فرنسوا هولاند يلقي على أوباما تبعة صعود داعش
آخر تحديث GMT 09:14:02
المغرب اليوم -

كتاب جديد يتسبب في صدمة كبيرة داخل فرنسا

فرنسوا هولاند يلقي على أوباما تبعة صعود "داعش"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فرنسوا هولاند يلقي على أوباما تبعة صعود

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند
باريس - مارينا منصف

ألقى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند باللوم على الرئيس الأميركي باراك أوباما بأنه السبب في صعود تنظيم "داعش" في المنطقة، لرفضه دعم دعوته لتوجيه ضربات جوية سورية عام 2013، ومنذ ذلك الحين كانت فرنسا ضحية لسلسلة من الهجمات الإرهابية الوحشية من قبل التنظيم بسبب دخول الكثير من المهاجرين اليها. وأضاف هولاند: " لا أعرف ماذا كان سيحدث لو تم شن الضربات، ما أقوله هو أننا لم ننفذ الضربات وهناك داعش بالفعل". وتسببت تصريحات الرئيس هولاند التي وردت في كتاب من تأليف اثنين من الصحفيين في صدمة كبيرة داخل فرنسا.

فرنسوا هولاند يلقي على أوباما تبعة صعود داعش
وكشف الكتاب بعنوان A President Shouldn't Say That عن الأعمال الداخلية لرئاسة هولاند المضطربة ووجهة نظره بشأن الحجاب وباراك أوباما وحياته الخاصة. وانتقد هولاند في الكتاب خصومه السياسيين وغيرهم من قادة الدول مثل الرئيس الأميركي باراك أوباما، ووصف هولاند في الكتاب في مقابلة معه عام 2015 أنه شعر بأنه تم التخلي عنه من حليفته الولايات المتحدة في أغسطس/ أب 2013 عندما أبلغه أوباما في اللحظة الأخيرة أنه لن يوافق على التدخل العسكري المباشر في سورية، ردا على مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل حكومة بشار الأسد. واقترح هولاند أنه ربما كان يمكن إضعاف "داعش" من خلال مثل هذه الضربات، ومنذ عام 2013 هاجم متطرفون على صلة بتنظيم "داعش" فرنسا بشكل متكرر كانت له عواقب مميتة.

وشملت الهجمات "مجلة تشارلي ابدو" الساخرة ما أسفر عن مقتل 12 شخصا، وهجمات باريس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 حيث قُتل 130 شخصا، وهجوم "يوم الباستيل" الذي أودى بحياة 86 شخصًا بواسطة شاحنة قادها إرهابي في مدينة نيس الفرنسية. ووفقا للكتاب فقد أدلى الرئيس بمعلومات سرية بما في ذلك السماح لأربع عمليات عسكرية لقتل الناس الذين يعتقد أنهم مسؤولون عن احتجاز رهائن والقيام بأعمال ضد المصالح الفرنسية، لكنه لم يحدد متى وأين، وأثارت تصريحات هولاند بشأن الإسلام والهجرة والتي تتناقض مع توقعات ناخبيه الاشتراكيين المزيد من الجدل، وأفاد الكتاب أنه في يوليو/ تموز 2014 قبل ستة أشهر من هجوم متطرفين إسلاميين على صحيفة "شارلي ابدو" الساخرة و"سوبر ماركت كوشير" ذكر هولاند " هناك مشاكل مع الإسلام، إنه ليس الإسلام ذاته الذي يطرح مشكلة لكونه دينًا خطيرا في حد ذاته، ولكن لأنه يريد فرض نفسه كدين داخل الجمهورية الفرنسية"، موضحا أن فرنسا أصبحت موطنًا لعدد كبيرمن اللاجئين.

وأضاف هولاند: " أعتقد أن هناك الكثير من الوافدين والمهاجرين الذين لا ينبغي أن يكونوا هنا، نحن نعلمهم أن يتحدثوا الفرنسية ثم تصل مجموعة أخرى وعلينا أن نبدأ من جديد، إنها عملية لا تتوقف ويجب أن تتوقف في مرحلة ما". وتعد مسألة الهوية الوطنية واحدة من الموضوعات الرئيسية لحملة الانتخابات الرئاسية، حيث ذكر هولاند أن " المرأة المحجبة اليوم هي مريان الغد" في إشارة إلى رمز الجمهورية الفرنسية، واسيء فهم تصريحات هولاند على نطاق واسع على اعتبار أنها تعني أن فرنسا في المستقبل ستمثلها امرأة ترتدي الحجاب الإسلامي، ما أثار غضب المعارضة المحافظة في بلد تفصل بشكل حاسم بين الكنيسة والدولة وتفرض العلمانية بصرامة، إلا أن هولاند أوضح لمؤلفي الكتاب أنه يقصد أن تتحرر المرأة المسلمة من حجابها وتصبح امرأة فرنسية في حين تبقى متدينة إذا رغبت.

وتابع ديفيت أحد مؤلفي الكتاب يقول:" إنها رؤية كلاسيكية للعلمانية، هولاند يريد أن يكون الناس أحرار في حياتهم من أجل الحرية، ومن أجل أن يعيش الناس معا بسلام فيجب أن يتمتعوا بطريقة ليعيشوا دينهم بحرية، هذا هو كل شيء بالنسبة له". وقبل هولاند على مضض أن يتحدث عن حياته الخاصة، وذكر "لوهمي"  أحد مؤلفي الكتاب لوكالة "اسوشيتدبرس" " لم يدعونا ابدا ليقول الليلة سنتحدث عن حياته الخاصة ، إنه يكره ذلك وكان علينا إجباره"، وأكد هولاند أنه يرفض إضافة الطابع الرسمي على علاقته مع صديقته الممثلة جولي غاييه في حين أنه الرئيس، ويضيف هولاند " أتأكد من أن الأمر ليس عاما حتى لو كان معروفا لأن ذلك يحميني ويحميها، وأراها بشكل دوري ولكن ليس بقدر ما نود"، معترفا أن غاييه تعاني من هذا الوضع.

وأوضح هولاند أن انفصاله عن صديقته السابقة فاليري تريفلير في يناير/ كانون الثاني 2014 كان بسبب الكشف عن علاقته بغاييه بواسطة إحدى مجلات الشائعات، وكان ذلك أسوأ لحظة شخصية في فترة ولايته، وأفاد مؤلفو الكتاب أنهم لمدة 5 سنوات كان لديهم شعور أن هولاند يريد الترشح لإعادة انتخابه، وأكد ديفيت " هناك مسافة كبيرة بين الرغبة في ذلك والتمكن من فعله حقا، إذا وجد مساحة لذلك سيفعلها، ولكن إذا تعلق الأمر بشعوره بالإذلال فلن يفعلها".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرنسوا هولاند يلقي على أوباما تبعة صعود داعش فرنسوا هولاند يلقي على أوباما تبعة صعود داعش



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib