المغرب اليوم  - الجمارك الموريتانية ترفع الرسوم الجمركية في وجه المغاربة

استياء مصدري المنتجات الفلاحية المغاربة ودعوتهم للرد بالمثل

الجمارك الموريتانية ترفع الرسوم الجمركية في وجه المغاربة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الجمارك الموريتانية ترفع الرسوم الجمركية في وجه المغاربة

الجمارك الموريتانية ترفع الرسوم الجمركية في وجه المغاربة
الرباط ـ الحسين ادريسي

خلفت الزيادة في الرسوم التي قامت بها مصالح الجمارك الموريتانية على المنتجات الفلاحية المغربية خلال الأيام الماضية بنقط العبور الموريتانية شمال مدينة "انواديبو" استياءَ كبيرا لدى أصحاب الشاحنات الذين يؤمنون نقل الخضر في اتجاه موريتانيا عبر نقطة الحدود "الكركرات". هذه الزيادة وصفتها بعض الأوساط المغربية بالمجحفة، خاصة وأنها  تقدر بحوالي 500 يورو. وهي الزيادة اليت لا يكاد يستسيغها تجار الخضر بالجملة الذين يؤمنون تصدير الخضروات إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية عبر الكركرات.
وفيما تعذر الاتصال بمصادر في وزارة التجارية الخارجية المغربية، يؤكد ناقلو هذه البضائع امتعاضهم الشديد للزيادة "الجمركية" التي تم تطبيقها من طرف الجمارك الموريتانية على الشاحنات المغربية سيما وأنها أثرت عليهم بشكل كبير.
يذكر أن اﺘﻔﺎﻗﻴﺔ ذات صلة باتفاقية الاتحاد المغاربي تم توقيعها ﺒﻤﺩﻴﻨﺔ ﺭﺃﺱ ﻻﻨﻭﻑ في ليبيا بداية مارس 1991 وتهم البلدان المغاربية الخمس وتقول بإعفاء "ﻜل ﺍﻷﻁﺭﺍﻑ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺩﺓ ﺍﻟﺒﻀﺎﺌﻊَ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺸﺄ ﻭﺍﻟﻤﺼﺩﺭ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﻴﻥ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻟﺔ ﻤﺒﺎﺸﺭﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﺒﻴﻨﻬﺎ ﻤﻥ ﺍﻟﺭﺴﻭﻡ ﺍﻟﺠﻤﺭﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﻀﺭﺍﺌﺏ ﻭﺍﻟﺭﺴﻭﻡ ﺫﺍﺕ ﺍﻷﺜﺭ ﺍﻟﻤﻤﺎﺜل ﺍﻟﻤﻔﺭﻭﻀﺔ ﻋﻨﺩ ﺍﻻﺴﺘﻴﺭﺍﺩ ﺒﺎﺴﺘﺜﻨﺎﺀ ﺍﻟﻀﺭﺍﺌﺏ ﻭﺍﻟﺭﺴﻭﻡ ﺍﻟﻤﻔﺭﻭﻀﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻨﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﻓﻲ ﻜل ﺩﻭﻟﺔ ﻤﻥ ﺩﻭل ﺍﻻﺘﺤﺎﺩ".
إلى ذلك، توجد الخضروات ضمن ﻗﺎﺌﻤﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﺭﺭﺓ ﻤﻥ ﺍﻟﻘﻴﻭﺩ ﺍﻟﺠﻤﺭﻜﻴﺔ ﻭﻏﻴﺭ ﺍﻟﺠﻤﺭﻜﻴﺔ.
وكان احتج ناقلو الخضروات المغاربة باتجاه موريتانيا عند نقطة المصالح الجمركية شمال مدينة "انواديبو" واعتبروا ما قامت به مصالح الجمارك الموريتانية بأنه "حيف في حق هذه المنتجات الفلاحية مطالبين في ذات الوقت من المصالح الجمركية المغربية بالحدود "الكركرات" بضرورة حماية الاقتصاد الوطني وعدم التهاون و إبداء المرونة مع البضائع الصينية التي تنقل يوميا جهارا نهارا من العاصمة الموريتانية "نواكشوط" عبر هذه الحدود في اتجاه الأسواق المغربية رغم أن أغلبها لا يتطابق والمعايير التجارية والصحية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الجمارك الموريتانية ترفع الرسوم الجمركية في وجه المغاربة  المغرب اليوم  - الجمارك الموريتانية ترفع الرسوم الجمركية في وجه المغاربة



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن

ويني هارلو تلفت الأنظار إلى فستانها الأسود الرائع

لندن - كارين إليان
تألقت العارضة ويني هارلو، خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا شفافًا باللون الأسود، من تصميم جوليان ماكدونالد. واحتفلت هارلو بأدائها المذهل في العرض، طوال الليل، في ملهى ليبرتين في لندن بعد ذلك. وكشفت النجمة الصاعدة، البالغة من العمر 22 عامًا، عن أطرافها الهزيلة في تي شيرت مرسوم عليه بالأحمر وسترة من الجلد، وانضمت لعارضة الأزياء جوردان دان في تلك الليلة. وبدت الجميلة السمراء رشيقة وفي روح معنوية مرتفعة في تي شيرت كبير الحجم، الذي أعطاها لوك مفعم بالحيوية، وانتعلت في قدمها تفاصيل من الدانتيل فوق الكعب العالي. وصففت شعرها الأسود الحالك في موجات لامعة تنسدل على كتفيها، وضعت على وجهها القليل من الماكياج على عيونها، التي لمعت في ظلال برونزية والماسكارا. وكان يبدو على ويني الزهو بالانتصار بعد سيرها على الممشى، وضحكت ويني في حين صعدت إلى سيارة أجرة مع الجميلة البريطانية جوردان، 26، معربة…

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:25 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جمال ساحر في حمام "باث سبا غينزبورو" الروماني
 المغرب اليوم  - جمال ساحر في حمام
 المغرب اليوم  - جون كيلي يكشف عن تفاصيل قرار حظر السفر إلى أميركا
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib