المغرب اليوم - إطلاق برنامج تطوير مدينة وعد الشمال  في أضخم مشروع سعودي تعديني في العالم

الاستثمارات والتعاقدات العالمية الموجَّه منها للبنية الصناعية تقدَّر بـ 9،6 مليار دولار

إطلاق برنامج تطوير مدينة "وعد الشمال" في أضخم مشروع سعودي تعديني في العالم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إطلاق برنامج تطوير مدينة

جانب من حفل إطلاق برنامج تطوير مدينة "وعد الشمال"
الرياض - رياض أحمد

تم أمس الثلاثاء إطلاق "مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز" لتطوير مدينة "وعد الشمال" السعودية و التي تعتبر أضخم مشروع تعديني في العالم، وشارك في حفل الاطلاق عدد من الوزراء ورجال الاعمال السعوديين والاجانب ، حيث جرى التوقيع على مجموعة من الاستثمارات والتعاقدات العالمية، قُدر الموجَّه منها للبنية الصناعية بـ36 مليار ريال (9.6 مليار دولار)، في حين لامس إجمالي عقود إنشاءات مصانع معادن للفوسفات بـ14 مليار ريال (3.7 مليار دولار).
  وأوضح الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد، أمير منطقة الحدود الشمالية، لدى تدشينه المشروع أنه سيسهم في إيجاد فرص استثمارية واعدة للمقاولين، فضلا عن إيجاد فرص وظيفية لأبناء المنطقة ويحقق مزيدا من الاستقرار والتنمية.
من جانبه، أكد المهندس علي النعيمي، وزير البترول والثروة المعدنية، أن العمل على تنويع مصادر الدخل الوطني هو ما تسعى إليه الدولة وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين، ومن بين ذلك تنمية الاستثمار في الصناعات التعدينية وفي الغاز.
وأوضح أن الاستثمارات المتوقعة في المصانع والبنية الأساسية الموقعة أمس (الثلاثاء)، بلغت نحو 36 مليار ريال (9.6 مليار دولار)، مبينا أنه سيكون أحد أهم مخرجات هذه المشروعات كفاءات بشرية مؤهلة تكون رافدا للتنمية الصناعية في السعودية.
من جهته، أكد الدكتور إبراهيم العساف، وزير المالية، أن توقيع العقود الإنشائية والهندسية ومبادرات التنمية المحلية للمشروع يتواكب مع توجه الدولة التي تمضي قدما في تحقيق التنمية المستديمة والمتوازنة والتنويع الاقتصادي لتأسيس قاعدة صلبة ومتينة يرتكز عليها الاقتصاد ويعزز مكانة المملكة في الأسواق العالمية.
ولفت إلى أن مشروع قطار الشمال ستكون له أدوار بارزة في تحفيز دخول قطاعات وشركات صناعية لإنشاء مرافق جديدة لها في هذه المنطقة، بالإضافة إلى تشجيع الانتقال السكاني لها بعد اكتمال البنى التحتية ووجود فرص العمل إلى جانب توافر وسائل النقل والسفر من المدينة وإليها.
وبين المهندس عبد الله الحصين، وزير المياه والكهرباء، أن الوزارة شريك حقيقي للنجاح في وعد الشمال وستعمل بكامل طاقتها وخبرتها لتنفيذ ما يخصها من مشروعات لصالح مدينة وعد الشمال.
ونوه الدكتور جبارة الصريصري، وزير النقل، بأن الوزارة ستحدث عددا من مشاريع النقل بما يتواكب مع قيام المدينة وربطها برصيفاتها، مؤكدا إسهامها في تطوير مناطق شمال السعودية وتحقيق التنمية المتوازنة بين المناطق.
وقال المهندس محمد الماضي نائب رئيس «سابك»: «إن (سابك) ترى الاستثمار في مدينة وعد الشمال منسجما مع خطتها الاستراتيجية 2025، والتي من ضمنها نمو قطاع الأسمدة بشقيها النيتروجينية والفوسفاتية»، مؤكدا أن صناعة الأسمدة ركيزة أساسية في الأمن الغذائي العالمي وعامل رئيس في التنمية الزراعية الوطنية.
من ناحيته، أوضح المهندس خالد الفالح، رئيس أرامكو السعودية، أن أعمال استكشاف الغاز في المنطقة الشمالية الشرقية أسفرت عن اكتشافات جديدة للغاز غير التقليدي في هذه المنطقة، ستمكن من رفع الإمدادات المتوافرة من الغاز بأكثر من ثلاثة أضعاف.
ولفت المهندس زياد الشيحة، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، إلى إنشاء محطة توليد وعد الشمال بقدرة 1000 ميغاواط بنظام الدورة المركبة بقيمة تقديرية تبلغ 3.6 مليار ريال (960 مليون دولار).
يشار إلى أنه وقعت اتفاقية بين كل من صندوق الاستثمارات العامة والشركة السعودية للاستثمار «سنابل للاستثمار» وشركة "سن أديسون" لتمويل دراسة جدوى مشروع مشترك مقترح لإقامة مجمع صناعي متكامل لإنتاج البولي سيليكون ومنتجات الطاقة وألواح الطاقة الشمسية بالمشروع الملك، بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية والبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية.
كما تعاقدت السعودية للكهرباء مع عدد من الشركات لإنشاء محطة تحويل في وعد الشمال، مزدوج الدائرة لربط المحطة الفرعية ومحطة مشروع الفوسفات بالمدينة، بالإضافة إلى عقود الرفع المساحي والمسح الجيوتقني ودراسة تقييم الأثر البيئي لمشروع محطة التوليد.
ومن بين المشاريع التي جرى توقيعها في الحفل مشروع المؤسسة العامة للموانئ وعقد إنشاء أرصفة وعد الشمال في ميناء رأس الخير مع شركة تشاينا هاربور إنجينيرنج، ووقعت الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» عقدا مع شركة «تبسا» لتولي مهام استشاري الإدارة والإشراف على تنفيذ ربط مدينة وعد الشمال التعدينية بموانئ المملكة على الخليج العربي في كل من الجبيل الصناعية ورأس الخير التعدينية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - إطلاق برنامج تطوير مدينة وعد الشمال  في أضخم مشروع سعودي تعديني في العالم المغرب اليوم - إطلاق برنامج تطوير مدينة وعد الشمال  في أضخم مشروع سعودي تعديني في العالم



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - إطلاق برنامج تطوير مدينة وعد الشمال  في أضخم مشروع سعودي تعديني في العالم المغرب اليوم - إطلاق برنامج تطوير مدينة وعد الشمال  في أضخم مشروع سعودي تعديني في العالم



حملت الحملة عنوان "من صميم القلب نداء أميركا الموحدة"

ليدي غاغا ترتدي بدلة بيضاء دون أي قميص تحتها خلال حفلة خيرية

واشنطن ـ رولا عيسى
جذبت المغنية الشهيرة ليدي غاغا، أنظار الحضور وعدسات المصورين خلال إحيائها حفلة خيرية، في جامعة تكساس "أي اند إم" الأميركية والذي حمل عنوان "من صميم القلب.. نداء أميركا الموحدة"، ليلة السبت، من أجل جمع التبرعات لضحايا الأعاصير. وشارك في الحفل الخيري 5 رؤساء سابقين للولايات المتحدة الأميركية، وهم باراك أوباما وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون، وجورج بوش الأب وجيمي كارتر. وأطلت غاغا بإطلالة بسيطة وأنيقة مرتدية بدلة بيضاء بدون أي قميص تحتها ما كشف عن صدرها، واختارت تسريحة كلاسيكية لشعرها الأشقر بتقسيمات بسيطة حول رأسها، مع اكسسوارات من الأقراط كبيرة الحجم، كما اضافت مكياجًا هادئًا، على عكس عادتها التي تسعى دائما للظهور بملابس غريبة الاطوار ومكياج غير تقليدي. ونشرت غاغا بعضًا من الصور المذهلة لنفسها وراء الكواليس على صفحتها الخاصة بموقع "انستغرام" قبل الحدث، وكتبت :"لا شيء أكثر جمالا من ان يضع الجميع خلافاتهم جانبا لمساعدة الإنسانية في

GMT 02:12 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

13 سببًا لزيارة الأردن أهمهم حصونها وقلاعها التاريخية
المغرب اليوم - 13 سببًا لزيارة الأردن أهمهم حصونها وقلاعها التاريخية

GMT 01:25 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

"أبوتس جرانج" يحصد المركز الأول في مسابقة "إيفيفو"
المغرب اليوم -

GMT 00:51 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

رامي رضوان يؤكد أن تقديم توك شو صباحي أسهل من المسائي
المغرب اليوم - رامي رضوان يؤكد أن تقديم توك شو صباحي أسهل من المسائي

GMT 02:49 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

إجراء تصويت لإزالة اسم زعيمة ميانمار من غرفة طلاب أكسفورد
المغرب اليوم - إجراء تصويت لإزالة اسم زعيمة ميانمار من غرفة طلاب أكسفورد

GMT 03:37 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أنجلينا جولي تبدو أنيقة في الأبيض على السجادة الحمراء
المغرب اليوم - أنجلينا جولي تبدو أنيقة في الأبيض على السجادة الحمراء

GMT 03:26 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة توضّح أنّ الخوف من العناكب موروث منذ الولادة
المغرب اليوم - دراسة توضّح أنّ الخوف من العناكب موروث منذ الولادة

GMT 01:54 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مارتن لاف يُشيد بأداء سيارة "إكس-ترايل" الجديدة
المغرب اليوم - مارتن لاف يُشيد بأداء سيارة

GMT 05:03 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سيارة "ليكزس" تطرح شاشة معلومات ترفيهية كبيرة
المغرب اليوم - سيارة

GMT 02:57 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

قطر تتجه إلى المزارع لمواجهة المقاطعة العربية لها
المغرب اليوم - قطر تتجه إلى المزارع لمواجهة المقاطعة العربية لها

GMT 00:30 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة دنيا عبد العزيز تكشف أسباب ابتعادها عن السينما

GMT 06:57 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

المعطف الطويل أناقة ودفء وعصرية للرجال في الشتاء

GMT 02:50 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

"الفطر" في بداية اليوم يساعد في إنقاص وزن الخصر

GMT 06:50 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

احتضار جزيرة "بايكال" لتعرّضها لسلسلة من الظواهر الضارّة

GMT 07:37 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

هواوي تطلق هاتفًا جديدًا يتحدى أبل وسامسونغ
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib