الأوبرا تنظم فعاليات فنية متنوعة احتفالا بذكرى ميلاد محمد عبد الوهاب
آخر تحديث GMT 14:03:45
المغرب اليوم -

الأوبرا تنظم فعاليات فنية متنوعة احتفالا بذكرى ميلاد محمد عبد الوهاب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأوبرا تنظم فعاليات فنية متنوعة احتفالا بذكرى ميلاد محمد عبد الوهاب

دار الأوبرا المصرية
القاهرة - المغرب اليوم

محمد عبد الوهاب أحد أعلام الموسيقى العربية ، حافظ على مكانته في الصدارة خلال مشواره الفني الممتد وتميز بالفكر الموسيقي المتجدد والدقة البالغة في انتقاء كلمات ألحانه والبحث عن كل ما هو جديد ومبتكر .. واحتفالاً بذكرى ميلاده التى تحل خلال شهر مارس قررت الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا فتح متحفه ومتحف الألات الموسيقية بمعهد الموسيقى العربية مجانا للجمهور لمدة 11 يوم اعتبارا من السبت 4 وحتى الثلاثاء 14 مارس يومياً من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة عصراً.

يأتى ذلك فى إطار حرص دار الأوبرا على إحياء ذكرى رموز الموسيقى والغناء فى مصر والوطن العربى، ولتعريف الأجيال الجديدة بعبقرية موسيقار الأجيال الذى أثري الحياة الفنية فى مصر والعالم العربى بإبداعاته الخالدة .. كما قامت إدارة الأوبرا بدعوة أطفال المدارس وطلبة الجامعات لمشاهدة المتحف الذى يمنح الفرصة للتعرف على حياة موسيقار الأجيال حيث يستقبل الزائرين بموسيقاه وأغانيه وهو مقسم إلى عدة قاعات إحداها تحمل أسم (قاعة الذكريات) وتنقسم إلى جناحين الأول يلقى الضوء على طفولة الفنان محمد عبد الوهاب ونشأته وخطواته الأولى فى عالم الموسيقى العربية والسينما المصرية وعلاقته بالكتاب والفنانين والجوائز والتكريمات التي حصل عليها ، أما الجناح الثاني يضم عدداً من غرف الفنان الخاصة مثل غرفة نومه ومكتبه الخاص ومجموعة من قطع الأثاث المفضلة لديه وبعض المتعلقات الشخصية التى أهدتها أرملته السيدة نهلة القدسي إلى دار الأوبرا ، أما قاعة السينما تتضمن كل الأفلام التي قام محمد عبد الوهاب بتمثيلها وتعرض للزائرين على شاشات خاصة ، هذا إلى جانب قاعة الاستماع والمشاهدة  التى تضم مكتبة كاملة لأعماله من موسيقى وأغانى وأفلام وألبومات صوره الخاصة ومع الشخصيات العامة والفنانين ويمكن للزائر تصفحها من خلال برنامج إليكترونى تم تنفيذه على شاشات تعمل بنظام اللمس ، كما يتم فتح متحف الآلات الموسيقية الموجود  بمبنى المعهد ويحتوى على مجموعة من الآلات القديمة والتى تم العثور عليها أثناء ترميم معهد الموسيقى العربية وتم تجديدها بعناية وتم عرضها طبقاً لطبيعتها وتتنوع بين الوتريات وآلات النفخ والإيقاع وغيرها ويوجد بجوار كل منها لوحة إرشادية تشرح موجز عن الآلة بالاضافة إلى جهاز يصدر صوتها ومنها الآت نادرة مثل البيانو الذى يحتوى على الثلاث أربع تون والمخصص للمعزوفات الشرقية ، يوجد أيضاً آلة الكوتو اليابانية وآلة السينتار الهندية وآلة السانتور وألة المندولين المعدنية التى عزف عليها محمد عبد الوهاب فى أغنية عاشق الروح بفيلم غزل البنات .. المعروف أن الاقاويل اختلفت حول عام ميلاد عبد الوهاب وقد أجمع معظم المؤرخون أنه فى 13 مارس عام 1897 أما رحيله فكان فى  3 مايو 1991 .

 كما تضم الفعاليات عدة حفلات تقام على مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور لمختلف فرق الموسيقى العربية والتى خصصت برامجها لتقديم نخبة من أعمال النهر الخالد احتفاءً بذكرى ميلاده .  

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأوبرا تنظم فعاليات فنية متنوعة احتفالا بذكرى ميلاد محمد عبد الوهاب الأوبرا تنظم فعاليات فنية متنوعة احتفالا بذكرى ميلاد محمد عبد الوهاب



بفُستانٍ كلاسيكيّ داكن جاء بقصّة ضيّقة احتضن مُنحنيات جسدها

سيلينا غوميز تقود وصيفات العروس في زفاف ابنة عمتها

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 02:04 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

باريس سان جيرمان يعتزم اتخاذ إجراء ضد نيمار

GMT 14:11 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

رسم للفنان الفرنسي

GMT 20:59 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

بيجو" تقدم سكوتر جديد بمواصفات كبيرة

GMT 09:05 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 23:59 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

ملك ماليزيا المتنحي ينتظر مولودًا من زوجته الروسية
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib