تأجيل قضية تاجر فاس المتهم بالتطرف وتمويل عناصر داعش إلى الشهر المقبل
آخر تحديث GMT 06:40:59
المغرب اليوم -

البغدادي وعده بمنصب "قاضي القضاة" حال التحاقه بالتنظيم المتطرف في سورية

تأجيل قضية تاجر فاس المتهم بالتطرف وتمويل عناصر "داعش" إلى الشهر المقبل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تأجيل قضية تاجر فاس المتهم بالتطرف وتمويل عناصر

غرفة الجنايات الابتدائية
الدار البيضاء ـ جميلة عمر

قضت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الإرهاب في ملحقة محكمة الاستئناف للرباط في مدينة سلا، تأجيل النظر في قضية "تاجر فاس" المعتقل في سجن الزاكي بتهمة "الإرهاب والتواصل مع داعش" إلى الشهر المقبل، من أجل إعداد الدفاع.

وأحالت غرفة التحقيق في المحكمة نفسها، الملف إلى غرفة الجنايات الابتدائية بعدما خلصت إلى توجيه تهم من العيار الثقيل له، أبرزها "تقديم مساعدات نقدية لمن يرتكب أفعالا إرهابية، همّت إعانات مالية وعينية قدمت لزوجات وعائلات معتقلي "السلفية الجهادية"، وتشغيل متهمين في قضايا الإرهاب بشركاته".

كما تابعه قاضي التحقيق في الشق المتعلق بزجر الغش في البضائع، بتهمة الغش عن طريق التدليس وتزوير وتزييف تواريخ صلاحية استهلاك المواد الغذائية الفاسدة وعرضها للبيع.

وحصلت فرقة مكافحة الإرهاب في المكتب المركزي للأبحاث القضائية في سلا، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، على معلومات أمنية في إطار مهمتها المتعلقة بمكافحة الجريمة الإرهابية تبني "تاجر فاس" المعتقل للفكر السلفي الجهادي، وقيامه بداية شهر شباط/ فبراير 2014، بتمويل سفر زوجة صهره "س. ز" وأطفالها الثلاثة، للالتحاق بزوجها الذي انضم إلى "جبهة النصرة" في سورية.

وكشفت التقارير الاستخباراتية للمحققين، أن أحد السلفيين المعتقلين في آذار/ مارس 2014، ضمن خلية إرهابية فككتها الأجهزة الأمنية، هو من كشف أمر "تاجر فاس"، والذي وضع منذ ذلك التاريخ تحت أعين عناصر الأمن، إلى أن أثبتت التقارير الأمنية، بحسب المحققين، علاقته بالفكر السلفي الجهادي المتطرف، وتورطه في ترويج مواد غذائية منتهية الصلاحية..ليتم اعتقاله فجر يوم الاثنين 15 حزيران/ يونيو 2015 في مدينة فاس.

وأسفرت الأبحاث التي أجرتها فرقة مكافحة الإرهاب والتي استغرقت ثلاثة أشهر معه، عن معلومات وصفت بالخطيرة، والتي اتهم فيها المحققون "الملياردير السلفي"، بتكوين عصابة إجرامية والإعداد لارتكاب أعمال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف المس بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف وتمويل الإرهاب وحيازة وترويج مواد غذائية فاسدة وتزوير تواريخ مدة صلاحيتها، لينضاف إلى هذه التهم اتهام ثقيل من جرائم الإرهاب، تخص تقديم مساعدات مالية وعينية لمن يرتكب أفعالا إرهابية وعدم التبليغ عن جريمة إرهابية، من خلال تستره على التحاق عدد من سلفيي فاس بـ"داعش".

كما أنه تزوج من أرملة "سلفي جهادي" مغربي، توفي في أفغانستان، وتقديمه مساعدات مالية وعينية إلى أرامل المقاتلين في صفوف "داعش" في سورية والعراق، وتضامنه مع عائلات معتقلي "السلفية الجهادية" في سجون المغرب، ولجوئه إلى تشغيل عدد من المعتقلين السابقين في صفوف السلفية الجهادية في شركته في فاس، من بينهم المعتقل السابق في سجن "غوانتنامو" محمد السليماني العلمي الذي التحق بسورية ولقي حتفه هناك.

وأفصح التاجر المتهم بالإرهاب، للمحققين، عن علاقته بإمام مسجد مشهور في مدينة بغداد العراقية، وهو الشيخ "خلف محمود عيساوي" ، وهذا الأخير أخبره خلال زيارته إلى فاس عام 2014، أن زعيم التنظيم أبا بكر البغدادي، تتلمذ على يده في العلوم الشرعية في معهد ديني في بغداد، حيث وعد أستاذ البغدادي، الملياردير المغربي المعتقل بمنحه منصب "قاضي القضاة" في حال التحاقه بالتنظيم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأجيل قضية تاجر فاس المتهم بالتطرف وتمويل عناصر داعش إلى الشهر المقبل تأجيل قضية تاجر فاس المتهم بالتطرف وتمويل عناصر داعش إلى الشهر المقبل



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib