حكيمي ظاهرة مغربية تطرق أبواب النجومية في الكرة العالمية
آخر تحديث GMT 13:19:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

حكيمي "ظاهرة" مغربية تطرق أبواب النجومية في الكرة العالمية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حكيمي

أشرف حكيمي
الرباط _المغرب اليوم

يواصل الدولي المغربي أشرف حكيمي، ظهير بروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم، تقديم عروضه اللافتة والمبهرة منذ بداية الموسم الحالي، ما مكنه من تسجيل أرقام شخصية غير مسبوقة في مسيرته الاحترافية، كما خول له تحطيم ومعادلة الأرقام السابقة التي حققها أفضل الأظهرة على المستوى العالمي خلال السنوات الماضية ومما لا يختلف فيه اثنان هو أن المدافع المغربي الشاب يقدم أفضل مواسمه الاحترافية رفقة "أسود الفستيفال"، على بعد أشهر قليلة من نهاية فترة استعارته من ناديه الأم ريال مدريد، وسط مساع وجهود حثيثة مبذولة من "مارك زورك"، المدير الرياضي لدورتموند، بغية شراء عقده بشكل نهائي بعدما بات محبوب الجماهير داخل قلعة ناديه "سيغنال أيدونا بارك".

وعاد حكيمي إلى تسجيل الأهداف وقيادة ناديه لاستعادة نغمة الانتصارات، بفوز عريض خارج ملعبهم على حساب بادربورن (6-1) بعدما شهدت المباراة إحراز الظهير المغربي لهدف فريقه الرابع في المباراة، في إطار منافسات الجولة 29 من الدوري الألماني. وبات مدافع "الأسود" أكثر ظهير في العالم مساهمة في الأهداف في موسم واحد، برصيد 19 مساهمة (9 أهداف و10 تمريرات حاسمة)، معادلا رقم أسطورة أنتر ميلان البرازيلي مايكون، والذي حققه في موسم 2009-2010 ومتجاوزا رقم مواطنه داني ألفيس النجم السابق لبرشلونة الذي يملك في سجله 18 مساهمة بموسم 2010-2011، والألماني كيميتش ظهير بايرن ميونيخ الذي ساهم في 17 هدفا خلال موسم 2018، بمختلف المسابقات.

وبخصوص الدوري الألماني الممتاز، فقد تمكن حكيمي من المساهمة في 15 هدفًا سجلها دورتموند هذا الموسم في "البوندسليغا"، بإحراز 5 أهداف وصناعة 10 أخرى ليصبح بذلك أكثر مدافع مساهمة في الأهداف بالدوريات الخمس الكبرى هذا الموسم. وبفضل تألق النجم المغربي الشاب وبقية رفاقه، تمكن "أسود الفستيفال" من تسجيل 80 هدفا هذا الموسم بعد 29 جولة في "البوندسليغا"، لتقترب المجموعة بذلك من رقمها القياسي السابق بعدما تمكن الفريق من تسجيل 82 هدفا في موسم 2015-2016، ليصبح رفاق المهاجم هالاند، بحاجة لهدفين فقط في الجولات المتبقية لمعادلة أفضل أرقامهم التهديفية على الإطلاق.

وبالإضافة إلى حكيمي الذي بات "ظاهرة" دفاعية في "البوندسليغا" الموسم الحالي، جراء ما يقدمه من عطاء كبير ومن أرقام تاريخية سواء على المستوى الدفاعي أو الهجومي ما جعله منه ظهيرا عصريا بامتياز، تشهد تشكيلة "أسود الفستيفال" تألق نجم آخر من العيار الثقيل ويتعلق الأمر بالدولي الإنجليزي الشاب جادون شانشو، الذي تمكن من تسجيل أول ثلاثية "هاتريك" في مسيرته مع دورتموند. وبات سانشو أول إنجليزي يسجل "هاتريك" في أحد الدوريات الأوروبية الكبرى الأخرى (خارج إنجلترا) منذ 31 عاما، وكان بريان ستين، آخر إنجليزي حقق ذلك، بقميص "كاين" بالدوري الفرنسي، يوم 31 ماي 1989.

 

ونجح نجم "الأسود الثلاثة" والبالغ من العمر 20 عاما في تسجيل 17 هدفا وصناعة 16 أخرى، خلال مشاركته في 27 مباراة هذا الموسم، ليساهم رفقة زميله حكيمي في 43 هدفا من الأهداف الـ80 التي سجلها دورتموند منذ بداية الموسم الحالي.واختير حكيمي ثاني أفضل لاعب في مباراة بادربورن بعدما حصل على تقييم 8.4 نقاط، من مؤشر "هوسكوريد"، العالمي، والمتخصص في كرة القدم، بعدما سجل هدفا وقام بتسديدتين مؤطرتين ومراوغتين ناجحتين، وبلغت نسبة نجاح تمريراته 82 في المائة، ليواصل بذلك تقديم عروضه الكبيرة واللافتة ويعود الفضل في ذلك إلى المدرب الكبير لوسيان فافر، الذي نجح في توظيفه بشكل جيد، مانحا إياه ثقة كبيرة وهامشا مهما جدا للتحرك فوق أرضية الملعب وهو ما قد لا يتأتى له في حال عودته إلى ريال مدريد.

وحتى في حال عودته المرتقبة جدا إلى ناديه ريال مدريد نهاية الموسم الحالي، فإن حكيمي ترك رقما قياسيا في "البوندسليغا" بعدما اختاره الاتحاد الألماني للعبة أسرع لاعب في تاريخ الدوري منذ بدء جمع البيانات في موسم 2011-2012. وكان الاتحاد الألماني قد احتفى بالنجم المغربي الشاب بعدما دبج بيانه الرسمي بخصوصه وقال فيه: "أشرف حكيمي أسرع لاعب في تاريخ الدوري الألماني، بعدما رفع سرعته إلى 36.49 كم/ساعة متجاوزا رقمه القياسي السابق"، وكان اللاعب قد وصل إلى رقمه السابق خلال تعادل فريقه مع لايبزيغ بنتيجة (3-3). وعاد "جوكر الأسود"، لرفع سرعته إلى (36.49 كم/ ساعة)، خلال لقاء دورتموند ضد يونيون برلين هذا الموسم، ليتفوق حكيمي على رقمه القياسي القديم ويصبح بذلك أسرع لاعبي البوندسليغا على مر التاريخ.

وقال بادو الزاكي، المدرب الساق لـ "أسود الأطلس"، في تصريحات صحافية، "إن أشرف حكيمي لاعب كبير جدا، حيث تألق في عمر صغير، وليس من السهل اللعب لريال مدريد في عمر ثمانية عشر عاما، ثم تنضم لدورتموند المدجج بالنجوم وتتألق في أكثر من مركز، فهذا امتياز وأشرف فخر للكرة المغربية، ولازال في جعبته الكثير". وأضاف الحارس الأسطوري للمغرب ولنادي مايوركا الإسباني، والذي تم اختياره أخيرا أفضل حارس مرمى في تاريخ القارة الإفريقية على مر العصور، وفقا لاستطلاع رأي أجرته صفحة كأس العالم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على الموقع الاجتماعي "تويتر" متحدثا عن حكيمي: "إذا استقر اللاعب في دورتموند فسيكون قرارا صائبا، وإذا قرر العودة للريال سيفرض نفسه على الفريق بدون شك". يشار إلى أن دورتموند عزز بقاءه في المركز الثاني برصيد 60 نقطة وبفارق سبع نقاط خلف المتصدر بايرن ميونيخ، على بعد خمس جولات من نهاية الموسم الحالي، بينما ظل بادربورن في ذيل الجدول برصيد 19 نقطة.

قد يهمك ايضا

حكيمي يتفوق على أرنولد ويزيحه عن عرش أفضل ظهير في الدوريات الأوروبية الكبرى

حكيمي وسانشو يتصدران عناوين الصحف العالمية

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكيمي ظاهرة مغربية تطرق أبواب النجومية في الكرة العالمية حكيمي ظاهرة مغربية تطرق أبواب النجومية في الكرة العالمية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib