أبرز عناوين الصحف الصادرة الأربعاء
آخر تحديث GMT 17:49:12
المغرب اليوم -

أبرز عناوين الصحف الصادرة الأربعاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أبرز عناوين الصحف الصادرة الأربعاء

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء
الرباط - المغرب اليوم

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم:

- شركات المحروقات ربحت 7 ملايير درهم على حساب المستهلك. في الوقت الذي لم يعلن فيه بعد مجلس النواب عن تاريخ عرض تقرير اللجنة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات. وكشفت معطيات دقيقة حول حجم أرباح شركات المحروقات، بعد إلغاء نظام الدعم وتحرير الأسعار في دجنبر 2015، أنه في ظل تحرير الأسعار وغياب مراقبة مجلس المنافسة، تمكنت هذه الشركات من مراكمة أرباح إضافية على حساب المستهلك تقدر بنحو 80 بالمئة من الربح الإضافي. ويتضح من هذه المعطيات أن الفرق بين ثمن الغازوال من السوق الدولية مع احتساب جميع الرسوم والتكاليف، وسعر بيعه للعموم، بعد قرار التحرير، ارتفع إلى ما فوق درهمين في اللتر الواحد.

- العثماني يقدم خطته لنزع فتيل الاحتقان مع الأطباء. أوضح بلاغ للهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء أن اللقاء التواصلي الذي جمع أعضاء هذه الأخيرة، على الخصوص، برئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ووزير الصحة، أناس الدكالي، ركز على إجراء التشاور بين الطرفين لمعالجة مطالب أطباء القطاع العام والحر خدمة لمهنة الطب وحماية لصحة المواطنين وحقهم في الولوج إلى العلاج. وقدم رئيس الحكومة، خلال هذا الاجتماع، خطة همت 10 محاور تشمل على الخصوص، وضعية أطباء القطاع العام، والموافقة على تفعيل الفصل 30 من القانون الإطار 34/09 المتعلق بمنح العلاجات والخريطة الصحية، والتغطية الصحية لأطباء القطاع الحر، والوقت الطبي المعدل داخل المرافق العمومية، والتكوين الطبي المستمر، والتعريفة الوطنية، ومعالجة أعطاب الطب الشرعي.

* المساء:

- فتحت السلطات الأمنية بالقنيطرة تحقيقا فوريا في حادث سقوط مجموعة من الأعمدة الكهربائية، أول أمس، بشارع "محمد ديوري" أحد الشوارع الرئيسية بعاصمة الغرب، مما تسبب في سقوط جريحين وتخريب ما يقارب 10 سيارات. وحسب مصادر مسؤولة، فإن الحادث لم يسفر عن وقوع وفيات، بعد سقوط مفاجئ لعدد من الأعمدة الكهربائية، بلغ عددها 14 عمودا للإنارة العمومية، حيث نجا سكان المدينة من فاجعة، على اعتبار أن الشارع الذي شهد سقوط الأعمدة الحديدية يتوسط العشرات من الإقامات السكنية والمقاهي والمؤسسات الخاصة، بينها أبناك ومعاهد تعليمية ومصحة خاصة.

- حذر صندوق النقد الدولي، في أحدث تقرير له، المغرب من مجموعة من المخاطر، التي اعتبر أنها تؤثر على تحسن معدلات النمو بالمغرب، وعلى رأسها اعتماد المملكة على القطاع الفلاحي، إلى جانب تحذيره من ارتفاع معدلات البطالة، فيما دعا إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات والإصلاحات للرفع من معدلات النمو، وتجاوز هذه المخاطر عبر اتخاذ جملة من الإحصاءات، من ضمنها وضع نظام لتدبير وتقييم الاستثمارات العمومية، وتشجيع شراكة القطاع العام والخاص.

* الصباح:

- ساعات إضافية لأطر الموانئ ب400 مليون سنتيم. خصصت الوكالة الوطنية للموانئ ما يناهز 400 مليون سنتيم من أجل تكوين أطرها بالخارج. وأعلنت عن طلب عروض لاختيار مقدم الخدمات الذي سيتكفل بالمهمة. وحددت الكلفة لإنجاز الخدمة في 3 ملايين و870 ألف درهم، وسيتم فتح الأظرفة في 3 أبريل المقبل. وأفادت مصادر بأن الوكالة تعتزم إرسال 40 إطارا إلى سنغافورة من أجل التكوين في عدد من المجالات التي تدخل في إطار تدبير الموانئ.

- جطو يتعقب الموظفين الأشباح. أفردت تقارير المجلس الأعلى للحسابات مذكرات ملاحظات خاصة بالعمل الإداري في الجماعات تضمنت رصدا دقيقا لخارطة الموظفين الأشباح، وبيانا مفصلا لأساليب التستر عليهم وطرق التحايل في السجلات، ينتظر أن تورط رؤساء حاليين وسابقين. ومن خلال رصد لوائح الموظفين والأعوان التابعين للجماعات المستهدفة وقوائم تحويلات أداء الأجور والتعويضات وفحص بيانات الحضور، تبين لقضاة المجلس الأعلى للحسابات أن عددا كبيرا من المساعدين التقنيين لا يحضرون إلى الجماعة مع أنهم يتوصلون بأجور شهرية تتراوح بين 2600 و4200 درهم.

* الأحداث المغربية:

- رفضت تنسيقية البرلمانيين السابقين خطة الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، لإصلاح صندوق معاشات البرلمانيين الذي يدبره صندوق الإيداع والتدبير. وسجل ممثلو الأمة السابقون في بلاغ، أنهم لا يتحملون مسؤولية إفلاس صندوق التقاعد، مضيفين أن المقاربة المعتمدة، والرامية لسن قانون جديد لمراجعة نظام تقاعد البرلمانيين بشكل جذري، لإعادة التوازن المالي للصندوق، تعتبر الكلفة المالية أهم من الكلفة السياسية والدستورية لاحترام دولة الحق والقانون. وأشاروا إلى أن الخطة المتوافق حولها تنطلق من مقاربة تبخيسية تعتبر أن تقاعد البرلمانيين لا يعد سوى ريعا غير مشروع.

- تخوض النقابة الوطنية للتعليم العالي إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة، وذلك يومي 14 و15 مارس الجاري، بكل مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث، وذلك احتجاجا على ما أسمته النقابة "الصمت الحكومي غير المبرر من أجل الاستجابة للملف المطلبي للأساتذة الباحثين ودفاعا عن الجامعة العمومية". وعبرت النقابة عن استعدادها للتصعيد في حالة استمرار الوزارة الوصية في تجاهل مطالبها، وعدم الدخول في حوار جدي ومسؤول.

* العلم:

- تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحتضن مدينة الداخلة في الفترة من 15 إلى 20 مارس الجاري، للسنة الرابعة على التوالي، أشغال منتدى كرانس مونتانا، بحضور أزيد من ألف مشارك من مستوى رفيع، يمثلون أكثر من 100 دولة، سيشاركون في هذا الحدث الدولي الذي أضحى، بشكل نهائي ولا رجعة فيه، موعدا هاما يهتم بإفريقيا، وبالخصوص بالتعاون جنوب-جنوب. ويمثل انعقاد الدورة الحالية للمنتدى العالمي المرموق صفعة مدوية للوبي الانفصالي، وردا قويا ومباشرا على كل المزاعم والمغالطات، التي سبق وأن روجتها الجزائر بـ"القمة الإفريقية" الأخيرة من أجل التشويش على تنظيم التظاهرة الدولية وإفشالها.

- توجت أشغال اللجنة العليا المغربية-القطرية المشتركة في دورتها السابعة بالتوقيع، يوم الاثنين بالرباط، على 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج عمل، تهم المجالات الفلاحية والتجارية والنقل والإسكان والقطاع المالي والمصرفي والتعليمي والإعلام والشباب والصناعة التقليدية. وجدد الجانب القطري، خلال انعقاد هذه اللجنة، دعمه لمغربية الصحراء، مشددا على أن أي حل لهذا النزاع الإقليمي لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية والوطنية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبرز عناوين الصحف الصادرة الأربعاء أبرز عناوين الصحف الصادرة الأربعاء



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبرز عناوين الصحف الصادرة الأربعاء أبرز عناوين الصحف الصادرة الأربعاء



GMT 11:55 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

مصمم أزياء ينضمّ إلى Moncler لتصميم معطف الأحلام
المغرب اليوم - مصمم أزياء ينضمّ إلى Moncler لتصميم معطف الأحلام

GMT 10:17 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

" La Reserva Club " الشاطئ الخاص الوحيد في إسبانيا
المغرب اليوم -

GMT 06:30 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

فيكتوريا بيكهام تطلق أول مجموعتها لربيع وصيف 2019
المغرب اليوم - فيكتوريا بيكهام تطلق أول مجموعتها لربيع وصيف 2019

GMT 09:44 2017 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

ملتقى بغداد السنوي الثاني لشركات السفر والسياحة

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 16:08 2012 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

البـيئة النقية مصدر الجمال

GMT 14:36 2017 السبت ,22 تموز / يوليو

بين إعلام الحقيقة وإعلام المنتفعين

GMT 22:21 2017 الجمعة ,07 إبريل / نيسان

إعلام "التريند"!

GMT 15:17 2016 الجمعة ,16 أيلول / سبتمبر

السياحة في بلدي

GMT 14:39 2016 الخميس ,04 شباط / فبراير

اقتراح علمي لمكافحة الإرهاب والصراع

GMT 06:06 2016 الثلاثاء ,14 حزيران / يونيو

المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي

GMT 11:05 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

للمرأة دور مهم في تطوير قطاع السياحة في الأردن

GMT 09:13 2017 الأربعاء ,12 إبريل / نيسان

برامج الطبخ بين الفائدة والتسلية

GMT 03:59 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

حياة سعيدة.....

GMT 10:36 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب المغربي يصعد إلى المركز الرابع في تصنيف الفيفا

GMT 05:09 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

"البار بالقسم" الأكثر مبيعًا في "نيويورك تايمز"

GMT 14:49 2014 الخميس ,29 أيار / مايو

دنيا عجيبة غريبة

GMT 04:26 2016 الجمعة ,28 تشرين الأول / أكتوبر

تصوير الموت والدم عبر الهواتف الخلوية

GMT 08:50 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

دور المهرجانات السينمائية في الترويج للسياحة الوطنية

GMT 11:19 2014 السبت ,04 كانون الثاني / يناير

اخطاء وخطايا النخبة

GMT 14:58 2014 الخميس ,29 أيار / مايو

سُحِقت الإنسانيّة.. فمات الإنسان

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib