آلاف المصريين يدلون بأصواتهم في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب
آخر تحديث GMT 12:41:07
المغرب اليوم -

"الداخلية" تعلن رفع درجات اﻻستعدادات داخل الوزارة إلى الحالة "ج"

آلاف المصريين يدلون بأصواتهم في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - آلاف المصريين يدلون بأصواتهم في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب

الانتخابات البرلمانية المصرية
القاهرة - أكرم علي

يتوجه الناخبون المصريون، صباح الأحد والاثنين المقبل، إلى اللجان في 13  محافظة؛ لاختيار 282 نائبًا في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

وبدأ الاقتراع في اللجان، والذي يستمر لمدة 12 ساعة، على أن تستكمل عمليات التصويت طوال الاثنين المقبل، ويبدأ الفرز في التاسعة مساء الاثنين.

وبحسب اللجنة العليا للانتخابات، يبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في هذه المرحلة 27 مليون ناخب؛ حيث تجرى الانتخابات في 13 محافظة، هي: القاهرة، والقليوبية، والمنوفية، والغربية، والدقهلية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء.

ويتنافس فيها 2872 مرشحًا في 102 دائرة انتخابية لشغل 222 مقعدًا فرديًا، في حين يتنافس ١٩٥ من مرشحي الأحزاب والتحالفات السياسية لشغل 60 مقعدًا للقوائم، بينهم 180 مرشحًا يتنافسون لشغل المقاعد المخصصة لمحافظات القاهرة وشمال ووسط الدلتا، بواقع 45 مقعدًا.

وتجرى العملية الانتخابية تحت الإشراف القضائي الكامل، ويشارك في متابعتها الكثير من المنظمات الحقوقية المصرية والأجنبية، إضافة إلى عدد من المنظمات العربية والإقليمية والعالمية.

وتنحصر المنافسة بين قائمة "في حب مصر" التي تضم عددًا من الأحزاب السياسية، وقائمة حزب "النور" السلفي، وقائمة "التحالف الديمقراطي" وقائمة "ائتلاف الجبهة الوطنية" وتيار "الاستقلال".

وتتابع غرفة العمليات المركزية للحكومة، في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، أول أيام الجولة الأولى من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب.
وتضم الغرفة ممثلين عن وزارات "الدفاع، والداخلية، والتنمية المحلية، والصحة والكهرباء"، ومندوب هيئة الإسعاف المصرية، وممثلين عن اللجنة العليا للانتخابات.

ومن المقرر أن يطمئن رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، على سير العمل في المحافظات، التي تجرى بها الجولة الأولى من المرحلة الثانية، والتأكد من توافر الدعم اللوجيستي.

وأعلنت غرفة العمليات المركزية في وزارة الداخلية انتظام الخدمات الأمنية داخل جميع اللجان والمقار الانتخابية، كما انتظمت القوات المكلفة بتأمين العملية الانتخابية في جميع اللجان والمقار الانتخابية منذ الساعة الخامسة صباحًا؛ استعدادًا لبدء عملية التصويت في التاسعة من صباح الأحد.

وأعلنت وزارة الداخلية حالة اﻻستنفار القصوى ابتداءً من الجمعة الماضية؛ وذلك استعدادًا لتأمين المرحلة الثانية من اﻻنتخابات البرلمانية، حيث أعلن وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار رفع درجات اﻻستعدادات داخل قطاعات الوزارة إلى الحالة "ج"؛ من خلال إلغاء إجازات وراحات الضباط والأفراد حتى اﻻنتهاء من خطة تأمين اﻻنتخابات.

وأجريت المرحلة الأولى لشغل 226 مقعدًا بالمنافسة الفردية، لكن القضاء الإداري أبطل النتائج في 4 دوائر من بين 103 دائرة.

وشهدت العملية الانتخابية لبرلمان 2015 في يومها الأول في محافظات المرحلة الثانية عددًا من الشكاوى والمناوشات والمخالفات، ففي محافظة المنوفية، تلقت غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام للمحافظة إخطارا بتأخر فتح اللجان أمام الناخبين في 25 لجنة فرعية علي مستوى المحافظة لمدة نصف ساعة بسبب تأخر وصول القضاة في الموعد المحدد منهم 10 لجان في مركز شبين الكوم و3 في أشمون و2 بكل من منوف وبركة السبع والسادات و5 في تلا ولجنة واحدة في الباجور .

وأكد محافظ المنوفية الدكتور هشام عبد الباسط أن إقبال المواطنين مع بدء التصويت جاء متوسطا من المتوقع أن تزداد نسبة اﻹفبال عقب خروج الموظفين من أعمالهم اليومية، مشيرا إلى أن العملية اﻹانتخابية انتظمت في جميع اللجان وتسير اﻷنور بصورة طبيعية.
وقال المحافظ إن اللجان اﻹنتخابية تشهد تواجدا أمنيا مكثفا بالتنسيق بين القوات المسلحة وقوات الشرطة وانتشار لسيارات التحرك السريع لرصد أية حركات غريبة تحاول تعكير صفو العملية اﻹنتخابية.

ومن جانبه، أكد رئيس محكمة شبين الكوم اﻹبتدائية ورئيس اللجنة العامة للإنتخابات البرلمانية بالمنوفية المستشار صبري البنا، تكليف 1189 قاض منهم 100 احتياطي للإشراف علي تصويت مليونين و403 آلاف و141 ناخبا وناخبة بأصواتهم في 1089 لجنة فرعية بقري ومدن المحافظة ﻹختيار 20 مرشحا للبرلمان في الانتخابات البرلمانية من بين 231 مرشحا يتنافسون في 9 دوائر علي النظام الفردي وقائمة واحدة مطلقة من بين 4 قوائم.
وأضاف رئيس اللجنة العامة للانتخابات أنه تم تشكيل لجنة رئيسية بمقر مجمع المحاكم بشبين الكوم لمتابعة عملية التصويت ورصد أية معوقات للتعامل معها علي الفور، مشيرا إلى أن جميع القضاة يقفون على مسافة متساوية من جميع المرشحين.

وفي بورسعيد، أشاد القنصل الأميركي في الإسكندرية ستيف فيكن، بتأمين العملية الانتخابية في بورسعيد وبأعداد الناخبين أمام مقرات الاقتراع، خلال جولته على عدد من اللجان، كما قام وفد روسي وأخر إفريقي بالمرور على عدد من اللجان بنطاق حي شرق.
وقام محافظ بورسعيد اللواء مجدي نصر الدين، بجولة تفقدية لمتابعة سير العملية الانتخابية في عدد من اللجان، وأشاد بالتأمين المشترك من قوات الجيش والشرطة، مؤكدا ثقته في أن المحافظة ستحقق أعلى نسب تصويت بين محافظات الجمهورية.

وفي كفر الشيخ، أكد رئيس اللجنة العامة المشرفة على انتخابات البرلمان في المحافظة المستشار سامح باسيلي أن إجمالي عدد القضاة المشرفين علي الانتخابات بلغ 928 قاض، مشيرا إلى أن قوات الشرطة والجيش تعمل على تأمين المقار الانتخابية .

وفي الغربية، شهدت عملية التصويت في عدد كبير من لجان السيدات على مستوى المحافظة سواء في المدن والقرى إقبالا كبيرا، حيث تصدرت السيدات المشهد الانتخابي للإدلاء بأصواتهن، خصوصًا في مدارس المحلة وطنطا وصفط تراب وطنطا وسمنود وزفتى والسنطة وكفر الزيات وقطور.

كما شهدت بعض اللجان إقبالا من كبار السن حيث يقوم رجال القوات المسلحة والشرطة بنقلهم إلى مقر اللجان بالكراسي المتحركة التي تم توفيرها بجميع اللجان للإدلاء بأصواتهم.
ويشرف على العملية الانتخابية في المحافظة 1567 قاضيا داخل 9 لجان عامة تضم 702 مقرا انتخابيا بها 1417 لجنة فرعية مع الاستعانة بالعاملين في قطاعات الدولة المختلفة والذين تم انتدابهم للمساعدة في العملية الانتخابية مع القضاة.

كما يتنافس 261 مرشحا منهم 86 مرشحا حزبيا مقابل 175 مرشحا مستقلا من أجل الفوز بـ 24 مقعدا في برلمان مجلس النواب القادم، حيث تم تخصيص 3 مقاعد للدائرة الأولى ومقرها بندر طنطا و3 مقاعد للدائرة الثانية ومقرها مركز طنطا ومقعدين للدائرة الثالثة ومقرها كفر الزيات و3 مقاعد للدائرة الرابعة ومقرها مركزي قطور وبسيون.

كما تم تخصيص 3 مقاعد للدائرة الخامسة ومقرها بندر المحلة و3 مقاعد للدائرة السادسة ومقرها مركز المحلة ومقعدين للدائرة السابعة ومقرها مركز سمنود و3 مقاعد للدائرة الثامنة ومقرها مركز شرطة زفتى ومقعدين للدائرة التاسعة ومقرها مركز السنطة.
وتتنافس 4 قوائم هى: في حب مصر، والتحالف الجمهورى للقوى الاجتماعية، وحزب النور، وائتلاف الجبهة المصرية للفوز بسبعة مقاعد مخصصة لمحافظة الغربية.

وفي دمياط، شهدت لجان الانتخابات في قرى المحافظة سواء لجان الرجال أو السيدات إقبالا كبيرا وخاصة القرى التي فيها مرشحون، حيث شهدت كفر البطيخ إقبالا كبيرا من الناخبين، وفي قرية البراشية مركز فارسكور تزاحم الناخبون أمام لجان الانتخابات، كما تزاحم أعداد كبيرة من المرشحين أمام لجان مدينة عزبة البرج، ولجان كفر سعد للإدلاء بأصواتهم.
كما قام وفد مؤسسة السلام والتنمية وحقوق الإنسان "ماعت" بتفقد لجان الانتخابات في محافظة دمياط لمتابعة سير العملية الانتخابية، وضم الوفد نومان باتاًس فرنسي وناكاكا آن من زامبيا وناصر عيسى منسق المؤسسة بدمياط، حيث زار الوفد غرفة عمليات المحافظة واستمع إلى شرح من الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه المحافظ حول متابعات الغرفة للجان الانتخابات وتواصلها عبر الفيديو كونفرانس مع جميع مقار اللجان، كما تفقد الوفد سير العمل في غرفة العمليات الرئيسية في ديوان عام المحافظة.

وفي محافظة شمال سيناء، شهدت لجان الانتخابات البرلمانية إقبالا ملحوظا من كبار السن من الرجال والسيدات الذين حرصوا على الإدلاء بأصواتهم في وقت مبكر من فتح اللجان حيث تم توفير كراسي متحركة لنقلهم .

وفي المنوفية، أكد مدير مرفق اﻹسعاف الدكتور أمجد عبد الحميد تكليف 77 سيارة إسعاف للتواجد بالقرب من المقرات اﻹنتخابية لتأمين عملية التصويت والتعامل مع أية حالات ونقلها إلى المستشفي في أقل زمن إستجابة والتنسيق التام مع المستشفيات العامة والمركزية ﻹستقبال المرضى والحالات وتقديم العلاج اللازم.
وقال مدير المرفق إنه تم تشكيل غرفة عمليات داخل المرفق متصلة بجميع نقاط اﻹسعاف ومديرية الشؤون الصحية تحت إشراف وكيل وزارة الصحة الدكتورة هناء سرور بمتابعة العملية اﻹنتخابية وتلقي البلاغات والتحرك الفوري في حالة حدوث أية إصابات أو حالات مرضية بين المواطنين مؤكدا أنه تم توزيع السيارات بالقرب من اللجان والمقرات اﻹنتخابية في قرى ومدن المحافظة.

وفي القليوبية، أكد المحافظ محمد عبد الظاهر أن العملية الانتخابية في يومها الأول تسير بشكل طبيعي والحالة الأمنية في المحافظة مستقرة ولم تحدث أي خروق أو خروج عن القانون، مشيرا إلى أن بعض اللجان تأخرت في الفتح لمدة نصف ساعة بسبب تأخر بعض المشرفين على اللجان فيما انتظمت باقي اللجان على مستوى المحافظة في تمام التاسعة صباحا.
وقال المحافظ إن قوات الجيش والشرطة تتولى عملية التأمين وتنظيم اللجان، وأنه تم توفير كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن في اللجان حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم دون أي عناء.
وشدَّد عبد الظاهر على ضرورة إدلاء كل المواطنين بأصواتهم من أجل أبنائهم ومستقبل بلدهم مصر، لافتا إلى أنه يتنافس في المحافظة 281 مرشحا فرديا على 25 مقعدا بـ10 دوائر ويبلغ عدد الناخبين في القليوبية 2 مليون و848 ألفا و665 شخصا يصوتون في 1248 لجنة فرعية بإشراف 546 مركزا انتخابيا.

وفي الغربية، أكد مدير الأمن اللواء نبيل عبد الفتاح أن قوات الأمن المكلفة بتأمين اللجان الانتخابية في زفتي تمكنت من القبض على 3 مواطنين أثناء قيامهم بتوزيع مبالغ مالية على الناخبين وتوزيع أوراق لاختيار المرشح التابع لهم، وتم اقتيادهم لمركز زفتى وتحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة.
وصرَّح رئيس اللجنة العليا للانتخابات في الغربية المستشار مجدي عبد الحميد، بأن عملية التصويت توقفت لمدة لا تتجاوز 5 دقائق داخل لجنة 155 في مدرسة الحوامدية الجديدة في مركز المحلة بعد وقوع مشادة بين ناخب ورئيس اللجنة، حيث حاول الناخب توجيه المواطنين للتصويت لصالح مرشح بعينه وقام على إثرها القاضي المشرف على اللجنة بتحرير محضر ضده ثم تنازل عنه حرصا على مصلحة المواطن وتم استئناف العمل باللجنة بعد ذلك.

وفي جنوب سيناء، قام المحافظ خالد فودة ورئيس أركان حرب الجيش الثالث وقائد الفرقة 19 مشاة اللواء أركان حرب طارق هلال، ومندوب الأمانة العامة للقوات المسلحة اللواء محسن المحلاوي، بتفقد اللجان الانتخابية لمتابعة سير العملية الانتخابية، حيث شدد المحافظ على جميع مواطني المحافظة عبر وسائل الإعلام المختلفة بضرورة النزول واختيار من يمثلهم في البرلمان.
وأكد اللواء فودة أنه يتوقع مشاركة كبيرة من قبل الناخبين في هذه المرحلة، مشيرا إلى أن غرف عمليات المحافظة الخاصة بمتابعة العملية الانتخابية لم تتلق شكاوى أو بلاغات من قبل أحد سواء ناخب أو مرشح ولم يتم منع أعضاء وجمعيات حقوق الإنسان من دخول اللجان للتأكد من سيرها بنزاهة تامة.

وفي بورسعيد، مدير الأمن تفقد اللواء محمود الديب عددًا من اللجان الانتحابية يرافقه لفيف من القيادات الأمنية لمتابعة سير العملية الانتخابية، وأشاد مدير الأمن بإقبال المواطنين، مؤكدا أن المديرية اتخذت كافة التدابير لتأمين المواطنين والعملية الانتخابية وأصدر تعليمات مشدده بالتصدي لأي تجاوزات لخرق الصمت الانتخابي وتحرير محاضر ضد المخالفين.
ومن جانبه، قال مدير المباحث الجنائية اللواء إبراهيم الديب إن عددا من الوفود الأجنبية وحقوق الإنسان قامت بتفقد اللجان وأشادوا بعملية التأمين ونسب التصويت منهم القنصل الأميركي وسفير دولة ملاوي ووفد من الاتحاد الأوروبي ووفود من حقوق الإنسان.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلاف المصريين يدلون بأصواتهم في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب آلاف المصريين يدلون بأصواتهم في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib