صدر ترجمة كتاب من سقراط الى سارتر
آخر تحديث GMT 00:27:12
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

صدر ترجمة كتاب "من سقراط الى سارتر"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صدر ترجمة كتاب

القاهرة ـ وكالات

صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة النسخة العربية من كتاب "من سقراط الى سارتر"-البحث الفلسفي، من تاليف ت.ز.لافين،وترجمة أشرف محمد كيلاني،ومن مراجعة وتقديم سعيد توفيق.  على مدار 491 صفحة ومن خلال سبعة أجزاء ،يتعرض الكاتب لستة من أهم الفلاسفة وأعظم المفكرين في في تاريخ الحضارة الغربية وهم ،أفلاطون،ديكارت ،هيوم،هيجل،ماركس وسارتر،فمعظم هؤلاء تندرج أسماؤهم في اية قائمة يتم وضعها لأعظم فلاسفة العالم الغربي،وقد كرس كل من هؤلاء الفلاسفة حياته كاملة ،ونذر نفسة للبحث والتحقيق بشأن المسائل الفلسفية الخالدة،والاجابة عليها،كلا بطريقته الخاصة.  يمتاز هذا الكتاب بسعة المعرفة وعمقها ودقتها ،وفي الوقت ذاته يمتاز ببساطة العرض و الإيضاح،حتى حينما يتناول أعقد المفاهيم والأفكار الفلسفية،وهذا ما يجعل الكتاب ملائمًا للقارئ العام ،فضل عن الدارسين للفلسفة.  يعتبر هذا الكتاب محاولة للوقوف على التساؤلات الكبرى الموجهة "للبحث الفلسفي"، ولهذا كان لا بد للمؤلف من انتقاء المحطات الفلسفية التي شغلت بال الناس، وركزت عليها على نحو تردد صداه لدى القارئ العام.ومن الانصاف أيضا القول بأن المؤلف لم يغفل أيا من الاتجاهات الفلسفية .  فهو عندما يتعرض لافلاطون ثم إلى سقراط، وهو قبل أن ينتقل لديكارت يعرج على الفلسفة الرواقية وينوه لفلسفة العصور الوسطى بوجه عام، كما أنه قبل أن ينتقل إلى الاسئلة المتعلقة بالمعرفة التي أثارها هيوم و من بعده كانط يتناول هذه الاسئلة بشكل عام كما تجلت في فلسفة لوك،وهو ينتقل بسلاسة من هيجل الى ماركس ومن ماركس  الى سارتر ليمسك بالخيوط المشتركة بين هؤلاء الكبار ،كذلك فانه لم يغفل تماما اتجاهات فلسفية من قبيل البراجماتية والفلسفة التحليلية والظاهراتية وما بعد الحداثة.  بحسب المؤلف، يظل أول التساؤلات هو السؤال الميتافيزيقي الكبير:ما الحقيقة، أو بتساؤل اكثر دقة :هل هناك حقيقة وراء المظهر التي تتبدى علية الاشياء؟وما حقيقة وجودنا نفسه باعتبارنا موجودات بشرية؟،ايضا من الاسئلة الاساسية التى يطرحها البحث الفلسفي فى هذا الكتاب هو سؤال الاخلاق،وهو سؤال جوهرى فلسفي بالغ الأهمية،لانه يتعلق بصميم حياتنا العملية .فما الاخلاق أو السلوك الخير،وهل هناك معايير للسلوك الاخلاقي،حيث انشغل جميع الفلاسفة بهذا السؤال.  بحسب المؤلف، فان الفلسفة الراهنة قد افتقدت القدرة على اثارة مثل هذه التساؤلات الكبرى ومحاولة الإجابة عنها،وانشغلت باسئلة صغيرة هامشية،ويتمنى في نهاية الكتاب أن تعود الفلسفة الى سابق عهدها.  المؤلف ت.ز.لافين،استاذ الفلسفة بجامعة جورج واشنطن،حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة هارفارد،ألف العديد من المقالات والكتب .  المترجم ،أشرف محمد كيلاني،حاصل على دبلومة عليا في اللغة الانجليزية التطبيقية من الولايات المتحدة،قام بترجمة العديد من الكتب والروايات الادبية والدراسات و الأبحاث في المجالات المختلفة،نذكر منها "الولاء والقيادة في المجتمع الاسلامي"،"تاريخ الصين منذ ما قبل التاريخ حتى القرن العشرين". المراجع الأستاذ الدكتور سعيد توفيق أستاذ الفلسفة المعاصرة وعلم الجمال فى اداب القاهرة،شغل العديد من المناصب منها رئيسا لقسم الفلسفة في اداب القاهرة، يشغل حاليا منصب أمين عام المجلس الاعلى للثقافة ،له  الكثير  من الترجمات نذكر منها "العالم ارادة وتمثلا"،"تجلى الجميل" ومن المؤلفات "تهافت مفهوم علم الجمال الاسلامي"،"الفن تمثيلا"،كما حصل على جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية سنه 2006.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صدر ترجمة كتاب من سقراط الى سارتر صدر ترجمة كتاب من سقراط الى سارتر



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib