المغرب اليوم  - وسام فتوح يكشف أنّ الاقتصاد العربي غير متنوع

بين لـ "المغرب اليوم" أن المقومات الرئيسية سبب التراجع

وسام فتوح يكشف أنّ الاقتصاد العربي غير متنوع

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - وسام فتوح يكشف أنّ الاقتصاد العربي غير متنوع

الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح
الرياض - المغرب اليوم

أكد الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، أن الاقتصاد العربي يعاني من ضعف التنوع والاعتماد على المقومات الرئيسة للاقتصاد كالنفط والسياحة والخدمات، مشيراً الى أن هناك دولاً تعتمد على السياحة في اقتصادها وأخرى على النفط، ما أدى إلى تراجع نسب نمو الاقتصاد العربي نتيجة انخفاض أسعار النفط والأزمات السياسية والأمنية التي تحيط بالمنطقة.

وأضاف فتوح، خلال مؤتمر صحافي عقد على هامش أعمال منتدى "المشاريع الصغيرة والمتوسطة" والذي نظمه الاتحاد بالتعاون مع البنك المركزي الأردني وجمعية البنوك الأردنية والذي اختتم أمس، أن إجمالي موجودات البنوك العربية في نهاية الربع الأول من السنة، وصل إلى 3.2 تريليون دولار، ويشكل 130% من الناتج الإجمالي العربي.

ولفت إلى أن ودائع الجهاز المصرفي العربي سجلت نمواً متواضعاً لتصل إلى 2 تريليون دولار، شكلت ودائع الجهاز المصرفي لكل من الإمارات والسعودية ما نسبته 35% منها، بما يقارب 1.3 تريليون دولار، في حين كان مجموع التمويلات التي منحتها البنوك العربية 1.8 تريليون دولار أميركي.

واعتبر فتوح أن القطاع المصرفي هو المحرك الرئيس للاقتصادات العربية، لافتاً إلى أنه نما بنسبة 6% هذه السنة، وأضاف أن بليوني شخص حول العالم لا يمتلكون حسابات مصرفية، أيّ ما يعادل 37% من سكان العالم، وذلك وفقاً لأحدث إصدار من المؤشر العالمي لتعميم الخدمات المالية. ودعا إلى تربية الأجيال المقبلة على الثقافة المالية في مراحل مبكرة من العمر، وتوعيتهم على الأمور المالية الرئيسة مثل حسابات التوفير وفتح حسابات مصرفية، لنصل إلى مرحلة لا يكون هناك خوف من التعامل مع المصارف.

وأشار فتوح إلى أن الأردن كان سباقاً في نشر الثقافة المالية، مشيراً في الوقت ذاته، إلى أهمية الدور الملقى على عاتق البنك المركزي ووزارة التربية والتعليم لنشر الثقافة المالية في المدارس، وداعياً إلى إنشاء مصرف متخصص لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتقديم المساعدات الفنية وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لهذا القطاع، إضافة إلى العمل على تقديم حوافز لأصحاب الحسابات الصغيرة عبر عدم اقتطاع عمولات من حساباتهم، لحضهم على فتح حسابات مصرفية.

ولفت فتوح إلى أن تمويل التطرّف قد يأتي من أموال نظيفة، لذلك يجب على المصارف الانتباه إلى زبائنها وأين تذهب أموالهم، مؤكداً أن المصارف العربية تطبق القوانين والتشريعات الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل التطرّف ، وهناك تعاون مستمر بين الجهات المصرفية العربية والحكومات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - وسام فتوح يكشف أنّ الاقتصاد العربي غير متنوع  المغرب اليوم  - وسام فتوح يكشف أنّ الاقتصاد العربي غير متنوع



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - وسام فتوح يكشف أنّ الاقتصاد العربي غير متنوع  المغرب اليوم  - وسام فتوح يكشف أنّ الاقتصاد العربي غير متنوع



في إطار تنظيم عرض الأزياء في ميلانو

هايلي بالدوين تتألق خلال مشاركتها في أسبوع الموضة

ميلانو ـ ريتا مهنا
تعد واحدة من أهم عارضات الأزياء الشابة في الوقت الحالي، والتي ظهرت في عروض ميسوني وألبرتا فيريتي هذا الأسبوع، وأثبتت هايلي بالدوين مهاراتها مرة أخرى، الأحد، فقد ظهرت في عرض دولتشي أند غابانا لصيف وربيع 2018، خلال أسبوع الموضة في ميلانو.  خطفت عارضة الأزياء البالغة من العمر 20 عامًا، أنظار الحضور وعدسات المصورين على حد سواء، بإطلالتها المثير والأنيقة في ثوب من الشيفون، مع كورسيه من الجلد. وحظيت ملكة المنصة بالاهتمام بفضل إطلالتها الجريئة، التي كشفت عن ملابسها الداخلية السوداء المخفية تحت ثوبها الشفاف، الذي أخفى أيضًا حمالة صدرها عن طريق كورسيه من  الجلد، والتي ترتديه في الأمام ويحيط بخصرها الصغير، مع تنورة سوداء من الشيفون الشفاف، كشفت عن ساقيها الطويلتين والنحيلتين. وأضافت زوجا من الأحذية السوداء ذات كعب صغير، ووضعت  وردة حمراء على شعرها، مع الأقراط اللامعة كإكسسوار مناسب للفستان المذهل، وتركت بالدوين شعرها منسدلا بطبيعته على

GMT 10:44 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

اكتشف أسرار أوروبا الشرقية خلال جولة في بلغاريا
 المغرب اليوم  - اكتشف أسرار أوروبا الشرقية خلال جولة في بلغاريا

GMT 11:23 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات
 المغرب اليوم  - منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات

GMT 01:39 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول
 المغرب اليوم  - دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول

GMT 02:03 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

طعن صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول
 المغرب اليوم  - طعن صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول

GMT 04:42 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

زوجان أميركيان ينظمان حفلة زفاف أسطورية

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف غموض الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

GMT 01:11 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

منتجع "نان هاي" يعد علامة على "فيتنام الجديدة"

GMT 20:54 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

بطارية هاتف "iPhone 8" أصغر من بطارية هاتف "iPhone 7"

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib