السياحة التراثية تجذب الزوار لمنطقة الرياض خلال الإجازة
آخر تحديث GMT 11:05:00
المغرب اليوم -

السياحة التراثية تجذب الزوار لمنطقة الرياض خلال الإجازة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السياحة التراثية تجذب الزوار لمنطقة الرياض خلال الإجازة

السياحة التراثية تجذب الزوار لمنطقة الرياض
الرياض - المغرب اليوم

أصبحت منطقة الرياض من أهم الوجهات السياحية التي تحظى بإقبال لافت من الزوار خلال الإجازات المختلفة في المملكة، لما تمتلكه من مقومات متنوعة من سياحة ثقافية وتراثية ومواقع جذب وخدمات عالية الجودة، بجانب المعالم السياحية والحضارية والتاريخية كالمتاحف والمواقع التاريخية والقرى التراثية والأسواق الشعبية.

وتعد شقراء من أهم المواقع على خارطة منطقة الرياض السياحية والتراثية، من خلال ما تتميز به من أهمية تاريخية وموقع استراتيجي، وما تزخر به من مواقع تراثية وسياحية وبيئية جعلتها من الوجهات الرئيسية في المنطقة.

ويحيط بمدينة شقراء عدد من المتنزهات الصحراوية الجميلة، بجانب وجود البلدة التاريخية وسط شقراء التي أصبحت من أهم مواقع الجذب السياحي في منطقة الرياض، حيث تمثل نمط المدن النجدية التقليدية بمساجدها وأسواقها وبيوتها.

ومن أشهر معالم البلدة التاريخية بشقراء، بيت السبيعي التاريخي الذي بني في عام 1327هـ ويتكون من 32 غرفة و يحتوي على مقتنيات تاريخية قديمة، وكان مقرا لبيت المال في عهد الملك المؤسس ومقراً رسميا في تلك الفترة التاريخية لاستقبال الملك عبد العزيز أثناء مروره بشقراء أو عند ذهابه للأماكن المقدسة لأداء مناسك الحج، وكان البيت موقعا لتجهيز الجيوش التي تمر بشقراء أثناء مرحلة التوحيد، بالإضافة لاستقبال الوفود الرسمية.

كما يوجد بها سوق حليوة التاريخي، وبيت الجميح وبيت العيسى والدار التاريخية للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبابطين والشيخ العبد اللطيف، والسور القديم والسور الجديد، إضافة إلى أبراج المراقبة على الجبال المحيطة بالبلدة والمرقب الشمالي والجنوبي وبرج السائح، إلى جانب السد القديم والآبار القديمة مثل بئر الحميضية وسد وادي الريمة، والبوابات الأثرية.

وهناك أيضاً مدينة أشيقر وهي من الوجهات الأكثر استقبالا للسياح في منطقة الرياض، حيث أصبحت البلدة التراثية بأشيقر من أكثر البلدات التراثية جاهزية للرحلات السياحية في المملكة.

وتتميز بلدة أشيقر التراثية بجمال عمارتها التراثية، بجانب وجود العديد من المعالم، ومنها متحف السالم الذي يحتوي على بعض قطع التراث الشعبي ووسائل الزراعة قديماً إضافة إلى بعض الحرف والوثائق والمخطوطات، ودار التراث أو متحف حمد الضويان الذي يعرض فيه التراث الشعبي للمدينة،إضافة إلى مسجد المفيلقية، وسور القرية والسوق القديم، وبيت الضيافة والاستراحة الريفية، وبيت الشيخ إبراهيم بن عيسى، وكذلك مسجد الشيخ سليمان بن علي المشرف.

وتنطلق من العاصمة الرياض عدة رحلات سياحية إلى أشهر المعالم السياحية والأثرية والتراثية منطقة الرياض، حيث تسهم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الرياض في تسهيل وتنظيم هذه الرحلات السياحية، من خلال منظمي الرحلات المعتمدين من قبل الهيئة، ضمن مشروع المسارات السياحية في المملكة.

ومن هذه الرحلات السياحية، الرحلة التي تبدأ من العاصمة الرياض مروراً بقرية القصب ومدينة أشيقر ومحافظة شقراء.

ويستغرق برنامج الرحلة 8 ساعات، ويتضمن زيارة أشهر المعالم السياحية والتراثية في مدينة أشيقر، حيث يتم زيارة القرية التراثية، ومتحف الضويان، ومتحف حمد السالم، ومسجد المفيلقية. بجانب زيارة ملاحات القصب في قرية القصب.

كما تتضمن الرحلة زيارة محافظة شقراء، والبلدة القديمة بشقراء، ومتحف بيت السبيعي، وسوق حليوة، ومتحف بندر الماطر.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السياحة التراثية تجذب الزوار لمنطقة الرياض خلال الإجازة السياحة التراثية تجذب الزوار لمنطقة الرياض خلال الإجازة



كانت مصدر إلهام الجميع بقطعها المميزة رغم أزمة "كورونا"

فساتين وأزياء تحاكي الخيال في أسبوع الموضة في ميلانو

ميلانو - المغرب اليوم

GMT 23:05 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

مسؤولو فورمولا وان يدرسون تغيير نظام السباقات

GMT 11:54 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

كيف أعالج مشاكل السلوك الجنسي لدى طفلي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib