كيري يدافع عن الخيار الدبلوماسي في حل القضية النووية الإيرانية
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

كيري يدافع عن الخيار الدبلوماسي في حل القضية النووية الإيرانية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كيري يدافع عن الخيار الدبلوماسي في حل القضية النووية الإيرانية

واشنطن - يو.بي.أي

دافع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، عن اعتماد الخيار الدبلوماسي في حل القضية النووية الإيرانية، مؤكداً أهمية الفرصة المتاحة حالياً لاختبار سلمية البرنامج النووي الإيراني، والتزام إيران بالمعايير الدولية. وقال كيري في كلمة له تحت عنوان "تقليص تهديد الأسلحة النووية العالمي" خلال مأدبة عشاء في معهد السلام الأميركي بواشنطن "نحن نواجه اختبارين في كوريا الشمالية وإيران، وقد التزمنا، كما أوكلني الرئيس (الأميركي باراك أوباما) ورحب بمنح إيران فرصة اختبار إن كانت ترغب بالمضي في برنامج نووي سلمي فقط، وإن كانت ستلتزم بمعايير المجتمع الدولي في مسعى لإثبات ذلك للعالم". وأضاف أن "البعض أشار إلى ان ثمة شيء خطأ في القيام بهذا الاختبار، ولكنني أقول ان فكرة ان الولايات المتحدة دولة مسؤولية أمام كل البشرية يعني ان عدم قيامها بهذا الاختبار سيشكل قمة اللامسؤولية والخطر، ولن نمتثل لمثل تكتيكات الخوف هذه ولا للقوى التي تريد العكس". وتابع كيري ان "أعيننا مفتوحة، ولا بد أن تكون الأفعال حقيقية.. ولا بد من التأكد من صحتها بالكامل،.. وما من كلمات تحل مكان الأفعال، وقد أوضحنا جيداً وسأكرر ان عدم التوصل إلى اتفاق أفضل من التوصل إلى اتفاق سيء لأن الاتفاق السيء قد يتصمن في الواقع احتمال خلق خطر أكبر". وشدد على ان أميركا ستقوم بما هو ضروري، مذكراً الجميع بأنه "في عالم تكون فيه الأسلحة النووية قليلة، يمكن لكل دولة ان تكون أقوى وليس أضعف، ويمكن للجميع أن يكون أكثر سلامة وأمناً لأن النظام الذي يتم التوصل إليه يضمن ذلك". وذكر كيري ان "ثمة مبادئ تقودنا فيما نعمل على إبقاء تلك الأسلحة بعيداً عن متناول الإرهابيين الذين يسعون لشراء قنبلة نووية أو الحصول على واحدة من السوق السوداء، أشخاص عدميون لا يهتمون بالدبلوماسية، ولا اقتصاد لديهم لتتم فرض عقوبات، ولا رغبة عندهم بالإنضمام إلى المجتمع الدولي، ولا مخاوف لديهم على الجيل المقبل الذي ينمو على وجه الأرض". وأوضح ان "المبادئ التي تقودنا هي نفسها فيما نعمل مع الشركاء الدوليين للتخلص من الأسلحة الكيميائية السورية.. ومن كان يتخيل قبل أشهر قليلة اننا سنتمكن من إزالة الأسلحة التي لم يتم الإعتراف أصلاً بوجودها؟". وتابع كيري "سوف نغتنم هذه الفرص، ولا بد من القيام بذلك باسم البشرية..". أما في ما يتعلق بكوريا الشمالية، فقال وزير الخارجية الأميركي "فيما ندعوها إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية، لا بد أن نمضي قدماً ونرى كيف تستجيب". وشدد على ان "مسؤوليتنا لا تتوقف عند التخلص من الأسلحة.. وإنما لا بد من إعادة توجيه مواردنا وطاقتنا بغية خلق الوظائف والفرص، وتشجيع التقدم والنمو، ومساعدة جيراننا والمحتاجين". وختم كيري قائلاً ان "الرئيس أوباما وأنا نعتقد انه لا بد ان يكون هذا العصر عصر البناء وليس الدمار، عصراً يتم تعريفه من خلال الإبداع والتفاعل واندماج الأفكار والثقافات، أكثر من أي وقت في تاريخ البشر".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيري يدافع عن الخيار الدبلوماسي في حل القضية النووية الإيرانية كيري يدافع عن الخيار الدبلوماسي في حل القضية النووية الإيرانية



GMT 17:43 2023 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار الدواجن تُسجل ارتفاعاً كبيرا في الأسواق المغربية

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib