المغرب اليوم  - الأمن الثقافيُّ أساس وركيزة التنمية المستدامة

الدكتور فيصل طالب لـ"المغرب اليوم":

الأمن الثقافيُّ أساس وركيزة التنمية المستدامة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الأمن الثقافيُّ أساس وركيزة التنمية المستدامة

مدير عامِّ وزارة الثقافة اللبنانية فيصل طالب
الشارقة - المغرب اليوم

أكَّدَ مدير عامِّ وزارة الثقافة اللبنانية الدكتور فيصل طالب في مقابلة مع "المغرب اليوم" أن الأمن الثقافيَّ وحماية الثقافة هو الأساس والركيزة الأولى لتحقيق التنمية المستدامة، والنهوض بأي مجتمع، مشدّدًا على أن الثقافة ليست ترفًا فكريًا أو عارضيًا، وإنِّما هي العمق وركيزة البناء والتطوير، مشدّدًا على أن الثقافة ليست للثقافة بل للتطوير والبناء وخير المجتمعات، حتى تتمكن من التعبير عن نفسها وعن طموحات أبنائها، بالشكل الذي يليق بها وبتاريخها.
واعتبر الدكتور فيصل طالب أن ريادة لبنان في المجال الثقافي وفي صناعة الكتب والنشر الطباعة في العالم العربي تعود أساسًا إلى مناخ الحريّة الذي يعيشه لبنان، وتميز به على مَرّ تاريخه، وهو ما جعل ظاهرة النشر والطباعة والتصميم في لبنان  تنمو وتستمر، وتحظى بمكانتها التي هي عليها اليوم.
وبشأن دور وأهمية المعارض والثقافة في توحيد الشعوب في زمن التجاذبات السياسية والطائفية، أكَّد مدير عامّ وزارة الثقافة اللبنانية أن "الثقافة هي التي يجب أن تقود"، وهي التي يعُوّل عليها من أجل نشوء التنمية المستدامة، مشدّدًا على أنه "لا تنمية لأي مجتمع من دون أمن ثقافي، وحماية ثقافية".
واعتبر الدكتور طالب أن "الموضوع الثقافي ليس ترفًا فكريًا أو هامشًا أو عارضًا أو ترف صالونات كما يقال عنه، مشدّدًا على أن الثقافة ليست للثقافة بل للتطوير والبناء وخير المجتمعات، حتى تتمكن من التعبير عن نفسها وعن طموحات أبنائها، بالشكل الذي يليق بها وبتاريخها وعراقة حضارتها".
وأوضح مدير عامّ وزارة الثقافة اللبنانية أنه "لا يمكن للمثقف أن يكتفي بدور الناقل السلبي للأحداث من دون فعل فيها، فالكاميرا الفوتوغرافية تستطيع أن تنقل بشكل انطباعي أيّ شيء، أمّا دور المثقف فأكبر من ذلك بكثير فهو ينطلق من الواقع، لكنَّه يضع رؤاه التي تنقل هذا الواقع من الواقع إلى المُرتجَى".
واعتبر مدير عامّ وزارة الثقافة اللبنانية أن اختيار لبنان ضيف شرف في الدورة الأخيرة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب ينمّ عن التقدير للدور الثقافي الذي اضطلع به لبنان على مر التاريخ، وعن إرثه الثقافي الوفير الذي استطاع به لبنان أن يسهم إسهامًا كبيرًا في ثقافته العربية والعالمية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الأمن الثقافيُّ أساس وركيزة التنمية المستدامة  المغرب اليوم  - الأمن الثقافيُّ أساس وركيزة التنمية المستدامة



 المغرب اليوم  -

أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة

كيندال جينر تتألق في معطف أحمر رائع

ميلان ـ ريتا مهنا
خطفت العارضة كيندال جينر الأنظار، أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة لخريف /شتاء 2017 و 2018، مرتدية ملابس مستوحاة من فترة السبعينات، مع نظارات ذات طراز قديم. وشاركت في العرض، الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، وارتدت العارضات الثلاثة أحذية مثيرة من الجلد الأحمر، وشوهدت العارضات الثلاثة في أسابيع الموضة المختلفة في نيويورك، ولندن، وباريس، في عروض مختلف المصممين. وتصدرت جينر العارضات بمعطفها الأحمر المذهل الذي جسّد خصرها النحيل مع أكتاف واسعة مذهلة، وارتدت حذاءً عاليًا من الجلد الأحمر، يصل إلى الفخذ ما أضفى طابع مثير لمظهرها، مع حقبة يد مناسبة من الجلد، وزوج أحمر من الأقراط الأنيقة. وانضمت إلى المدرج الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، برشاقتهم المعهودة التي تجعلهما حلم أي مصمم، وظهرت بيلا متألقة في فستان أبيض قصير مع سترة للسهرة، وأقراط بيضاء أنيقة، فيما بدت جيجي في معطف أسود مع فراء عند العنق فوق فستان من الشيفون…
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 02:58 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعبر عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 06:39 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

العلماء يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية

GMT 12:11 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

الأمراض التي تصيب الحامل تنبئ بنوع الجنين

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib