وزارة السياحة العراقية تفتتح الأحد قاعة أبو الصوف للعصور الحجرية القديمة
آخر تحديث GMT 14:23:30
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

أعلنت استردادها 15 ألف قطعة أثرية مسروقة نتيجة التنقيب غير المشروع

وزارة السياحة العراقية تفتتح الأحد قاعة "أبو الصوف" للعصور الحجرية القديمة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة السياحة العراقية تفتتح الأحد قاعة

العراق تفتتح قاعة "أبو الصوف" للعصور الحجرية القديمة
بغداد - نجلاء الطائي

افتتحت وزارة السياحة والآثار العراقية، الأحد، قاعة "أبو الصوف" الحجرية تمهيداً لافتتاح المتحف الوطني، والتي تحتوي على "جرار وأوانٍ وأدوات حجرية تعود لعصور ما قبل الميلاد، مستخرجة من عموم البلاد"، وفيما عزت تأخر افتتاح المتحف إلى "عدم إقرار الموازنة وإيقاف تخصيصاته المالية"، كشفت عن قرب "افتتاح قاعة السومرية".في وقت أعلنت فيه أنها تمكنت من استرداد نحو 15 ألف قطعة أثرية مسروقة منذ العام 2003 وحتى الآن من بينها أكثر من أربعة آلاف قطعة من مقتنيات المتحف الوطني التي تم سرقتها إبان أحداث 2003.
 وبين  وزير السياحة والآثار، الدكتور لواء سميسم، في حديث لعدد من وسائل الإعلام من بينها "العرب اليوم"، "ضمن استعدادات الوزارة لافتتاح المتحف الوطني العراقي بصورة دائمية تم اليوم افتتاح قاعة بهنام أبو الصوف للعصور الحجرية بعد اكتمال تأهيلها بالتزامن مع اليوم العالمي للمتاحف".
 وأضاف سميسم أن "هذه القاعة تحتوي على جرار وأوانٍ وأباريق وأدوات حجرية تعود لعصور ما قبل الميلاد تم استخراجها من أماكن حضارية مختلفة في عموم البلاد، لاسيما مناطق شمال وادي الرافدين"، مشيرا إلى أن "الوزارة ستفتتح في المدة المقبلة قاعة أخرى وهي قاعة السومرية".
 وأكد وزير السياحة والآثار أن "طموح الوزارة كان هو افتتاح المتحف الوطني مطلع هذا العام، لكن عدم إقرار الموازنة وعدم صرف التخصيصات الخاصة بإعمار المتحف حال من دون ذلك"، مستدركا "لكن العمل لم يتوقف والوزارة مستمرة بعمل تأهيل القاعات كافة تمهيدا لافتتاح المتحف الوطني على الرغم من إمكاناتها المادية البسيطة".
 وأوضح سميسم أن "جهد الوزارة مستمر في متابعة آثار العراق في الداخل والخارج، ونحن في انتظار الموازنة لاستعادة بقية الآثار، لأنها تحتاج لتخصيصات كبيرة من خلال توكيل المحامين وهذه التخصيصات شبه متوقفة"، لافتا إلى أن "تأخر إقرار الموازنة أثر بشكل كبير في جميع مشاريعنا ومنها متحف الزعيم عبد الكريم قاسم رغم اننا نعمل بالقدر الممكن لإنجاز العمل".
 وذكر أن "العمل بطيء لكن ليس متوقفا"، مؤكدا أنه "لو كانت هناك تخصيصات لتم انجاز هذا المشروع والمشاريع الاخرى للوزارة حتى قبل وقتها".
 من جانبه، أعلن مدير عام دائرة العلاقات والإعلام، قاسم طاهر السوداني في بيان تلقى "العرب اليوم "نسخة منه، أن "الوزارة تمكنت منذ العام 2003 وحتى كانون الأول/ديسمبر 2013 وبعد جهود حثيثة بالتعاون مع الجهات المعنية من استرداد 51139 قطعة أثرية متنوعة و 84962 مسكوكة تم استخراجها جراء النبش العشوائي للمواقع الأثرية، إضافة إلى 4328 قطعة تحمل أرقاماً متحفية" ، لافتاً إلى أن" الوزارة تولي موضوع استرداد الآثار العراقية المهربة والمسروقة اهتماماً بالغاً" وعدّ البيان إلى أن "هذا الملف يعد من أولويات عمل الوزارة بالتعاون مع وزارتي الثقافة والخارجية وسفاراتنا العاملة خارج العراق لما يمثله من بعد تاريخي وحضاري إنساني يبرز الهوية العراقية الأصيلة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة السياحة العراقية تفتتح الأحد قاعة أبو الصوف للعصور الحجرية القديمة وزارة السياحة العراقية تفتتح الأحد قاعة أبو الصوف للعصور الحجرية القديمة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib