اكتشف أجمل العجائب الطبيعية في سلطنة عمان
آخر تحديث GMT 00:11:28
المغرب اليوم -

اكتشف أجمل العجائب الطبيعية في سلطنة عمان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اكتشف أجمل العجائب الطبيعية في سلطنة عمان

كهف الهوتة
القاهرة - المغرب اليوم

تقع عُمان في الزاوية الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية الشاسعة، وقد تم عزلها تاريخياً بالجبال والرمال والبحر. ومع مرور الوقت تحولت هذه السمات الأصلية التي كانت مسؤولة عن عزلة السلطنة الآن إلى مناطق جذب خلابة في الهواء الطلق، من أكبر الصحاري الرملية في العالم إلى السلاحف البحرية المهددة بالانقراض، وأشجار الباوباب الكبيرة، والوسائد القديمة، تتمتع سلطنة عمان بوفرة من العجائب الطبيعية التي تعتبر سهلة الاستكشاف وغير مكلفة بشكل مدهش.

وادي غول، جراند كانيون في بلاد العرب

يشق هذا الوادي الرائع أعالي المنحدرات الجنوبية لجبل شمس ويشرف على قمة في جبال الحجر الوعرة في عُمان، اكتشفت العناصر الوادي العميقة والمذهلة لدرجة أنه يطلق عليها "جراند كانيون العرب". ولقد شكلت الأشرطة المتناوبة من الحجر الجيري المقاوم والمقاعد الضيقة من الصخر الزيتي الأكثر ليونة الجدران العميقة لهذا الممر العميق الذي يبلغ طوله 1000 متراً، يمكن رؤية أعماقه من شرفة البلك المذهلة، وهي رحلة تستغرق 6 كيلومترات ذهابًا وإيابًا تبدأ في نهاية الطريق الوعر إلى الخطيم وتنتهي في قرية غريبة التي هجرها سكانها في السبعينيات.
عباءة الأرض في مسقط
تتميز واجهة مدينة مسقط المفعمة بالحيوية بسلسلة من التلال الوعرة التي يتناقض لونها البني الغامق بشكل صارخ مع المباني البيضاء التقليدية ولون مياه المحيط الهندي الزرقاء. تضم هذه الصخور النادرة قطعة من عباءة الأرض التي تم دفعها على قمة شبه الجزيرة العربية خلال سلسلة دائرية ضخمة من الجبال أعادت تشكيل المنطقة قبل 90 مليون سنة. تنحدر أسوار قلعة موترا المهيبة التي بناها البرتغاليون المغامرون في أواخر القرن السادس عشر على هذه التلال، في حين يقع برج المراقبة على بعد 1.5 كيلومتر إلى الشرق من المدينة.

مضيق الثعبان

ينزلق مسار الوادي الرئيسي في الجزيرة العربية عبر فتحة نحيلة للغاية حيث تكاد الجدران تلتصق ببعضها، يبدأ المضيق عند الصخرة على بعد بضعة أمتار من الطريق عبر وادي بني عوف بالقرب من شرفات بلاد سند المزدهرة. يتوجب على المشاركين لإكمال رحلة 3 كم القيام بالسباحة والقفز وتسلق الجبال والصخور الكبيرة في ظل جدران الحجر الجيري الشاهقة المصقولة على نحو سلس من خلال الفيضانات المفاجئة المتكررة.
كهف الهوتة

يقع كهف الهوتة التاريخي على بعد بضعة كيلومترات غرب الحمرا، ويمكن الوصول إليه عبر مدخل التلال عن طريق ركوب القطار الكهربائي القصير. وتستكشف الجولات المنظمة التي تستغرق 45 دقيقة أول 500 متر من الكهف المستطيل الذي حلت به المياه الجوفية منذ صخور الحجر الجيري البالغة 95 مليون عام. وتستضيف البيئة الرطبة تحت الأرض نظاماً بيئياً هشاً، يعتبر موطناً للرخويات والقواقع والخنافس المائية الخافتة ونوعًا خاصاً من أسماك الكهوف العمياء التي لا توجد إلا في مساحة 10 كيلومترات مربعة على المنحدرات الجنوبية لجبل الأخضر.

مقابر خلية النحل

تطفو على أحد التلال في ظلال منحدرات جبل مشت التي تعد أحد أفضل منحدرات تسلق الصخور في الجزيرة العربية، وهو عبارة عن خط من مقابر خلية النحل التي شيدها سكان المنطقة في العصر البرونزي بين ألفين وثلاثة آلاف عاماً قبل الميلاد. بنيت القباب التي يبلغ ارتفاعها 7 أمتار من كتل من الحجر الرملي المملوء بالصحراء المودعة في قاع البحر قبل أكثر من ربع مليار سنة. وتشكل هذه المقابر، التي تقع فوق قرية العين، واحدة من أكثر مستوطنات العالم اكتمالاً منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد. 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشف أجمل العجائب الطبيعية في سلطنة عمان اكتشف أجمل العجائب الطبيعية في سلطنة عمان



المغرب اليوم - بيونسيه تتألق بفستان مثير خلال عرض فيلمها الجديد

GMT 00:23 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019
المغرب اليوم - قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 03:36 2019 الإثنين ,15 تموز / يوليو

ديكورات شقق طابقية فخمة بأسلوب عصري في 5 خطوات
المغرب اليوم - ديكورات شقق طابقية فخمة بأسلوب عصري في 5 خطوات

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 21:04 2019 الإثنين ,15 تموز / يوليو

هيرفي رونار يكشف تفاصيل اتفاقه مع فوزي لقجع

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib