حاتم عودة يتحدّث عن أسباب تكرار الزلازل في مصر

أكّد لـ "المغرب اليوم" أن أسوان أبرز الأماكن النشطة

حاتم عودة يتحدّث عن أسباب تكرار الزلازل في مصر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حاتم عودة يتحدّث عن أسباب تكرار الزلازل في مصر

حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية
القاهرة – وفاء لطفي

كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتور حاتم عودة، أسباب تكرار هزات الزلازل في مصر مؤخرا، يرجع إلى أن مصر بها مناطق نشطة زلزاليا، وتتمثل في أسوان، ودهشور، وعدد من مناطق القاهرة والسويس، وخليج العقبة.

وأكد حاتم عودة، في حوار له مع "المغرب اليوم"، أن الشبكة القومية تمتلك 76 محطة زلزالية على مستوى الجمهورية، مع وجود 27 عجلة زلزالية، قائلا إن المحطة هي عبارة عن محطة كاملة مجهزة بالكامل من رصد الزلازل لحظة بلحظة، والعجلة الزلزالية جهاز في باطن الأرض يسجل الزلازل ويرسلها إلى الشبكة القومية للزلازل وليس مثل إمكانيات المحطة، مشيرًا إلى أن مصر بكاملها مغطاة بمحطات زلازل، قائلا: "يحدث يوميًّا هزات أرضية بمصر؛ ولكنها غير محسوسة فبعضها يكون من 1 إلى 4 على مقياس ريختر، وهي قوة لا نشعر بها وتكون غير محسوسة". 

ونوه حاتم عودة إلى أن الشبكة القومية للزلازل يتم الرصد بها طوال الـ 24 ساعة من خلال موظفين بالشبكة يعملون طوال الوقت في شكل دوريات، وفي حالة حدوث أي زلزال يتم فورًا الإعلان عنه وإبلاغ مجلس الوزراء بشكل خاص والوزارات والجهات المعنية بشكل عام، ومتابعة حدوث أية خسائر من المحافظات، وعن إمكانية التنبؤ بحدوث الزلزال، قال الدكتور حاتم عودة لـ"مصر اليوم"، إنه لا يمكن التنبؤ بالزلازل على الإطلاق على مستوى العالم ولا يوجد أجهزة للتنبؤ فهي ظواهر طبيعية في باطن الأرض، وعن فوائد الزلزال، أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، "أن للزلازل فائدة كبيرة وهي من نعم الله على مصر فلولاها لانفجرت الأرض، حيث إن الأرض تريد التنفس كل فترة من الوقت فتتحرك فتؤدي إلى زلزال فإذا كانت لم تستطع التنفس فينفجر الكوكب".

 وتحدّق عودة عن دور المعهد القومي للبحوث الفلكية الخاص بالتوعية، مشيرًا إلى أن أن المعهد يقوم حاليا بدورات توعية بالمدارس حتى يتمكن الطلاب من مواجهة الزلزال والتعامل معها بهدوء دون أية خسائر في الأرواح، مؤكدا أن الخوف من الزلزال وطريقة التعامل معه أخطر بكثير من قوة الزلزال، وموضحًا أنه من الممكن أن تحدث توابع أو زلازل ناتجة عن الزلزال، تكون توابع زلزالية ضعيفة غير محسوسة للمواطنين، لكن ترصدها الشبكة القومية للزلازل، مؤكدا أنه لم ينتج أي أضرار عن الزلزال بأي محافظة من المحافظات على مستوى الجمهورية، حتى ولم يبلغ المعهد بحدوث أي كوارث.

 وأفاد عودة، أن المعهد يجرى دراسة حاليا بالمنطقة التي وقع بها الزلزالين "العاشر من رمضان"، حيث بدأت منذ أسبوعين، موضحا أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلو متر بالقرب من مدينة العاشر من رمضان، وكانت مصر شهدت حدوث هزة أرضية جديدة للمرة الثانية خلال شهر  يناير/كانون الثانيالجاري في نفس المكان بالقرب من مدينة العاشر من رمضان، حيث وقع الأول في 5 يناير/كانون الثاني الجاري، والثاني السبت 21  يناير/كانون الثاني.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاتم عودة يتحدّث عن أسباب تكرار الزلازل في مصر حاتم عودة يتحدّث عن أسباب تكرار الزلازل في مصر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاتم عودة يتحدّث عن أسباب تكرار الزلازل في مصر حاتم عودة يتحدّث عن أسباب تكرار الزلازل في مصر



برنامج AMERICA'S GOT TALENT على السجادة الحمراء

ميلان براون وهايدي كلوم تتألقأن في أميركا بإطلالتهما الساحرة

لندن ـ ماريا طبراني
خطفت كل من الممثلة البريطانية ميلاني براون، وعارضة الأزياء الشهيرة هايدي كلوم، الأنظار لإطلالاتهما الساحرة على السجادة الحمراء لبرنامج AMERICA'S GOT TALENT،  مساء الثلاثاء. و عرضت كل من الاثنتين والمشاكرتين في لجنة التحكيم، أساليبهما الفردية مع اختيارهما لاطلالتهما قبل تسجيل برنامج المواهب في هيئة الإذاعة الوطنية "NBC". تألقت براون برداء من الغيبور الاسود المصمم على قاعدة من القماش النيود وهو قصير وضيق ويبرز قوامها بأناقة وقد نسقت معه النجمة حذاء من الساتان البنفسجي وطلاء أظافر من اللون نفسه.وقد بدا واضحاً تقارب النجمتين ميلاني بلااون وهايدي كلوم خاصة في الفيديو الذي ظهرتا فيه على انستغرام ترقصان في الكواليس. أما هايدي كلوم فارتدت طقمًا ابيض اللون، تزدان من سرواله خيوط براقة حمل توقيع المصمم العالمي اللبناني زهير مراد وأقرنت النجمة هذا اللوك مع حزام باللون الأبض والفضي وحذاء باللونين الفضي والبلاستيك الشفاف PVC SANDALS هايدي تألقت بمكياجها الناعم وتسريحتها الطبيعية

GMT 08:00 2018 الخميس ,16 آب / أغسطس

أبرز 11 عنصر لابد توافرهم في خزانة ملابسك
المغرب اليوم - أبرز 11 عنصر لابد توافرهم في خزانة ملابسك

GMT 05:55 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

إليك أفضل عشر عقارات تتم زيارتها حول العالم
المغرب اليوم - إليك أفضل عشر عقارات تتم زيارتها حول العالم

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib