نظرات متقاطعة من الفن التشكيلي المعاصر في قطر والمغرب في الرباط
آخر تحديث GMT 23:44:05
المغرب اليوم -

"نظرات متقاطعة من الفن التشكيلي المعاصر في قطر والمغرب" في الرباط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الرباط - و م ع

افتتح، الخميس في متحف بنك المغرب بالرباط، المعرض المؤقت "نظرات متقاطعة من الفن التشكيلي المعاصر في قطر والمغرب"، الذي يتواصل إلى غاية 9 نونبر المقبل.  ويتضمن هذا المعرض، الذي افتتحه وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي والسفير القطري المعتمد في الرباط عبد الله فلاح عبد الله الدوسري، لوحات 15 فنانا تشكيليا، من ضمنهم سبعة فنانين قطريين، فضلا عن الفنانين المغاربة التي تضم مجموعة بنك المغرب أعمالهم. وتضم أروقة المعرض لوحات الفنانين القطريين ل(غاليري المرخية) في الدوحة وهم علي حسن، وفرج دهام السويدي، وحصة عبد الله كلا، وابتسام الصفار، وسلمان المالك، وضحى السليطي، ويوسف أحمد، ولوحات الفنانين المغاربة حسان بورقية، ونور الدين ضيف الله، وعبد الله الحريري، وبوشتى الحياني، وكريم العطار، وصفاء الرواس، والتيباري كنتور، وعبد الرحيم عقبي. وأوضح بلاغ صحفي للمعرض أنه "بالرغم من حداثة التجربة التشكيلية في قطر، فإنها أصبحت تحظى، عقب سنوات قليلة من الممارسة، بساحة فنية لا تقل أهمية من حيث مستواها وخصوبتها عن المشهد التشكيلي المغربي الذي تعود بداياته إلى أكثر من قرن"، مشيرا إلى أن "المعرض يهدف إلى توطيد التعاون الثقافي بين البنيات التحتية لسوق الفن والفنانين وكافة المتدخلين في الحقل التشكيلي بالبلدين". وكتبت كريمة بنعمران، المنسقة العامة للمعرض، من جانبها، في كتيب المعرض، أنه "باعتباره حوار بصريا بين أربعة عشر توقيعا نسائيا وذكوريا تمثل، إلى حد كبير، التيارات الفاعلة في الحقل التشكيلي القطري والمغربي والأجيال التي بصمته، فإن المعرض الحالي يقترح نفسه كمواجهة جمالية بين تشكيليي البلدين، بين أعمالهم، وإضافات كل واحد منهم فرديا وجماعيا". وعلى هامش هذا المعرض، سيحتضن المتحف يوم 2 أكتوبر القادم ندوة حول موضوع "تطور الفن التشكيلي المعاصر في قطر والمغرب" بمشاركة الفنانين حسان بورقية وسلمان المالك، تناقش مكانة الفن المعاصر في المجتمعين المغربي والقطري، وانبثاقه ونموه وتياراته وأساليبه. وفي الإطار ذاته، ينظم متحف بنك المغرب، أيام 2 و9 و23 و30 أكتوبر الجاري، ورشات بيداغوجية لفائدة التلاميذ بهدف الاستئناس بالفن المعاصر المغربي والقطري، ولتلقينهم المبادئ الأولية للتقنيات التي يستعملها الفنانون، وكيفية ملاحظة تشكيل اللوحة وتناسق الخطوط والألوان، قبل أن يمارسوا، عن طريق اللعب، الإبداع الفني الذي يوفر لهم فرصة تفجير طاقاتهم الإبداعية. يشار إلى أن (غاليري المرخية) قاعة فنية أحدثت في "سوق واقف" بالعاصمة القطرية في شهر نونبر 2008، وتستهدف تشجيع الفن العربي من خلال بناء شبكة إقليمية ودولية بعرضها لأعمال فنانين عرب من داخل وخارج قطر.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نظرات متقاطعة من الفن التشكيلي المعاصر في قطر والمغرب في الرباط نظرات متقاطعة من الفن التشكيلي المعاصر في قطر والمغرب في الرباط



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib