55  دولة تشارك في مهرجان الفجيرة الدولي للفنون
آخر تحديث GMT 10:57:10
المغرب اليوم -

55 دولة تشارك في مهرجان "الفجيرة الدولي للفنون"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 55  دولة تشارك في مهرجان

الفنان العراقي كاظم الساهر
القاهرة - المغرب اليوم

أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون عن تفاصيل فعالياته في دورته الأولى، والذي تقيمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام تحت رعاية كريمة من الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة، وبتوجيهات مباشرة من الشيخ د.راشد بن حمد الشرقي رئيس الهيئة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم في فندق نوفوتيل، وتحدث خلاله المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مدير المهرجان عن ملامح المهرجان وبرامجه المتعددة، حيث تتضمن ألوان الموسيقى العالمية والرقص، وعروض المونودراما، وبطولة السيف وأنشطة فنية وثقافية وندوات وورش تشكيل ونحت وفعاليات مجتمعية متنوعة، حيث تقام في مناطق الفجيرة ودبا مسافي والطويين على مدار عشرة أيام اعتبارا من 19 فبراير الجاري وحتى 29 من الشهر نفسه.

تتضمن فقرات حفل الافتتاح الذى يقام على مسرح خاص في الهواء الطلق بكورنيش الفجيرة، ويشارك خلاله 600 شخص من نجوم الفن والاعلام، بحضور صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي وعدد من الشيوخ والوزراء، تكريم الشركات الراعية وبعض الشخصيات الفنية، واوبريت غنائي بعنوان "إشراقة المجد" من إخراج الفنان ناصر إبراهيم وأداء فرقة أورنينا، ويتم تخصيص فقرة للجوائز الخاصة بالمسابقة الدولية لنصوص المونودراما في نسختها العربية.

ومن جانبه اوضح عبدالله الضنحاني عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان ان بطولة السيف تعد إحدى فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للفنون، حيث جاء تنظيمها لإحياء المزافين في ميدان السيف بقلعة الفجيرة بمشاركة 24 من  أبرز السييفه متسابقي الدورة الثالثة للبطولة  حيث يتنافسون في تقديم مهارات جديدة في المزافن، وفقاً للشروط التي وضعتها لجنة التحكيم والمتعارف عليها في التسري بالسيف.

وقال إن اللجنة المنظمة للمهرجان رصدت جوائز مالية قيمة ، حيث يمنح  الفائز بالمركز الأول 50 ألف درهم  وسيفا ذهبيا ، فيما ينال صاحب المركز الثاني مبلغ 30 ألف درهم  وسيفا فضيا، بينما يحصل صاحب المركز الثالث على 20 ألف درهم وسيف برونزي، وينال الفائزون من المركز الرابع حتى الثامن 5 آلاف درهم، كما خصصت اللجنة المنظمة جوائز مالية للمشاركين والمتأهلين في بطولة السيف.

فيما أكد عبد الله راشد عضو اللجنة العليا للمهرجان، ان اكتمال الصيغة النهائية لجدول العروض المسرحية الخاصة بمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما بعد اعتماد 15 عملا مسرحيا ستعرض خلال ايام المهرجان، بشكل يتوافق مع الكم الهائل من الفعاليات المتنوعة في لمهرجان على الصعيدين المحلي والدولي ، مشيرا إلى أن تجربة مهرجان المونودراما بخبرة 14 سنة ستطرح أعمالا متنوعة في الشقين التاريخي والمعاصر، وان اللجنة ارتأت  اختيار الأعمال من دول متعددة، حيث تم استقطاب دول جديدة للمهرجان كمنغوليا وفلسطين، ستقدم أعمالا جديدة، كما سيركز المهرجان هذا العام على شخصيتين تاريخيتين تركت أثرا في الحراك الثقافي، وهما جلال الدين الرومي من خلال عمل تركي  يناقش فكره الذي خلف جدلا وأرثا ثقافيا كبيرا ، إلى جانب تناول شخصية زرياب المعاصرة لمناهضة الإرهاب في ظل عودة الكراهية لكل ما هو فني وجمالي ، حيث حاز العمل على المركز الأول في مسابقة النصوص المسرحية للدورة الرابعة.

وأضاف أن الجديد في المهرجان، المسرح الخارجي في الهواء الطلق ويسمى "مسرح المقهى "، وستقدم على خشبته مجموعة من الأعمال من المغرب وفنلندا وتونس ، بهدف الخروج بالمونودراما  من السائد والمألوف بأعمال تحتوي على عروض تخاطب الأسرة والطفل .

وحول تفاصيل المشاركات للفرق الغنائية والموسيقية أوضح معالي جريس سماوي عضو اللجنة العليا، و مستشار لجنة المهرجان أن ليالي مهرجان الفجيرة الدولي للفنون تُقام في الوجهات الريادية لمسارح الإمارة ومسرح المهرجان الرئيسي على كورنيش الفجيرة، بمشاركة فرق موسيقية متنوعة تمزج روعة الأساليب الموسيقية والغنائية العالمية مع أصالة الموسيقى العربية التقليدية وتوجهاتها المعاصرة، والتي يقدمها لعشاق الموسيقى نخبة مختارة من أبرز الأسماء في عالم الغناء والموسيقى، مثل فرقة هياشيني كاغورا من اليابان، فرقة إمباوبا الشهيرة من البرازيل، فلامينكو لفنون الرقص من أسبانيا، فرقة عبير نعمة من لبنان، فرقة وجدة الألفية للغناء الغرناطي من المغرب، فرقة أطفال جورجيا للفنون الإستعراضية، فرقة مامي خان منغانيار،  وفرق خليجية اخرى مثل أوركسترا الفجيرة بقيادة الفنان علي عبيد من الإمارات، والفنان كاظم الساهر، وفرق شعبية من الأردن ومصر والسعودية، وغيرها .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

55  دولة تشارك في مهرجان الفجيرة الدولي للفنون 55  دولة تشارك في مهرجان الفجيرة الدولي للفنون



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

55  دولة تشارك في مهرجان الفجيرة الدولي للفنون 55  دولة تشارك في مهرجان الفجيرة الدولي للفنون



tajnid

GMT 01:37 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

أفضل إطلالات ميغان ماركل الأكثر أناقة ونعومة

GMT 06:18 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

سارة سلامة تنشر صورة مثيرة عبر موقع "إنستغرام"

GMT 20:37 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

روما يتخطى سيسكا موسكو بصعوبة ويتصدر مجموعته مؤقتًا

GMT 22:24 2018 الأربعاء ,22 آب / أغسطس

رونالدو يعتبر قرار رحيله عن ريال مدريد سهلًا
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib