اكتشف أجمل العجائب الطبيعية في سلطنة عمان
آخر تحديث GMT 05:53:40
المغرب اليوم -

اكتشف أجمل العجائب الطبيعية في سلطنة عمان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اكتشف أجمل العجائب الطبيعية في سلطنة عمان

كهف الهوتة
القاهرة - المغرب اليوم

تقع عُمان في الزاوية الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية الشاسعة، وقد تم عزلها تاريخياً بالجبال والرمال والبحر. ومع مرور الوقت تحولت هذه السمات الأصلية التي كانت مسؤولة عن عزلة السلطنة الآن إلى مناطق جذب خلابة في الهواء الطلق، من أكبر الصحاري الرملية في العالم إلى السلاحف البحرية المهددة بالانقراض، وأشجار الباوباب الكبيرة، والوسائد القديمة، تتمتع سلطنة عمان بوفرة من العجائب الطبيعية التي تعتبر سهلة الاستكشاف وغير مكلفة بشكل مدهش.

وادي غول، جراند كانيون في بلاد العرب

يشق هذا الوادي الرائع أعالي المنحدرات الجنوبية لجبل شمس ويشرف على قمة في جبال الحجر الوعرة في عُمان، اكتشفت العناصر الوادي العميقة والمذهلة لدرجة أنه يطلق عليها "جراند كانيون العرب". ولقد شكلت الأشرطة المتناوبة من الحجر الجيري المقاوم والمقاعد الضيقة من الصخر الزيتي الأكثر ليونة الجدران العميقة لهذا الممر العميق الذي يبلغ طوله 1000 متراً، يمكن رؤية أعماقه من شرفة البلك المذهلة، وهي رحلة تستغرق 6 كيلومترات ذهابًا وإيابًا تبدأ في نهاية الطريق الوعر إلى الخطيم وتنتهي في قرية غريبة التي هجرها سكانها في السبعينيات.
عباءة الأرض في مسقط
تتميز واجهة مدينة مسقط المفعمة بالحيوية بسلسلة من التلال الوعرة التي يتناقض لونها البني الغامق بشكل صارخ مع المباني البيضاء التقليدية ولون مياه المحيط الهندي الزرقاء. تضم هذه الصخور النادرة قطعة من عباءة الأرض التي تم دفعها على قمة شبه الجزيرة العربية خلال سلسلة دائرية ضخمة من الجبال أعادت تشكيل المنطقة قبل 90 مليون سنة. تنحدر أسوار قلعة موترا المهيبة التي بناها البرتغاليون المغامرون في أواخر القرن السادس عشر على هذه التلال، في حين يقع برج المراقبة على بعد 1.5 كيلومتر إلى الشرق من المدينة.

مضيق الثعبان

ينزلق مسار الوادي الرئيسي في الجزيرة العربية عبر فتحة نحيلة للغاية حيث تكاد الجدران تلتصق ببعضها، يبدأ المضيق عند الصخرة على بعد بضعة أمتار من الطريق عبر وادي بني عوف بالقرب من شرفات بلاد سند المزدهرة. يتوجب على المشاركين لإكمال رحلة 3 كم القيام بالسباحة والقفز وتسلق الجبال والصخور الكبيرة في ظل جدران الحجر الجيري الشاهقة المصقولة على نحو سلس من خلال الفيضانات المفاجئة المتكررة.
كهف الهوتة

يقع كهف الهوتة التاريخي على بعد بضعة كيلومترات غرب الحمرا، ويمكن الوصول إليه عبر مدخل التلال عن طريق ركوب القطار الكهربائي القصير. وتستكشف الجولات المنظمة التي تستغرق 45 دقيقة أول 500 متر من الكهف المستطيل الذي حلت به المياه الجوفية منذ صخور الحجر الجيري البالغة 95 مليون عام. وتستضيف البيئة الرطبة تحت الأرض نظاماً بيئياً هشاً، يعتبر موطناً للرخويات والقواقع والخنافس المائية الخافتة ونوعًا خاصاً من أسماك الكهوف العمياء التي لا توجد إلا في مساحة 10 كيلومترات مربعة على المنحدرات الجنوبية لجبل الأخضر.

مقابر خلية النحل

تطفو على أحد التلال في ظلال منحدرات جبل مشت التي تعد أحد أفضل منحدرات تسلق الصخور في الجزيرة العربية، وهو عبارة عن خط من مقابر خلية النحل التي شيدها سكان المنطقة في العصر البرونزي بين ألفين وثلاثة آلاف عاماً قبل الميلاد. بنيت القباب التي يبلغ ارتفاعها 7 أمتار من كتل من الحجر الرملي المملوء بالصحراء المودعة في قاع البحر قبل أكثر من ربع مليار سنة. وتشكل هذه المقابر، التي تقع فوق قرية العين، واحدة من أكثر مستوطنات العالم اكتمالاً منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد. 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشف أجمل العجائب الطبيعية في سلطنة عمان اكتشف أجمل العجائب الطبيعية في سلطنة عمان



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib