المغرب اليوم  - الإقتصادي والإجتماعي يرسم صورة قائمة للإقتصاد المغربي

فيما حذر من إرتفاع المديونية والتركيز على الإقتراض بالدولار

"الإقتصادي والإجتماعي" يرسم صورة قائمة للإقتصاد المغربي

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  -

أعضاء المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي
الدار البيضاء - يوسف عبد اللطيف

رسم "المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي"، مؤسسة دستورية استشارية تعنى بالدراسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في المغرب، صورة سوداء للوضع الاقتصادي للمملكة المغربية. وكشف المجلس، في تقرير 2012 الذي قدمه رئيسه السابق، شكيب بنموسى، أمام العاهل المغربي، وحصل "المغرب اليوم" على نسخه منه، الخميس، أن الدين الجاري للخزانة العامة ارتفع إلى 57.8 في المائة من الناتج الداخلي الخام خلال العام الماضي، وأوضح أن الاقتراض بالدولار من السوق الدولية، من شأنه أن يؤثر مستقبلاً على وضعية مال الدولة، وقد يفضي إلى تدني تنقيط المغرب في مجال الدين. وأبرز التقرير، أن اللجوء للاستدانة من السوق المالي الدولي، قد يتكرر باعتبار الحدود التي تم تجاوزها في مجال الاقتطاع من الداخلية، مشيرًا أن عتبة 60 في المائة من الناتج الداخلي الخام قد يصلها المغرب انطلاقًا من العام 2013، الأمر الذي يمثل عامل خطر بالنسبة إلى التوازنات المالية الوطنية.
وحذر من وقوع حالة من التصاعد الحلزوني للديون، ما يدفع بضرورة توعية المواطنين والفاعلين الاجتماعيين والسياسيين بمخاطر الاستدانة المفرطة الناتجة عن موازنات متتالية تتجاوز فيها النفقات المداخيل بفارق يزداد اتساعًا مع الزمن.
وأفاد أن العجز التجاري ارتفع إلى 201.5 مليار درهمًا (24 مليار دولارً أميركيًا)، خلال العام الماضي، مسجلاً زيادة بنسبة 10.2 في المائة مقارنةً مع عام 2011.
ونوه المجلس بتراجع نسبة النمو خلال العام الماضي التي سجل فيها 2.7 في المائة، بالمقارنة مع العام 2011 الذي سجل 5 في المائة مستفيدًا من موسم فلاحي جيد.
ودعا إلى ضرورة الرفع من قدرة الاقتصاد الوطني على امتصاص الصدمات الخارجية عبر تحسين مناخ الأعمال، والعمل على توافر الجودة بالمنظومة التربوية وآلية التكوين المهني ونظام الوقاية الاجتماعية، مقدمًا 3 محاور كبرى للنمو، أولها دعم الاستراتيجيات القطاعية والتموقع على المستوى الدولي بزيادة الاستثمار مع أوربا وبلدان الخليج، وكذا دعم مبادرة مغرب الابتكار، وثانيها الرفع من مساهمة المقاولات الصغرى والمتوسطة، وثالثها تحسين محيط الأعمال والمناخ الاجتماعي عبر تبسيط المساطر الإدارية وجعل الإضراب آخر حل يمكن اللجوء إليه.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الإقتصادي والإجتماعي يرسم صورة قائمة للإقتصاد المغربي  المغرب اليوم  - الإقتصادي والإجتماعي يرسم صورة قائمة للإقتصاد المغربي



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت العارضة بيلا حديد، خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة، في عرض فيرساتشي في إيطاليا، مرتدية فستانًا نصف شفاف ذات ألوان متدرجة بين الأسود والأصفر، مع فتحة أعلى الفخذ. وانتعلت شقيقتها جيجي حديد، زوجًا من الأحذية باللونين الأبيض والأسود، ذات الكعب العالي، مع خصلات حمراء مثيرة في شعرها، وظل أسود لعيونها في طلة مثيرة مع بشرها المرمرية. وانضمت حديد إلى شقيقتها جيجي، وكيندال جينر، وستيلا ماكسويل، على منصة العرض، وظهرت بيلا في صورة دراماتيكية، ارتبطت بمصور وسيم، يذكر أنها غازلته. وأوضحت موقع PageSix أن المصور، كان في حفلة LOVE and Burberry في أسبوع لندن للموضة، مع أعضاء نادي Annabel، وأشار الموقع إلى أن الاثنين كان يغازلان بعضهما البعض، في السهرة التي حضرتها عارضات مثل كيندال جينر، وهيلي بالدوين. وأضاف أحد المصادر المطلعة، "كانوا يتهامسون مع بعضهم البعض في أماكن مختلفة في المساء"، وتمت استضافة الحفلة بواسطة جينر وجيجي…
 المغرب اليوم  - الحرفي غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية

GMT 06:21 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم "داعش" من جذوره
 المغرب اليوم  - ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib