بعيريز يتوقع أن يضاعف المخطط العشري النظم الإيكولوجية الغابوية للأرز
آخر تحديث GMT 15:16:39
المغرب اليوم -

بعيريز يتوقع أن يضاعف المخطط العشري النظم الإيكولوجية الغابوية للأرز

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بعيريز يتوقع أن يضاعف المخطط العشري النظم الإيكولوجية الغابوية للأرز

المديرية الجهوية للمياه والغابات
فاس - المغرب اليوم

كشف المدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر في منطقة الأطلس المتوسط، مصطفى بعيريز، أن المخطط العشري " 2015/2024 "، الذي اعتمدته المديرية، سيساهم في مضاعفة النظم الإيكولوجية الغابوية للأرز بمعدل 6000 هكتار سنويًا . 

وأوضح بعيريز، الخميس، في مدينة آزرو خلال القافلة الإعلامية التي نظمتها المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لمنطقة الأطلس المتوسط، أن برنامج تهيئة وتخليف النظم الإيكولوجية الغابوية للأرز سيرتكز على تقنيات مبتكرة ومتنوعة، منها التخليف الاصطناعي شبه المكثف، وكذا التخليف الطبيعي في مختلف محميات منع الرعي . 

وأضاف بعيريز، خلال تلك القافلة الإعلامية التي يندرج تنظيمها في إطار تنظيم المغرب للنسخة الخامسة لـ " أسبوع الغابات المتوسطية "، والتي استهدفت تسليط الضوء على المؤهلات الغابوية والطبيعية التي تزخر بها منطقة الأطلس المتوسط، أن ذلك المخطط العشري يستهدف في الأساس إعادة تكوين الغطاء النباتي للمنطقة، من خلال عملية تشجير ما يناهز 80 ألف هكتار بمعدل 8000 هكتار في العام، أي بزيادة تقدر بنسبة 37 في المائة بالمقارنة مع النتائج التي حققها البرنامج العشري السابق . 

وأكد بعيريز، أن المخطط، الذي تم اعتماده وفق مقاربة تشاركية أخذت في عين الاعتبار أهمية المحافظة وحماية القطاع الغابوي وتنميته، وكذا مصالح الساكنة المجاورة، يرتكز على تهيئة وتأهيل النظم البيئية الغابوية من خلال عملية التشجير كأحد المكونات الأساسية لإنتاج وإعادة تخليف الغابات الطبيعية . 

وأشار بعيريز، إلى أنه من شأن هذا المخطط العشري أن يساهم في تثمين وتكثيف المراعي، والمحافظة على المياه وحماية التربة من التعرية، إلى جانب حماية التنوع البيولوجي مع تحسين مستوى عيش الساكنة المجاورة للغابات . 

وفي إطار تدبير المجال الغابوي وتحقيق التنمية الاقتصادية في المغرب ، أبرز بعيزيز أن المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر تقوم بتفعيل مقاربة تشاركية من خلال تنظيم مستعملي الأوساط الطبيعية، والعمل مع 23 جمعية رعوية، 15 منها تنشط في مجال الأرز، مشيرًا إلى أن تلك الجمعيات تساهم في تدبير المجال الرعوي وحماية محميات منع الرعي، مقابل استفادتها من مداخيل المشاريع الاجتماعية والاقتصادية المحلية ذات المنفعة الجماعية . 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعيريز يتوقع أن يضاعف المخطط العشري النظم الإيكولوجية الغابوية للأرز بعيريز يتوقع أن يضاعف المخطط العشري النظم الإيكولوجية الغابوية للأرز



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 15:25 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

مبابي استفز لاعبي برشلونة بعد المباراة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib