أبرز المدن الصحراوية الرائعة ومراسم يوم عاشوراء
آخر تحديث GMT 02:59:09
المغرب اليوم -

نصائح مهمة إلى المهتمين بالتنقل لقضاء العطلات في إيران

أبرز المدن الصحراوية الرائعة ومراسم يوم عاشوراء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أبرز المدن الصحراوية الرائعة ومراسم يوم عاشوراء

نصائح مميزة إلى المهتمين بالتنقل لقضاء العطلات في إيران
طهران ـ مهدي موسوي

يختار القارئ المهتم بالسفر لقضاء عطلة رائعة القرى الجبلية الإيرانية والقصور ودور الضيافة بالإضافة إلى الأحداث غير المعتادة مثل ألعاب القوى القديمة وطقوس الحداد في يوم عاشوراء. 

أبرز المدن الصحراوية الرائعة ومراسم يوم عاشوراء

المعلومات الساحرة: أبركوه

المدينة الصحراوية أبركوه التي تقع بين يزد وشيراز وهى مدينة مزدهرة على طريق سلك في القرن العاشر، ودمرها الأفغان تدميرًا كبيرًا في منتصف القرن السابع عشر، وبها شجرة سرو عمرها 4.000 عام، وتعد إحدى أفضل المقاهي في إيران، وقصر أغازاده الجميل الذي تم ترميمه وبه ملقف الرياح ذات الارتفاع المزدوج مستخدمًا 19 فتحة خشبية في قناة النسمات الباردة المتصلة بالمنزل، وإذا صادفك الحظ قد تُرشح إلى مقابلة أمير رضا الساحر البالغ من العمر 12 عامًا وتُدعى إلى منزله لتتناول شاي الخزامي المحلى بسكر الزعفران.  

أبرز المدن الصحراوية الرائعة ومراسم يوم عاشوراء

لا للدماء لكن الكثير من التعب والدموع، أصفهان

عندما تكون في أصفهان لا تنسى مشاهدة الزورخانة وهي تعد من رياضات القوى وتعود إلى 3.000 عام وكانت تستخدم في تدريب المحاربين وتشتمل على رجال يرتدون بنطال مصنوع من الجلد ليقومون بالضغط على الزراعين، وتحريك المجموعة لصم أذانهم عن الموسيقى والإنشاد، وحفر الزورخانة صعب تحديده لكن يتطلب مواطن محلي أو مرشد لتحصل على مقعد بالقرب من الحلبة.

أبرز المدن الصحراوية الرائعة ومراسم يوم عاشوراء

سافر مستقلًا

يعرف البريطانيون هذا، فلا تحتاج إلى مرشد سياحي، ولا تزال التأشيرة صعبة، لكن بمجرد أن وكالة أو مواطن إيراني يكفل طلب التقديم الناجح، المشاكل الصغرة تذهب وحدها، وهذا يسمح لك أن تحقق أقصى استفادة مع لقاء الشعب المضياف والفضولي والدعوات التي لا مفر منها لتناول الشاى أو الدعوات إلى ديارهم، مما يجعلك تعتقد أنها دولة تتميز بالعفوية، مثل فرصة اللقاءات التي تتوج إقامتك كما كان بالنسبة لي "كبريطاني" خلال رحلة قمت بها لمدة ثلاثة أسابيع .

أبرز المدن الصحراوية الرائعة ومراسم يوم عاشوراء

اكتشف مدينة دماوند وما حولها

دماوند تزيد قليلًا عن 70كم من طهران وتعد من إحدى المدن الصغرى الأكثر أصالة. ويعتبر جبل دماوند أعلى قمة بركانية نشطة في آسيا، وإحدى أفضل منتجعات التزلج، ويقع آبعلي بالقرب منها، وبها العديد من الشلالات الطبيعية، وتشتهر المنطقة بالعسل.

أبرز المدن الصحراوية الرائعة ومراسم يوم عاشوراء

صحراء ورزنه وقت الغروب

ورزنه هى مدينة صحراوية صغيرة، لا تبتعد كثيرًا عن أصفهان. عندما تصل إلى بيت الضيافة شباكر الصغير بل الغريب "ش بهشتي، ت +989132030096" سيكون في استقبالك من يبتسم لك باستمرار والسيد رضا الذي يتمتع بالحيوية ورفيقه الغريب روح الله، وترتدي السيدات المجاورة شادور بيضاء على نقيض الأسود المعتاد والذي يقارنك بكل فضول، وببضعة دولارات سيأخذك السيد رضا إلى مناظر رائعة تطل على المستنقعات الكبيرة وفوهة البركان والبحيرة المالحة الضخمة وصحراء ورزنه التي تمتد إلى الغروب.

أبرز المدن الصحراوية الرائعة ومراسم يوم عاشوراء

القلاع الجبلية ألبرز الخفية

بعد الاستمتاع بالطريق من شيراز إلى طهران، اذهب إلى بضعة أيام للشمال الشرقي من طهران إلى قزوين ثم إلى جبال ألبرز لاكتشاف قلاع نزارالإسماعيلي "القتلة" البعيدة التي ترجع إلى القرن ال11 وال 12 خصوصًا ألموت ولامبيسر، سيذكرك بالجبل الذي قهقر الكاثار الفرنسية، والوديان الرائعة والجبال المرتفعة والمناظر الطبيعية، وتعد زراباد من القرى المثالية. 

أبرز المدن الصحراوية الرائعة ومراسم يوم عاشوراء

التراث الفريد لقرية أبيانه

أبيانه هى قرية جبلية ترجع للقرن الثالث عشر وتبعد نحو 80 كم من جنوب كاشان. ثقافتها وعاداتها وتقاليدها ولهجتها لا تشبه أي مكان في إيران، وفي عام 1973 سجلت كموقع تاريخي وطني، وبنيت بيوتها من الطين والقش وتتقدم نحو التلال، والطرق غير المرصوفة الضيقة تنحدر صعودًا ونزولًا على التلال، وترتدي السيدات حجاب على رؤوسهن متعدد الألوان – حجم الزهور يدل على حالتهم الزوجية بينما الرجال المتزوجين يرتدون سراويل من الستان كبيرة، كما في كل مكان في إيران، الناس ودودين ومرحبين بشكل رائع. 

شمس الصباح في ناصر الملك

وفي شيراز يمكنك أن تجلس بها إذا استطاعت أو على الأقل تتناول الغذاء بها في ساحة فندق نيايش بوتيك "غرفة مزدوجة، 40 يورو" إذا كنت قد زرت مسجد ناصر الملك الرائع في الصباح الذي تتدفق أشعة الشمس إليه خلال نوافذه الزجاجية المعشقة، وعبر شارع لوطف علي خان، ثم اتجهت يسارًا في اتجاه القلعة وأخذت ثالث زقاق يمينًا وعلى يمينك مدرسة جميلة "مدرسة دينية مجانية"، وفناء المدرسة هادئ ويعد مكان عظيم لتجلس في هدوء وتشاهد الملالي في مناقشة وتكتتشف الحياة، استمر في السير في الزقاق، لف يسارًا ستدخل البازار الشهير حيث يمكنك محاولة الفالودة، الإنتعاش، إذا كانت غريبة، فهي حلوى شيراز.  

الجولة البيئية ودردشة المحادثات الذهنية

زور الصفحة الإيرانية  "سي يو" في "فيسبوك"، وراجع الأحداث المقبلة أو الرحلات، ذهبت في رحلة بيئية لمدة ثلاثة أيام نظمها الموقع واختلط مع رحل وشباب غريبة، وعالميين من بينهم إيرانيين، صعدنا الجبال القريبة من ماسال  القريبة من حدود الأذربيجان ونمت في قرية تلالية بعيدة، كان رائعًا أنني غير متصل- لا يوجد شبكات لاستقبال المكالمات عبر الجوال أو واي فاي على أميال.   

الحديقة الجولوجية في جزيرة قشم 

يمكنك السفر من طهران أو شيراز إلى هذه الجزيرة في مضيق هرمز أو من خلال المعبر الصغير الذي تعبر منه إلى بندر عباس، ليس بالضروري أن تكون جيولوجيًا لتتمتع بالجولوجيا الاستثنائية، في قشم، تنتشر ثمانية مواقع حول الجزيرة على بعد 60 ميلًا ويمكنك زيارتها بالتاكسي، وأجرته تقريبا 20 يورو. وقد نحتت المناظر الطبيعية على مدى آلاف السنين بفعل الرياح والمياه، إنني أقيم في قرية طبل في منزل السيد أميني النظيف الذي يسوده الترحيب، أي وجبة أو أي إقامة ليلية ب 3 يورو. 

الإفطار في ماسولة

إنني فخور لأنني أخذت خطيبي ليرى أفسس في تركيا؛ والآن كانت جولته ليريني وطنه، وصلنا إلى محطتنا الأولى، ماسولة في ليلة مرصعة بالنجوم واستيقظنا على مشهد لا يصدق، تجلس على السطح الخاص بك وتتناول إفطارك المكون من الخبز الدافئ مع الزعفران ومربى الجزر والشاي، ثم ذهبنا إلى قلعة رودخان وصعدنا 1000 درج لنشاهد بعد ذلك مناظر أكثر روعة، والبيوت في ماسولة متاحة لتأجيرها فور وصولك بنحو 35 يورو الليلة ويقيم فيها عادة 3 أو 4 ضيوف.  

فتادق غولشان، نجمة ساطعة في شيراز

من رحلتنا إلى شيراز، يجب أن أذكر فندق غولشان، هذا الفندق التقليدي يشع بالدفئ والضيافة الفارسية، وهو مكان مثالي لاكتشاف المدينة القديمة، وبه ساحة ساحرة مع حمام سباحة مزين مطلي باللون الأزرق والكروم المزهرة والوسائد المضيئة المبعثرة، من الصعب عدم الخلط والشاي في يدك في مثل هذا المكان الهادئ. 

قصر الغولستان، طهران   

هذه قطعة جميلة عمرها 4.000 عام، تعرض أقرب تمثيل للنمط الأوروبي والفارسي والمجمع كون تأسيس حركة الفن الحديثة في إيران، وتجد داخل القصر، رخام العرش المسرحي والرائع الذي يقف على الشرفة في الخارج وقاعة المرايات الضخمة وهي بالفعل كذلك، وعلى مرمى حجر بعيد يقع البازار الكبير الشهير في طهران.  

أصفهان، لمحبي الشاى والقهوة

وبالتنقل بين أصفهان وسط مقاهي الشاى القديمة والمقاهي الجديدة التي تقدم القهوة، طريقة لطيفة لتقضي وقت الظهيرة، مقهى الشاى أزاديجان، الذي يقع في ممر خارج الركن الشمالي الشرقي من ميدان الإمام له أسقف وجدران مزينة بالأواني المعدنية والفوانيس مع الشاي والوجبات الخفيفة والشيشة في القائمة، وفي الجانب الآخر من المدينة، توجد أنواع القهوة والكوكتيل التي يمكن العثور عليها في مقهى أهانغ بالقرب من شارع شارباغ عباسي، في مكتبته والمنضدة المزينة بملصقات تنبيهية، لديها دفئ وإحساس محلي.

وواحة صحراء بام في مقاطعة كرمان، التي دمرت بزلزال كبير في 2003 لكن منذ ذلك الحين تمت إعادة بنائها، ويمكنك أن تتعجب من الحدائق الممتلئة بالبرتقال وأشجار الرمان والنخل، فينبغي عليك أن تراها مثيرة للإعجاب، وقلعة أرج إ بام المدرجة في اليونيسكو، التي رممت بشكل جميل، بام أيضًا مكان ممتاز لإكتشاف الصحراء المحيطة بما في ذلك الإقامة الليلية في المعسكرات الصحراوية. 

مشاهدة عاشوراء في يزد

أوصي بزيارة يزد في وقت عاشوراء "سيكون في 1 أكتوبر في عام 2017". هو الاحتفال بالحداد على الإمام الحسين، وبه حزن حقيقى واضح في الطقوس، يتم استقبال الزائرين بالأدوار العليا للمساجد، على العكس من أماكن السيدات، ليشهدوا الكثير من الرجال وهم يضربون صدورهم وهم يرددون القصة، دعيت مجموعتنا إلى منطقة غذاء مؤقتة كبيرة للغذاء والعشاء المجاني "استُقبلت بالتبرعات"،  وترى أيضًا نوافير من الدماء.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبرز المدن الصحراوية الرائعة ومراسم يوم عاشوراء أبرز المدن الصحراوية الرائعة ومراسم يوم عاشوراء



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 04:26 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
المغرب اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib