القباج يؤكد أن المغرب نجح في الحصول على حصة من السياحة العالمية
آخر تحديث GMT 21:40:40
المغرب اليوم -

أوضح أن القطاع يعد ثاني مساهم في تحريك العجلة الاقتصادية

القباج يؤكد أن المغرب نجح في الحصول على حصة من السياحة العالمية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - القباج يؤكد أن المغرب نجح في الحصول على حصة من السياحة العالمية

عبد اللطيف القباج
الرباط ـ المغرب اليوم

 أكد رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة عبد اللطيف القباج، السبت بمراكش، أن "المغرب، باعتباره وجهة هامة لعيش تجارب سفر متنوعة، استطاع، رغم النقائص، أن يحوز حصته من السوق لفائدة تطوير السياحة العالمية".وأوضح القباج، الذي كان يتحدث ضمن ندوة صحفية خصصت لاستعراض إنجازات الكونفدرالية وكذا خارطة الطريق الخاصة للترويج للقطاع، أنه "خلال السنوات الخمس الأخيرة، سجلت الصناعة السياحية بالمغرب معدل نمو في المتوسط ب6 في المئة مقابل 4 في المئة على الصعيد العالمي".

وأضاف أن المملكة سجلت، نهاية 2019، حوالي 12,9 مليون سائح، بزيادة تفوق 5,2 في المئة مقارنة مع سنة 2018، مبرزا أن القطاع السياحي يضم 750 ألف منصب شغل ويمثل 7 في المئة من الناتج الداخلي الخام و80 مليار درهم من الموارد السياحية و29 في المئة من صادرات الخدمات.وأشار القباج إلى أن هذا القطاع يتسم بأفقية تساهم في ازدهار قطاعات اقتصادية أخرى من قبيل البناء والفلاحة والصناعات الغذائية والخدمات وغيرها. وتابع أن "السياحة المغربية تعد ثاني مساهم في تحريك العجلة الاقتصادية، الأمر الذي يستدعي جعل هذا القطاع أولوية، بالنظر إلى آثاره الإيجابية على التشغيل لدى الشباب ومساهمته الملحوظة في ميزان الأداءات".

وفي هذا السياق، قال السيد القباج إن الكونفدرالية الوطنية للسياحة قررت تغيير طريقة اشتغالها وحددت لنفسها مهمة "المساهمة المسؤولة والمستدامة في تنافسية القطاع السياحي ورفاهية المغاربة من خلال خلق فرص الشغل وتدعيم الاندماج من خلال الترويج للعملات والابتكار".وأوضح أن "كل مبادرة يجب أن تكون موجهة ومدروسة في مجال المساهمة في التنافسية واستدامة التشغيل، وكذا التوجه نحو البحث عن الزبون وإرضائه وتحسين تجربة سفره واختياره لوجهة المغرب التي تنافس وجهات أخرى".

وفي معرض تطرقه للأوراش الأساسية المدرجة ضمن أولويات الكونفدرالية، أبرز القباج أن هذه الأوراش تعد مهمة لتطوير السياحة و"سنعمل على ذلك، في إطار لجان عمل عمومية-خاصة تضم ممثلين عن الكونفدرالية والسلطات العمومية ممثلة في القطاعات المعنية بالسياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والمكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية والمكتب الوطني للمطارات".وبعدما أشار إلى أن الكونفدرالية تجمعها علاقات وثيقة مع هؤلاء الفاعلين في مجال التعاون واتخاذ القرار، شدد على أن "هذه الأطراف تنصت لبعضها وتنسق مبادراتها وتوحد جهودها بشكل يجعلها تنسجم تمام الانسجام مع الأهداف المسطرة".أن الورش الأول يتصل ب"المنعطف الرقمي"، مؤكدا أنه "منذ سنوات عدة والعالم يتحدث عن المجال الرقمي والرقمنة (...) فالنموذج التجاري للسفر تغير بشكل كامل".

وقد يهمك أيضا" :

 فيروس كورونا يضع قطاع السياحة عالميا في عين العاصفة

اتحاد-الغرف-السياحية-يؤكد-تدريب-8435-من-العاملين-بالمنشآت-الفندقية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القباج يؤكد أن المغرب نجح في الحصول على حصة من السياحة العالمية القباج يؤكد أن المغرب نجح في الحصول على حصة من السياحة العالمية



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق بـ"الأسود" القصير

بيروت - المغرب اليوم
المغرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 00:18 2020 الإثنين ,06 إبريل / نيسان

238 ألف شخص تعافوا من الفيروس القاتل

GMT 01:50 2020 الإثنين ,06 إبريل / نيسان

تسجيل إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في الناظور

GMT 00:06 2016 الخميس ,25 آب / أغسطس

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 14:11 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

رسم للفنان الفرنسي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib