الصين تعلن ارتفاع انتاجها الصناعي ومبيعات المفرق في اب
آخر تحديث GMT 10:45:28
المغرب اليوم -

الصين تعلن ارتفاع انتاجها الصناعي ومبيعات المفرق في اب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الصين تعلن ارتفاع انتاجها الصناعي ومبيعات المفرق في اب

مصنع العاب في جينجيانغ في جنوب شرق الصين
بكين ـ المغرب اليوم

سجلت احصاءات حكومية صينية نشرت الثلاثاء تسارع نمو الانتاج الصناعي والمبيعات بالمفرق في البلاد في اب/اغسطس الى حد فاق التوقعات، في مؤشرات مشجعة لثاني اقتصاد في العالم.

واشار المكتب الوطني للاحصاءات الى ارتفاع الانتاج الصناعي بنسبة 6,3% مقارنة بالفترة نفسها في العام الفائت، ما يعكس تسارعا مقارنة بارتفاع 6,0% سجل في تموز/يوليو متجاوزا توقعات قناة بلومبرغ الاخبارية التى بلغت 6,2% استنادا الى استطلاع اراء خبراء اقتصاد.

من جهة اخرى سجلت مبيعات المفرق التي تشكل مقياسا اساسيا للاستهلاك الفردي ارتفاعا بنسبة 10,6% في اب/اغسطس بحسب مكتب الاحصاءات، تجاوز ايضا التوقعات ونسبته في تموز/يوليو.

تسعى بكين الى تحويل الاقتصاد من الاعتماد على نفقات الاستثمار والصادرات ليصبح مدفوعا بطلب المستهلكين. لكن الفترة الانتقالية شهدت مطبات تخللها تباطؤ اجمالي الناتج الداخلي.

ومع ان الصين محرك محوري للاقتصاد العالمي شهدت في العام الفائت نسب النمو الاكثر بطءا في ربع القرن الاخير، وواصلت التباطؤ مذاك.

قال المتحدث باسم المكتب الوطني للاحصاءات شينغ لايون "في اب/اغسطس (...) تحسنت بعض المؤشرات فيما حققت جهود الحد من فائض قدرات الانتاج وتقليص المخزون وتصريف الديون وتخفيض التكاليف وتقوية الروابط الضعيفة نتائج بارزة".

اضاف ان "الاقتصاد الوطني حقق نموا معتدلا لكنه ثابت وسليم" لكنه دعا الى توخي الحذر في الوقت نفسه. واوضح "علينا الادراك ان الظروف المحلية والخارجية ما زالت معقدة وقاسية ويتخللها تقلب كبير ونقاط غموض كثيرة".

كذلك شهد الاستثمار في الموجودات الثابتة الذي يشكل مقياسا للانفاق في البنى التحتية ارتفاعا بنسبة 8,1% في الاشهر الثمانية الاولى من العام فبقي على نسبته لفترة كانون الثاني/يناير - تموز/يوليو.

لكن مبيعات المفرق فاقت التوقعات التي بلغت 10,2% بحسب استطلاع اقتصاديين اجرته قناة بلومبرغ فيما تجاوز الاستثمار في الموجودات الثابتة توقعات ارتفاعه بنسبة 7,9%.

وارتفعت مبيعات المفرق عبر الانترنت بنسبة 26,7% في الاشهر الاولى في العام مقارنة بالفترة نفسها في اعلام 2015 وتجاوزت باشواط النمو في اجمالي مبيعات المفرق البالغ 10,3% وساهمت بنسبة 11,6% من اجمالي المبيعات.

لكن المحللين ابدوا حذرا ازاء ارقام اب/اغسطس فيما استقبلها المستثمرون بفتور بحيث لم يسجل مؤشر شنغهاي المركب المرجعي ارتفاعا اكثر من 0,05 نقطة.

 

- تحت الضغوط -

قال الخبير في اقتصاد الصين في كابيتال ايكونومكس جوليان ايفانز بريتشارد في مذكرة "تتطابق بيانات اليوم مع راينا منذ زمن طويل بان الاثر المتاخر لتليين السياسات الذي جرى سابقا يضاعف ترجيحات تعزيز قوة الاقتصاد في النصف الثاني من العام الجاري".

لكنه لفت الى ان مضاعفة المرونة النقدية "ليست مرجحة على الامد القصير" ما يعني ان "هذه الطفرة في النشاط الاقتصادي ستتلاشى على الارجح خلال العام المقبل".

حددت بكين اولويات كبرى في تقليص كل من فائض قدرات الانتاج وفائض المخزون والاقتراض، مع التركيز على صناعة الصلب المتعثرة في البلاد والتي تتهمها الصناعات المنافسة الاميركية والاوروبية باغراق الاسواق العالمية.

وتسعى السلطات الصينية الى تخفيض 45 مليون طن من قدرة انتاج الصلب للعام الجاري، واعلنت الصحيفة التي تعتبر الناطقة الرسمية للحزب الشيوعي الحاكم "بيبلز ديلي" في الشهر الفائت عن الغاء انتاج حوالى 21 مليون طن حتى تموز/يوليو.

لكن الانتاج الفعلي للصلب الخام ارتفع بنسبة 3% مقارنة بالفترة نفسها في العام الفائت في اب/اغسطس، على ما كشفت ارقام المكتب الوطني للاحصاءات في ارتفاع من 2,6% سجلت في الشهر السابق.

وقال رئيس قسم اقتصادات اسيا في اوكسفرد ايكونومكس لويس كويس "نتوقع ان يبقى الاستثمار خاضعا للضغوط في ما تبقى من العام بسب تباطؤ البناء العقاري والقدرة الانتاجية الاحتياطية في قطاعات محورية".

وتابع "لكن مع تعافي الارباح الصناعية مؤخرا وكذلك الاستثمار في اب/اغسطس، يفترض بالضغط الى الاسفل ان يخف".

يشكل الحفاظ على النمو اولوية حيوية للحزب الشيوعي الصيني الحريص على تفادي تهديد الاضطرابات الاجتماعية الناجمة عن البطالة وتقول انا تحسن مستويات المعيشة في العقود الاخيرة يعزز احقيتها في الحكم.

كما قال شينغ ان البطالة قد تبقى مستقرة رغم تباطؤ النمو نظرا الى ان صناعات الخدمات القائمة على "العمالة الكثيفة" كانت تحتل حيزا اكبر من الاقتصاد. واوضح ان نقطة واحدة من اجمالي الناتج المحلي اليوم تنشئ 1,7 ملايين وظيفة، اي بزيادة 400 الى 500 الف وظيفة عن فترة 2011-2013.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تعلن ارتفاع انتاجها الصناعي ومبيعات المفرق في اب الصين تعلن ارتفاع انتاجها الصناعي ومبيعات المفرق في اب



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib