مؤشرات تكشف اضطراب صعوبات التعلم لدى الطفل
آخر تحديث GMT 13:57:26
المغرب اليوم -

مؤشرات تكشف اضطراب صعوبات التعلم لدى الطفل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مؤشرات تكشف اضطراب صعوبات التعلم لدى الطفل

صعوبات في التعلم
الرباط - المغرب اليوم


مع مرور نحو شهر على بداية العام الدراسي يلاحظ المدرسون وجود صعوبات في التعلم لدى بعض الأطفال المشكلة التي يرى خبراء أنها تحتاج برامج تعليمية محددة تراعي الفروق الفردية وتمنع خسارة هؤلاء الصغار فرصة التحصيل العلمي المتقدم واكتساب مهارات اجتماعية وسلوكية مهمة لحياتهم اليومية.

وصعوبات التعلم تصنف ضمن الاضطرابات النفسية الأكثر ظهورا عند الأطفال إضافة إلى التخلف العقلي واضطرابات المهارات الحركية وغيرها حسب اختصاصية علم النفس الدكتورة فردوس صواف التي تشير إلى أن نسبة انتشارها تتراوح وفقاً لمعظم التقديرات العالمية بين 2 و 4 بالمئة.

ويعني مصطلح اضطرابات التعلم الذي ظهر لأول مرة عام 1962 عجز أو تأخر في واحدة أو أكثر من عمليات النطق واللغة والقراءة والتهجئة والكتابة والحساب ناتج عن خلل محتمل في وظيفة الدماغ وليس عن اضطراب انفعالي أو سلوكي أو تخلف عقلي أو إعاقة جسدية أو عوامل ثقافية أو تعليمية.

وتساعد مؤشرات عديدة الأهل والمدرسين على اكتشاف هذا الاضطراب لدى الطالب منها حسب أستاذة علم النفس في جامعة دمشق أن يكون تحصيل مهارات القراءة والرياضيات والتعبير الكتابي أقل بدرجة ملحوظة مما هو متوقع لعمره الزمني ودرجة ذكائه وان يعيق هذا الاضطراب تحصيله العلمي وأنشطة حياته اليومية.

وعلى سبيل المثال تبين صواف أن الطفل المصاب بهذا الاضطراب يبذل جهدا إضافيا للقراءة التي تكون غير دقيقة أو بطيئة كما يظهر صعوبة في فهم ما يقرأ وفي التهجئة والنحو والترقيم وصياغة الجمل وترتيب الفقرات واتقان معنى الأرقام وعلاقتها وتطبيق المفاهيم الرياضية.

وتظهر صعوبات التعلم كما توضح صواف في سن مبكرة عادة لكن هناك حالات تشخص بسنوات الدراسة التالية عندما تزداد متطلبات التعليم تعقيدا.

ويترافق هذا الاضطراب حسب الاختصاصية مع ضعف بالمهارات الاجتماعية والتواصل فضلا عن قلة الانتباه والتركيز والنشاط الزائد والعناد ورفض كل ما هو جديد وفقدان الثقة بالنفس والشعور الدائم بالفشل والاحباط والاكتئاب والتورط بمشاكل سلوكية مثل الانحراف والإدمان والعنف الزائد واللامبالاة.

وتشير صواف إلى أن التشخيص عادة يتطلب تطبيق بعض الاختبارات القياسية لتقييم الجوانب المعرفية والتعليمية والسلوكية مبينة وجود درجات لصعوبات التعلم هي بسيطة ومتوسطة وشديدة.

وعن صعوبات التعلم تذكر صواف أن أسبابها قد تكون خلال المرحلة الجنينية أو بعد الولادة كاصابات الرأس ونقص الاكسجة والتعرض للسموم والتي تسبب جميعها تلف الجهاز العصبي فضلا عن العوامل الوراثية والبيئية.

ويتطلب علاج صعوبات التعلم وفقا لـ صواف برامج تدريبية داعمة وتغيير أساليب التربية المعيقة كالأساليب العنيفة أو الصارمة أو المتساهلة أو الدلال المفرط مع بعض الاستراتيجيات التربوية منها تجزئة المهام وفترات الاستراحة وتطبيق البرنامج الفردي الذي يراعي خصوصية كل حالة وتطوير طرق التدريس عبر منح فترات كافية للتفكير وتنويع نبرة الصوت والربط مع المواقف والسياقات ذات المعنى واستخدام الرسوم والمخططات لتنظيم المعلومة وسهولة حفظها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤشرات تكشف اضطراب صعوبات التعلم لدى الطفل مؤشرات تكشف اضطراب صعوبات التعلم لدى الطفل



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤشرات تكشف اضطراب صعوبات التعلم لدى الطفل مؤشرات تكشف اضطراب صعوبات التعلم لدى الطفل



تختار أحياناً القصة الكلاسيكية وآخر مع الحزام

أجمل إطلالات ميغان ماركل الشتوية بالمعطف الأبيض

لندن ـ المغرب اليوم
تطلّ دوقة ساسيكس ميغان ماركل في معظم الأوقات بمعاطف أنيقة تنسّقها مع إطلالاتها. ولعلّ الإطلالة الأبرز التي ما زالت عالقة في ذهن متابعين، هي ظهورها للمرة الأولى كخطيبة الأمير هاري بمعطف أبيض من ماركة Line the Label. أقرأ أيضًا:أفكار لتنسيق المعطف الصيفي للمحجبات من وحي مدونات الموضة لكن دوقة ساسيكس المعروفة بحبّها للإطلالات المونوكروم، تختار في بعض الأحيان معطف بنقشات ملونة، والمثال معطف من Burberry  بنقشة الكاروهات، وآخر لفتت فيه الأنظار خلال جولتها في استراليا من مجموعة Karen Walker. وتنسّق ماركل إطلالتها بالمعطف مع الفستان الميدي أو السروال، وغالباً ما تختار ألوان مثل الأبيض، الكحلي، البيج والأسود. أما في ما يتعلّق بالقصات، فهي تختار أحياناً القصة الكلاسيكية، أو المعطف الـDouble Breasted وحتى الترانش Trench Coat، وكذلك المعطف مع الحزام الذي يشدّ حول الخصر. وقد يهمك أيضًا: الإطلالات باللون الزهري الجذّاب من عروض الأزياء العالمية سبب ارتداء كيت ميدلتون

GMT 06:37 2019 الأربعاء ,20 شباط / فبراير

وفاة "karl lagerfeld" المصمم العالمي لماركة "chanel"
المغرب اليوم - وفاة

GMT 05:01 2019 الأربعاء ,20 شباط / فبراير

تعرف على محتويات منزل الممثلة جوليا روبرتس الفاخر
المغرب اليوم - تعرف على محتويات منزل الممثلة جوليا روبرتس الفاخر

GMT 04:24 2019 الأربعاء ,20 شباط / فبراير

لافروف يؤكد أن حجب "فيسبوك" صفحاتRT ضغط على الإعلام
المغرب اليوم - لافروف يؤكد أن حجب

GMT 05:27 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

5 أنشطة تجعل عُطلتك أكثر إثارة في روتردام
المغرب اليوم - 5 أنشطة تجعل عُطلتك أكثر إثارة في روتردام

GMT 13:53 2018 الأربعاء ,06 حزيران / يونيو

مشهد كوميدي بين الزعيم وخالد عليش في "عوالم خفية"

GMT 07:21 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

نبذة عن حياة سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية في المغرب

GMT 19:33 2016 الثلاثاء ,26 إبريل / نيسان

هدى سعد تظهرتظهر مع زوجها في عرس مغربي
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib