وزير الثقافة يُؤكد أن حماية التراث المغربي مسؤولية مشتركة ودعم صناعة السينما يزدهر
آخر تحديث GMT 02:51:54
المغرب اليوم -

وزير الثقافة يُؤكد أن حماية التراث المغربي مسؤولية مشتركة ودعم صناعة السينما يزدهر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الثقافة يُؤكد أن حماية التراث المغربي مسؤولية مشتركة ودعم صناعة السينما يزدهر

محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة المغربي
الرباط - المغرب اليوم

أكد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، أن قطاعه الحكومي يتحرك ليس فقط لتسجيل عناصر من التراث المغربي غير المادي في قوائم عالمية (يونسكو وإيسيسكو)؛ بل ينسج "اتفاقية شراكة وتعاون مع عدد من القطاعات الوزارية المعنية".
وفي هذا الصدد، استدل بنسعيد، الذي كان يتحدث مساء الثلاثاء خلال أولى جلسات الدورة التشريعية الربيعية مجيبا المستشارين عن سؤال شفهي آني في الموضوع، بما وُقع، بداية الأسبوع الجاري، بين قطاعه ووزارة الصناعة والتجارة.
وأوضح المسؤول الحكومي ذاته أن هذه الخطوة تتم "عبر المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية الذي يعد مؤسسة وطنية مختصة... ونحن بصدد الانطلاق في مرحلة جديدة (الثانية من نوعها) قصد حماية التراث المادي وغير المادي المغربي".
وتابع شارحا: "هذا لا يقتصر على الصيانة بالتعريفين الدولي والإقليمي؛ بل أيضا عبر الحماية القانونية للتراث المسجل ومختلف الإبداعات المستلهمة منه أو التي تروم تجديده... فالدفاع عن التراث الوطني غير المادي أساسا ليس فقط من اختصاص من قطاع الثقافة، بل نحن كلنا شركاء عبر عدد من المؤسسات والوزارات لنكون آلية قوية بما يُشرك المجموعات المهنية المعنية وكذا تحسيسهم للدفاع عن أنفسهم وحقوقهم".

وتفاعلا مع نوعية "التدابير المتخذة لصيانة وتثمين التراث الثقافي المادي وغير المادي بالمغرب"، عدّد الوزير الوصي على قطاع الثقافة "القيام بالأبحاث والدراسات اللازمة للتعريف بعناصر التراث الثقافي الوطني، ثم اتخاذ ما يَلزم للحفاظ عليها وتتبع الدراسات والتدخلات التقنية وتقييمها وتنسيق الأشغال مع ضمان تنشيط وصيانة المعالم التاريخية"، مع ضمان "مهام مراقبة وتنظيم أوراش الحفريات الأثرية فضلا عن جمع الأوراق اللازمة لجرد أماكن التراث بنوعيه المادي واللامادي".
كما عرج المسؤول الحكومي ذاته ذاكرا "صيانة وإنقاذ التراث الوطني الشفهي والتعريف به، والسهر على تطبيق النصوص القانونية والتشريعية ذات الصلة"، فضلا عن "تنظيم معرض وتظاهرات داخل المغرب وخارجه مع تعزيز الحماية القانونية عبر تسجيل عناصر من تراثنا المغربي في القائمة العالمية لليونسكو والإيسيسكو"، مؤكدا أن الانفتاح على هذه المؤسسات الدولية المختصة يضمن "آليات حمائية قانونيا لتجنب السطو على عناصر التراث المغربي اللامادي على الخصوص".
الثقافة "صانعة للسياسات العمومية"
في السياق ذاته مجيبا عن سؤال شفهي آني حول "أهمية المسألة الثقافية في السياسات العمومية"، أقر الوزير بمحورية هذا القطاع "الشامل والعابر" لعدد من تقاطعات الأنشطة العمومية بما يشمل مجالات تدخل قطاعات وزارية بعيْنها، مبرزا أن "الثقافة ليست مَعنية (أو مرتبطة) بقطاع واحد".
وقال بنسعيد مؤكدا أن "السياسة الثقافية تتمدد لتمُس مجالات وفروعا اقتصادية واجتماعية، فضلا عن قطاع التعليم وتربية الناشئة، والذي يعد مرتبطا بشكل وثيق ويحظى بأهمية جد كبرى في هذا الصدد"، وفق تعبيره، قبل أن يستفيض بالشرح أن "مجال القراءة والكتاب يعد نموذجا لعقد شراكات مع الوزارة الوصية ومديرياتها الإقليمية"، مشددا على أبعاد الشأن الثقافي "التربوية والأدبية" ثم "الاقتصادية-الاجتماعية".

وأضاف بأن "الثقافة هي، كما الرياضة، يمكن لها أن تلعب دورا أساسيا لخلق مِهن جديدة ومواكبتها عبر استدماج دور الذكاء الاصطناعي في الصناعة الثقافية الوطنية والمحلية، وعدم الاكتفاء بتعاون وشراكات مركوية بل مع مجالس الجهات والأقاليم"، ضاربا المَثل ب"صناعة الألعاب الإلكترونية" (gaming)، مبرزا أن العمل جارٍ لإيجاد أحسن كيفية الدفع بمفهوم الصناعة الثقافية إلى آفاق شبابية أرحب وجعلها مصدر مدخول اقتصادي للشباب والشابات بالمغرب، خاصة مع تطور هذه الصناعات عالميا في الظرف الراهن".
"ضمان الاقتراض" لمشاريع سينمائية
عن "سُبل دعم صناعة السينما بالمملكة" الذي شكل محور سؤال آخر موجه إلى الوزير بنسعيد، قال الأخير إن "الدعم لفائدة هذه الصناعة المزدهرة ببلادنا استمر مع إشراك جميع الأطراف المعنية"، رغم سياق صعب لتوالي الأزمات وتداعياتها منذ كوفيد-19 الذي أغلق أماكن تصوير شهيرة قبل أن تنهض بقوة من جديد.
"الرؤية شاملة من أجل جذب وتشجيع استثمار وطني أو أجنبي في المجال السينمائي بالمغرب"، أورد وزير الثقافة مستحضرا "تفعيل شراكة مع البنك الدولي لإمكانية توفير ضمانات كافية تسمح للراغبين بأخذ قروض كبيرة لإرساء المقاولات الثقافية لصناعة سينما قوية وجاذبة للسياح".

كما كشف عن عمل قطاعات حكومية على تعزيز الاستثمارات السينمائية "في إطار شراكة في إطار بهدف إنشاء 'أستوديوهات مغلقة' عكس نظيرتها المفتوحة المتاحة حاليا"، بفضل "اتفاقية تم التوقيع عليها ويُنتظر العمل بذلك في الأشهر القليلة المقبلة".
واستدل بأن "دعم الإنتاجات السينمائية الدولية بلغ، هذه السنة، نسبة 30 في المائة؛ ما يخلُق فرص عمل وبيئة استجابة مناسبة للتطوير والتحفيز. كما حقق المغرب 1 مليار درهم كرقم معاملات في استثمارات القطاع؛ وهي أرقام رغم أنها لا ترقى إلى المستوى العالمي فإنها خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح".

قد يهمك أيضــــــــــــــا

بنسعيد يُؤكد أن الوزارة منكبة على تعزيز إدماج عناصر الهوية المغربية في المناهج التعليمية

 

بنسعيد يؤكد أن اختيار مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي فرصة للتعريف بتراث المملكة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الثقافة يُؤكد أن حماية التراث المغربي مسؤولية مشتركة ودعم صناعة السينما يزدهر وزير الثقافة يُؤكد أن حماية التراث المغربي مسؤولية مشتركة ودعم صناعة السينما يزدهر



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 11:02 2022 الأحد ,11 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تتوالد من رمادها وتتزين بكُتابها.

GMT 06:42 2021 الإثنين ,15 شباط / فبراير

تعرف على أبرز مميزات وعيوب سيارات "الهايبرد"

GMT 00:55 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طالب يعتدي على مدرسته بالضرب في مدينة فاس

GMT 11:02 2023 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل العطور لفصل الخريف

GMT 11:55 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

نصائح لاختيار الحقيبة المناسبة للمعطف

GMT 16:56 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

حكيمي ومبابي يستمتعان بالعطلة في مراكش

GMT 07:48 2022 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت التعامل مع الاختلاف في الرأي

GMT 09:59 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد اتيكيت نشر الغسيل

GMT 10:31 2022 الجمعة ,27 أيار / مايو

مايكروسوفت تطور دونجل لبث ألعاب إكس بوكس

GMT 01:02 2021 السبت ,07 آب / أغسطس

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة بعد المصيف

GMT 19:36 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

وفاة ابنة الفنان الراحل محمد السبع

GMT 18:42 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أسما شريف منير ووالدها في برومو " أنا وبنتي"

GMT 17:19 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

عشر ماحيات للذنوب.. بإذن الله

GMT 09:05 2016 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

عن «عاداتنا وتقاليدنا المتوارثة»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib