغرب اليوم  - آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة

GMT 04:25 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جمال ساحر في حمام "باث سبا غينزبورو" الروماني
 المغرب اليوم  - جمال ساحر في حمام
 المغرب اليوم  - جون كيلي يكشف عن تفاصيل قرار حظر السفر إلى أميركا
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib