العلاقات الجسدية في رواية غزة 87
آخر تحديث GMT 10:40:11
المغرب اليوم -

العلاقات الجسدية في رواية غزة 87

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العلاقات الجسدية في رواية غزة 87

غلاف رواية غزة 87
القاهرة ـ سليم إمام

عندما يتم تناول العمل الأدبي في جلسة واحدة، فهذا مؤشر على انه سلس وسهل التناول، فقد أستطاع السارد جذب المتلقي من خلال جعل كل شخصية تتحدث عن نفسها بكل حرية، ودون أي تدخل منه، بمعنى أن الشخصيات هي من تروي الرواية، وما دور السارد سوى ترتيب الأدوار.

اللافت في الرواية أن الشخصيات النسائية، اليهودية والفلسطينية كن شبقات جنسيا، ومارس الجنس دون ضوابط، وما يردنه من هذا الفعل هو المتعة أو إسقاط بعض الرجال أو الانتقام كحال "سارة" التي انتقمت من "ديفيد" بواسطة "عادل".
ونلاحظ أن الشخصية الفلسطينية قدمت بصورة إيجابية، رغم أنها خضعت لرغبات وتهديدات "سارة" إلا أنها تجاوزت فعل الجنس وما يترتب عليه من تهديدات، وشاركت في مقاومة الاحتلال حتى أن بعضها استشهد أثناء المقاومة، ولم تقتصر قوة الفلسطيني على عدم الخضوع للتهديدات، بل تعداه إلى عدم القبول بالترغيب والمحفزات التي عرضت عليه وكان حاسما في موقفه، على النقيض من "سارة" التي كانت تتخذ الموقف حسب نزواتها ومزيجها.
كما نجد حيادة السارد حينما قدم "ديفيد" بصورة إيجابية، موكدا أن هناك شخصيات وجدت في دولة الاحتلال وهي غير راضية بما تقوم به، من هنا نجد موقفه وطريقة تفكيره موضوعية وصائبة، وما قراره بالرحيل إلى الولايات المتحدة إلا نتيجة قناعته بأن هذه الدولة غير سوية، وتمارس العنصرية والاضطهاد والقتل وكل الجرائم بحق شعب آخر، ولا مكان لها في منطقة مضطربة ودائمة الاشتعال.
الجنس بين "عادل وسارة"
"عادل" الشخصية المحورية في الرواية، يحدثنا عن "سارة" وكيف جاءته لتنتقم به من حبيبها "ديفيد" الذي تركها وذهب إلى الأثيوبية "ميري": "نصل بيتها لأنقل الأغراض الموجودة في الطابق السفلي، أتمتم لنفسي: "أنها أرحم بكثير من الإسمنت"...تدخل علي فجأة ، وقد تحللت من ملابسها عدا شورتها الجينز الأزرق، وحمالة صدرها الحمراء، تحتضنني، تكويني بنار لم أذق طعهما، أبتعد عنها، أفر من أمامها، أقول لها بإنجليزية ركيكة " "no  no...لكنني أتهاوي سحيقا...ألثم جسدها، أقاتلها، أنتقم من هويتها بفحولتي، أموت على أعتاب وطني، هل خنته أم انتصرت له؟ ...أفجر غضبي وجسدي يتعرق بكثرة،" ص16و17، نلاحظ أن "عادل وسارة" يريدا الانتقام، الأول بعد أن (سلم واستسلم) للمرأة اليهودية أراد أن ينتقم لوطنه، لكونه محتلا من خلال ممارسة الجنس مع يهودية، فرغم أنه يقوم بفعل فردي، ويحصل على المتعة واللذة، إلا أن الوطن كان حاضرا أثناء ذلك، وكلنا يعلم فكرة العربي عن المرأة والجنس، فقد فعل ما ينكس (رأس دولة الاحتلال وكل المحتلين) بفعل الجنس مجندة، بينما "سارة" أرادته لذاتها فقط، فلا يهممها لا دولة ولا وطن، وكل ما تريده هي أن تنتقم من "ديفيد" بهذا العربي (الوضيع).
هذا المفارقة بين الشخصيتن هي اللافتة والمثيرة، فرغم أنهما قاما بعين الفعل، إلا أن دوافع وأهداف وغايات كل منها تتخلف عن الآخر, من هنا عندما يأتي "ديفيد" إلى شقتها لأخذ أعراضه وحاجاته، تصف المشهد بهذه الشكل: "بصقت على الأرض ثم دخلت دون أن أشعر بأني أمتشق يد عادل معي كبندقية معطوبة، ظللت أبحث عن أشيائه كلها ثم ألقيت بها من شباك الغرفة دون أن يغضب، لعنته وهو ينحني يلملم أشياءه: ص76، وصف "عادل" بالبندقية المعطوبة دلالة على أنها تنظر إلى الفلسطيني نظرة دونة، وما رميها لأغراض "ديفيد" إلا تأكيدا على اضطرابها وعدم اتزانها، وأنها أرادت من "عادل" أن يكون وسليتها للانتقام، رغم أن هذا الانتقام لا يتناسب وحجم غضبها على من تركها وذهب إلى الأثيوبية "ميري" التي تعدها أقل شئنا ومكانة منها.
وفي مشهد ثاني يحدثنا "عادل" عن "سارة" وكيف حضرت عارية، إلا أنه يطلب منها: "فأطلب منها أن تلبس بزتها العسكرية.
...أقضم صدرها وأسكب مائي على ملابسها الخائنة، وبعدما أنتهي أمسح شيئي بقبعتها العسكرية منتشيا أنني انتصرت لفلسطينيتي" ص 75، وهذا يؤكد أن أهداف الجنس عند "عادل" غيره عند "سارة" وأن (البعد الوطني) وكونه محتلا كان حاضرا أثناء الجماع.
الجنس عند ميري وديفيد وجيزيل  
"ديفيد" يهودي من أوروبا الشرقية، لكنه لا يحمل أفكارا عنصرية تجاه الفلسطينيين، ويعاملهم بطريقة إنسانية، فسبب تركه "سارة" وهجرته إلى "ميري" ناتج عن طريقة تفكيرها العنصرية، حتى أنه لم يستطع استمرار علاقته معها، رغم أنه تحبه وتريده، وما توجهه إلى "ميري" السوداء إلا نتيجة قناعته أن الإنسان إنسان، بصرف النظر عن لونه أو ملته، فهو يمارس الجنس للمتعة، وليس لشيء آخر.
 و"ميري وجيزيل" كحال "سارة" شبقات جنسيا، ويمارسه بقوة ومعتة: "... يحللني من ملابسي قطعة قطة، وهو يقضم جسدي حتى ذبت، وسائل لزج يسيل فتخرج معه آهاتي وآلامي" ص62، هذا ما تحدث به "ميري" عن نفسها وهي تجامع "ديفيد"
 أما "جيزيل" يحدثنا "ديفيد" عن جراءتها وشبقها: "صار قلبي يدق وجسدي يتعرق كلما مررت جيزيل يدها على بنطالي وهي تتحدث عن ميري، ... هذه الفتاة الشبقة لا تعرف غير أنها بحاجة لفحل وجدته فيّ هذه الليلة، انزلقت يدها نحو شيئي، وتحسسته حتى ألأنتفض رغم أنفي" ص70،  نلاحظ أن مشهد الجنس هنا (عادي) ليس له أية دوافع انتقام، لا من المرأة لا من الرجل، فبدا المشهد عادي، الغاية منه تكملة بناء الرواية.
النساء اليهوديات 
وعن النساء اليهوديات وما يحتجنه من الجنس، يحدثنا "عادل" عن هذا الأمر بقوله: "تستوقفنا السيدات عند "التاحانا" لاختيار ذوي الجسد اليافع والقوي، يذهبن بنا نحو بيوتهن تحت حجة إصلاح بعض الأشياء هناك أو العمل على ترميم جدران متهالكة حتى نمارس الرذيلة معهن رغم أنوفنا، ولقد واقعت أكثر من كرة سيدات لا يأبهن بالعمل بقدر ما يأبهن بجسدي، وكنت كلما انتهيت تأتيني تلك السيدة بملابس فاتنة لأمارس معها نزوتي، تغتصبني رغم أنفي من اجل المال" ص72، أعتقد أن تركيز السارد على تقديم النساء بهذا الشكل له علاقة (بتبرير) ما يفعله العامل الفلسطيني في أرضيه المحتلة، فهو مجبر للحصول على من يسد به رمق عائلته، حتى لو كان من خلال الرذيلة، فهو بحاجة إلى المال.
 ونلاحظ أن "عادل" يحاول تبرير فعلته من خلال  استخدامه "تغتصبني رغم انفي" وكأنه لا يريد هذا الفعل، وما قيامه به إلا للحصول على المال كالأجرة.
زوجة أب بكري
هي زوجة أب، تعامل "بكري" ابن زوجها بطريقة قاسية،  تضربه، تعنفه، تحتقره، تجبره على العمل رغم أنه طفل: "تأكل مع أولادي يا ابن القحبة.
وانهالت علي ضربا، خنقتني لأتقيأ كل ما في جعبتي من حياة، فعلت وقد أغمي عليّ
ـ أنت نجس ومن نطفة نجسة يا ابن الحرام" ص30،  لكن بعد أن يشب "بكري" ويضعف والده ويصبح غير قادر على إشباع حاجتها من الجنس، تحاول أخذه من "بكري" ابن زوجها: "جاءتني تلك الليلة؟ داعبتني حتى وصلت شفاهي وأنا متخشب على سريري في المنزل، وحين استيقظت وجدتها تداعب جسدي، فنفضتها ولكنها لم ترتدع، كأن أبي لم يعد ذلك الثور الذي يشفي غليل روحها وجسدها" ص53، هذا المرأة الشاذة في المجتمع الفلسطيني، لم يقتصر شذوذها على فعل الحرام فحسب، بل طال فكر الخيانة أيضا، حيث يتأكد "بكري" من أنها تقوم بالتجسس على المقاومين لصالح الاحتلال، فيقوم بقتلها بعد أن يعطيه التنظيم قرارا بذلك.
فالدوافع بين ممارسة الرذيلة من قبل النساء اليهوديات والفلسطينيات يختلف كثيرا، فاليهوديات يسعين وراء المتعة بشكل أساسي، وفي حالات معينه يقمن به لإسقاط الفلسطيني ليكون تحت أمرة المخابرات الإسرائيلية، بينما الفلسطينيات يقدمن به للإيقاع بالفلسطيني، وإن حصلت على المتعة فإنه يأتي من باب (زيادة الخير) من هنا تم تصفية زوجة أب "بكري" وبطريقة قاسية جدا.
الجنس وسيلة إسقاط
تم تناول الإسقاط بواسطة الجنس بشكل وافي في رواية "زغرودة الفنجان" للأسير "حسام شاهين" وها هو "يسري الغول" يتحدث عن هذا الأمر بطريقة مغايرة، بطريقة أراد بها أن يقول عندما يكون الإنسان قويا يستطيع أن (يلغي/يصد/يمحو) هذه الوسيلة ويجعلها غير مجدية: "وبعد أن انتهاء العلاقة  الجسدية بينهما، قاموا بالكشف عن تصوريهم لتلك الواقعة، طالبين منه التجسس على المعتقلين داخل السجن، وإلا فإنهم سينشرون الفيديو، فما كان من الشاب إلا أن صرخ بأعلى صوته على رفاق السجن بالأسماء، وهو يقول أمام الضابط إنه مارس الجنس مع تلك اليهودية بطريقة مضحكة وأنه استطاع أن يجعلها تنام تحته ويسقط الاحتلال بين قدميه، صرخ أنه لا يريد أن يصبح خائنا بسبب ورطته تلك، الأمر الذي جعل الجنود يركلونه بأقدامهم حتى تناثر الدم من أنفه وفمه" ص102، هذه المرة الثالثة (روائيا) التي استطاع الفلسطيني أن يقف بوجه المحتل ولا يخضع للتهديد بنشر صور أو فيديو جنسي، فبعد رواية "الشهيدة" لهيثم جابر، ورواية "العناب المر" لأسامة مغربي تأتي رواية "غزة 87" لتؤكد أن الإنسان القوي يستطيع أن يتحمل تبعيات  الفضيحة، ولكنه لا يستطع ولا يقدر ولا يقبل أن يكون خائنا لوطنه ولشعبه، من هنا يتم الحديث عن علاقة "عادل بسارة" أكثر من مرة ويبقى "عادل" مقاوما صلبا يواجه المحتل، وبعض أن يؤسر يرفض أن يعطي معلومة واحدة للمحتل.
قوة الفلسطيني
الرواية تقدم الفلسطيني بصورة إيجابية، فليس هناك شخصيات سلبية سوى أبأ بكري وزوجته، وبقية الشخصيات الفلسطينية جاءت بصور إيجابية أو عادية، يتحدث "عادل" مع "سارة" بعد أن طلبت منه الزوج منها والهجرة إلى بلجيكا، لكنه يرد عليها بمنطق عقلاني، متفهما اندفاعها نحوه وأسبابه: "ـ أنت إسرائيلية وأنا فلسطيني ضعيف، أنت يهودية وأنا مسلم، أنت تحبين ديفيد وأنا أحب الحياة ولا رغبة لدي بالتعلق بك أو أي امرأة أخرى.
... بأي صفة تريدنني؟ هناك كثيرون يتوقون لممارسة الجنس، بإمكانك الاستعاضة بهم عني، لقد جئت من أجل المال يا عزيزتي، عليك إدراك ذلك" ص77و78، نلاحظ أن "عادل" يعرف شخصية "سارة" وقادر على تحليلها والوصول إلى دوافع علاقتها معه، فعندما صارحها بأنها ما زالت تحب "ديفيد" أكد أنه شخص متفوق عليها رغم أنه عامل بسيط وينتمي لشعب (ضعيف) بينما هي متعلمة، وتنتمي لدولة قوية ومهيمنة على المنطقة، فرضه لطلبها يبين إن قوة الإنسان تكمن في قدرته على اتخاذ القرار، وعدم الانزلاق للغريزة أو للشهوة أو التفكير بالمكاسب الشخصية، فالبعد الوطني/ القومي يكون ملاذ للإنسان السوي والقوي.
وبعد اعتقال "عادل" يحاول ضابط المخابرات استخدام علاقته ب"سارة" ليخضع لاحتلال: "ـسنجد كل ما نريده، فمن يعرف علاقتك بسارة والقاءاتكم الغرامية وتسهيلات اللجوء إلى بلجيكا والاتصال الأخير قبل يومين بينكما وحديثكما من قبل مع إبراهيم سيعطينا كل ما نريده، هل تفهم ذلك يا عزيزي.
ـ لقد أخبرت: لن تجدوا عندي أي إجابة، فلا تضيعوا وقتكم معي.
لأكثر من ثلاثين يوما تحت التحقيق، وبعد الفشل الذريع في الحصول على أي معلومة تحص التنظيم أو أي من أفراده، تم احتجازي إداريا بتهمة الانتماء إلى تنظيم يتبع لمنظمة التحرير الفلسطينية" ص165، بهذه الشكل الإيجابي تم تقديم الفلسطيني، وما انعكاس صورة القوة والصمود على القارئ الذي وجد أملا، شيئا يفتقده الآن، إلا أحدى العناصر التي ساهمت في تسهيل تناوله للرواية ولأحداثها، رغم ما فيها من فحش ومشاهد (فاضحة).
اليهود الإيجابي
الموضوعية سمة في لأدب الفلسطيني، فهو لا يغلي بزيادة أو نقصان في تناوله للأحداث وتقديم الشخصيات، من هنا نجد "ديفيد" يقدم بصورة اليهودي الإيجابي، حيث نجده محايدا وموضوعيا في تناوله للفلسطيني، يتحاور "ديفيد وسارة" حول طبيعة الصراع في فلسطين فيقول :
"ولكنني أعتقد أننا غزاة، جئنا بعد أن تعرض أجدادنا للقتل في أوروبا وتم حرقهم بلا رحمة.
ـ ديفيد!
ـ نعم، هي ليست أرضنا، فقد جاءت أسرتي من روسيا وغيرنا جاؤوا من بولندا وفرنسا والمغرب وتونس وإثيوبيا وصرنا هنا فوق تراب ليس لنا حق فيه" ص60، ما يحسب لهذا الكلام أنه جاء على لسان "ديفيد" نفسه، وليس من خلال السارد، ومن خلال حوار، بمعنى أن هناك اكثر من وجهة نظر، وهذا ما يجعل موقف "ديفيد" موقف مبنى على قناعة وإيمان وليس رد فعل.
من هنا يقرر ترك دولة الاحتلال نهائيا: "لقد قررت السفر إلى الولايات المتحدة وأنتهى الأمر...سأغادر بلا عودة" ص160، اللافت أن إيجابية  ديفيد أنها لم تقتصر على القول والفكر فحسب، بل طالت أيضا الفعل، وبرحله من البلاد أنهى بشكل قاطع ومطلق أي عداء بينه وبين  الفلسطيني صاحب الأرض، وهذا النهاية السعيدة لديفيد أعطت القارئ فسحة من الأمل  لخلاص فلسطين من محتليها، وأوجدت مساحة من الفرح/الأمل فيه مما أسهم في إحداث المتعة له، وهذا ما أسهم في سهولة تناول الرواية.
الرواية من منشورات دار ميم للنشر، الجزائر، الطبعة الثانية، 2021. 

  قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مكتبة الإسكندرية تناقش ”إحسان عبد القدوس.. الحب والسياسة”

 "عرب وثعالب" في قصة كافكا تطرح علاقة اليهود بالأوروبيين على المستوى السياسي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلاقات الجسدية في رواية غزة 87 العلاقات الجسدية في رواية غزة 87



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib