سعد لمجرد يقع في دائرة الاتهام بسرقة ألحان أمازيغي لأغنية سلام
آخر تحديث GMT 21:41:04
المغرب اليوم -

أكد أنه يطلب الاعتراف به كصاحب للمقطع الموسيقي

سعد لمجرد يقع في دائرة الاتهام بسرقة ألحان أمازيغي لأغنية سلام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سعد لمجرد يقع في دائرة الاتهام بسرقة ألحان أمازيغي لأغنية سلام

الفنان سعد المجرد
الرباط - المغرب اليوم

في الوقت الذي أشاد فيه نشطاء أمازيغ بأغنية سعد المجرد الأخيرة "سلام" للتعريف بالأغنية الأمازيغية، وجهت اتهامات "السرقة الفنية" إلى "لمعلم"، لتشابه كلماتها وموسيقاها مع أغنية "أگوال سوس" للفنان هشام التلمودي.

الموسيقي التلمودي، في حديثه لهسبريس، أغنية "سلام"، التي كتب كلماتها ولحنها وأشرف على توزيعها عضو مجموعة لفناير محسن تيزاف، أكد أن "الأخير استغل مقطع موسيقى أحواش، التي أنتجها سنة 2015، دون نيل رخصة استعماله من طرف مالك الأغنية"، مشددا على أنه "يملك حقوق تأليفها ومسجلة باسمه في سجلات المكتب المغربي لحقوق المؤلفين".

وفضّل التلمودي التريث، حسب ما كشفه في اتصال هاتفي مع الجريدة الإلكترونية، أن يتدارس الوضع بشكل معمق مع الجهة المنتجة لأغنية "سلام" للفنان سعد المجرد، وأضاف :"أنا أطالب سوى بالاعتراف بي كصاحب للمقطع الموسيقي، وإضافة اسمي في جينريك الكليب".

وأوضح الفنان الأمازيغي أن "المقطع الموسيقي لأحواش لا يعد فولكلورا مغربيا أو تراثا كما تم تداوله؛ فهو مقطع قمت بتأليفه ضمن فكرة ضم الأهازيج الفلكلورية التي تتميز بها فرقة أحواش إلى توزيع موسيقي معاصر، بعدما حصلت على التنازل التام لاستغلاله في الشبكة العنكبوتية من طرف المجموعة".

وأورد ابن مدينة مراكش أن أغنية "أكوال سوس" تندرج ضمن ألبوم "أجي نوريك بلادي" الذي طرحه بهدف التعريف بالألوان الموسيقية المغربية، ضمن بحث قام به حول "فضائل التكنولوجيا وحدود خدمتها للإبداع الموسيقي".

في مقابل ذلك، عبّر التلمودي عن افتخاره بالفنان سعد المجرد ومجهوداته المبذولة في إيصال الثقافة والفن المغربي إلى العالمية، مؤكدا أنه "يعاتب كل شخص تطاول على حقه، وسرقة أفكار الآخرين ونسب العمل إليه"؛ وهو ما اعتبره تهميشا واحتقارا لفنان لم تنصفه الشهرة مقابل حبه وتقديره للفن والموروث الثقافي المغربي.

من جهته، تحفظ رضوان بوزيد، مدير أعمال الفنان سعد المجرد، على الرد، وقال في حديثه لهسبريس: "لا تعليق، نحن معنيون بأداء الأغنية فقط. أما إنتاجها فقد أسند إلى فريق عمل كلف بالكلمات والألحان والتوزيع".

من جهة ثانية، اعترض نشطاء فسيبوكيون على تفاصيل الأغنية، معتبراً إياها اختزالاً وتسطيحاً للثقافة الأمازيغية، وقال أحدهم: "التراث الأمازيغي أكبر من رقصات تظهر في خلفية الفيديو كليب، ولازمة موسيقية تتكرر".

وأوضح الناشط الفيسبوكي ذاته: "لما قرأت في "فيسبوك" أن لمجرد احتفى بالتراث الأمازيغي، ظننت أنه غنى فعلاً أغنية أمازيغية بإيقاعاته العصرية المعهودة؛ لكن الأغنية خليط غير متجانس من كلمات إنجليزية ولازمة أمازيغية وبعض الكلمات بالدارجة".

وحقق فيديو كليب "سلام" للفنان المغربي سعد لمجرد نسب مشاهدة عالية على موقع "يوتيوب"، أبان من خلاله المخرج الشاب عبد الرفيع العبديوي عن إبداع كبير في إخراج كليب غير مسبوق ومختلف جدا عن باقي الكليبات الكلاسيكية التي يصدرها بعض الفنانين، حيث ظل التميز عنوانا عريضا للعمل الفني الجديد.

 

قد يهمك ايضا
سعد لمجرد يستعد لجديده رفقة مجموعة الفناير

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعد لمجرد يقع في دائرة الاتهام بسرقة ألحان أمازيغي لأغنية سلام سعد لمجرد يقع في دائرة الاتهام بسرقة ألحان أمازيغي لأغنية سلام



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 15:25 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

مبابي استفز لاعبي برشلونة بعد المباراة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib