5 أفلام جزائرية تتنافس على جائزة مهرجان جنيف الدولي
آخر تحديث GMT 02:54:10
المغرب اليوم -

5 أفلام جزائرية تتنافس على جائزة مهرجان جنيف الدولي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 5 أفلام جزائرية تتنافس على جائزة مهرجان جنيف الدولي

مشهد من فيلم "تيمقاد"
الجزائر ـ ربيعة خريس

تُشارك 5 أفلام جزائرية بين روائية - طويلة وقصيرة- ووثائقية في مسابقات الدورة الـ12 للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف "سويسرا" التي تعقد فعالياتها من 1 إلى 9 أبريل / نيسان المقبل، ومن بين الأفلام التي ستشارك في الدورة الـ 12 للمهرجان الدولي، الفيلم الروائي الطويل "تيمقاد" لمخرجه فابريس بن شاوش (الجزائر-بلجيكا-فرنسا/ 2016) في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة إلى جانب ثمانية أعمال أخرى بينها "جسد غريب" للتونسية رجاء عماري و"رقصة عرس" للتركية جيكدم سيزكين.

ويتناول الفيلم الروائي الطويل، الذي عرض مؤخرًا في قاعات السينما الفرنسية، تم تصويره في مدينة تيمقاد الأثرية الرومانية في ولاية باتنة (بُنيت سنة 100 ميلادية وتم تصنيفها من طرف اليونسكو تراثًا عالميًا)، في 101 دقيقة عن سيناريو كتبه عزيز شواكي، وفابريس بن شاوش، قصة جمال، باحث في علم الآثار فرنسي من أصل جزائري، يعود إلى أرض أجداده وتحديدًا منطقة "تيمقاد" للقيام بعمليات تفتيش في الحفريات الأثرية، ومختار المعلم الذي يحاول بطريقة أو بأخرى تثقيف وتعليم طلاب القرية.

وقرر جعل من أطفال القرية لاعبي كرة قدم محترفين، حيث تتكون المعدات الرياضية من ملابس قديمة ومستعملة، كما أنّ مختار ليس مؤهلاً ليكون مدربًا للفريق، وهنا يظهر جمال الذي يقوم باستعراض لكرة القدم، فيطلب منه مختار على الفور أن يصبح المدرب الرسمي للفريق وبفضل الإرادة والتكتيك الجيد، يبدأ الفريق الفوز بالمباريات.

وسيشارك  الفيلم الروائي الطويل الآخر "يوميات قريتي" (الجزائر-هولندا/ 2016) للمخرج كريم طرايدية وفيلم التحريك "حكايا من أفريقيا" (الجزائر/ 2015) لمنتجه جيلالي بسكري غمار المنافسة على جائزة النقاد لنفس المسابقة إلى جانب سبعة أعمال أخرى بينها "غدوة حي" للتونسي لطفي  عاشور و"نوارة" للمصرية هالة خليل.

ويروي الفيلم الروائي الطويل، للمخرج الجزائري، طرايدية، الذي أنتج في إطار الاحتفال بمرور 50 سنة على استقلال الجزائر وعرض في اليوم الثالث من مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، يوميات الطفل بشير ذي التسع سنوات، في عائلة تخلى عنها الوالد، فبقي مع إخوته إلى جانب أمه وجدته من أمه وخاله المريض المقعد، عائلة تعاني الفقر، فلا تجد الأم مصدرًا لإعالتها سوى غسل ثياب جنود الاستعمار الفرنسي في الثكنة الموجودة بالقرب من القرية.

وشهد فيلم "وقائع قريتي" عودة الطفل إلى السينما الجزائرية في بطولة مطلقة، حيث وظف عبد الكريم طرايدية الطفل كمحور لفيلمه بداية من بشير مرورًا بـ"نوري" الطفل البدين، وصولاً إلى الطفل ابن الحركي جار "بشير"، وضمن الفئة غير التنافسية "شورتس أوف ذ وورلد" سيعرض العملين الروائيين القصيرين "كسيلة" لطاهر حوشي (الجزائر-سويسرا/ 2015) و"شعبانو" لمراد بوعمران (الجزائر/  2015).

ويعرض في إطار برنامج كلاسيكيات المهرجان الفيلم الروائي الطويل "باب  الواب" لمرزاق علواش (الجزائر-فرنسا/ 2005) إلى جانب الفيلمين الروائيين الطويلين "باب الحديد"  (مصر/ 1958) و"العصفور"  (الجزائر-مصر/ 1972) ليوسف شاهين، وتتناول الطبعة ال12 للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف -التي سيترأسها شرفيًا الباحث والكاتب  والسينمائي والوزير الفرنسي الأسبق من أصل جزائري عزوز بقاق- عدة مواضيع آنية  على غرار الأوضاع في سورية والتطرف الديني واللاجئين والاندماج.

وستعقد هذه الطبعة بكل من جنيف وعدد من المدن السويسرية والفرنسية حيث من  المقرر عرض حوالي 100 فيلم من شمال أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة تحت شعار  "ثقافة الحوار والعيش المشترك والسلم" وفقًا للمنظمين، وكانت دورة 2016 قد عرفت تتويج الفيلم الروائي الطويل "الآن بإمكانهم المجيء"، للمخرج الجزائري سالم ابراهيمي والعمل الروائي القصير "بابور كازانوفا" لمواطنه كريم صياد، ويهدف المهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف -الذي تأسس في 2006- إلى التعريف في سينما الشرق عبر عرض الأفلام وأيضًا من خلال اللقاءات والورشات والنقاشات والمؤتمرات المتعلقة في الفن السابع.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 أفلام جزائرية تتنافس على جائزة مهرجان جنيف الدولي 5 أفلام جزائرية تتنافس على جائزة مهرجان جنيف الدولي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 أفلام جزائرية تتنافس على جائزة مهرجان جنيف الدولي 5 أفلام جزائرية تتنافس على جائزة مهرجان جنيف الدولي



tajnid

GMT 01:37 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

أفضل إطلالات ميغان ماركل الأكثر أناقة ونعومة

GMT 06:18 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

سارة سلامة تنشر صورة مثيرة عبر موقع "إنستغرام"

GMT 20:37 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

روما يتخطى سيسكا موسكو بصعوبة ويتصدر مجموعته مؤقتًا

GMT 22:24 2018 الأربعاء ,22 آب / أغسطس

رونالدو يعتبر قرار رحيله عن ريال مدريد سهلًا

GMT 23:34 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

فرنسا تساعد السعودية في تأسيس فرقة أوركسترا

GMT 18:56 2018 الخميس ,01 آذار/ مارس

موقع يوتيوب يلغي أسوأ خاصية فيه

GMT 16:24 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

أمين يونس يكشف قصة الاعتزال بعد مصافحة مارادونا

GMT 04:06 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إيمان أبو طالب توضح سبب مشاركتها في "فرصة سعيدة"

GMT 14:42 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مدرب فريق أتلتيكو يتحدث عن مستوى يانيك كاراسكو
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib