تطور هائل في مسيرة محمد صلاح خلال عام 2017
آخر تحديث GMT 00:44:00
المغرب اليوم -

تطور هائل في مسيرة محمد صلاح خلال عام 2017

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تطور هائل في مسيرة محمد صلاح خلال عام 2017

اللاعب محمد صلاح
القاهرة - المغرب اليوم

قبل عام واحد فقط، لم يكن كثيرون يتوقعون هذا التطور الهائل في مسيرة محمد صلاح نجم منتخب مصر، لكن 12 شهرًا فقط كانت كافية بتغيير الكثير في مشواره الاحترافي، ليصبح اللاعب على أعتاب خطوة هائلة وتاريخية في 2018.

شهد عام 2017 تألق العديد من نجوم كرة القدم العربية، الذين نجحوا في إعادة اكتشاف أنفسهم من جديد بعد المستوى اللافت، الذي ظهروا به خلال العام الحالي سواء مع أنديتهم أو منتخبات بلدانهم.

ويأتي صلاح في مقدمة هؤلاء اللاعبين العرب الذين بزغ نجمهم بشدة هذا العام، حيث يعتبر 2017 أفضل عام في مسيرته الاحترافية، في ظل الأداء الرائع الذي ظهر به طوال العام، والإنجازات التي حققها مع منتخب بلاده ومع فريقي روما الإيطالي وليفربول الانجليزي.

وساهم المستوى الاستثنائي لصلاح هذا العام في حصوله على العديد من الجوائز ومنها جائزة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لأفضل لاعب أفريقي هذا العام، كما اقترب من حصد الجائزة الأكبر من الاتحاد الأفريقي التي يتنافس عليها مع زميله السنغالي ساديو ماني، والجابوني بيير إيمريك أوباميانج مهاجم بوروسيا دورتموند.

كما أصبح أول لاعب عربي يتوج بجائزة لاعب الشهر في بطولة الدوري الإنجليزي وذلك في تشرين ثان/نوفمبر الماضي، بالإضافة لحصوله على جائزة أفضل لاعب في الجولتين الأولى والثالثة من مرحلة المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا، في الاستفتاء الجماهيري الذي أجراه الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي (يويفا).

ويأمل صلاح أن يكون ثاني لاعب مصري يحصل على تلك الجائزة بعد الأسطورة محمود الخطيب، الذي توج بها عام 1983، حيث استهل العام الحالي ضمن صفوف فريق روما، وقاد الفريق للمركز الثاني في الدوري الإيطالي والمؤهل مباشرة لدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا، بعدما أحرز 15 هدفا في المسابقة خلال موسم 2016 / 2017 من بينها 7 أهداف في العام الحالي فقط، الذي شهد تسجيله أيضا لهدفين ببطولة كأس إيطاليا إضافة لهدف واحد في الدوري الأوروبي.

وكان انتقال نجم منتخب الفراعنة لصفوف ليفربول في حزيران/يونيو الماضي مقابل 42 مليون يورو لمدة خمسة مواسم، نقطة تحول في مسيرة صلاح الاحترافية، حيث كتب شهادة ميلاد جديدة له في الملاعب الأوروبية، بعدما حطم مع الفريق الأحمر عددًا من الأرقام القياسية.

وسجل صلاح 15 هدفا في الدوري الإنجليزي، يعتلي بهم صدارة هدافي البطولة بفارق ثلاثة أهداف أمام أقرب ملاحقيه هاري كين، ويصبح ثاني لاعب مصري يحقق هذا الإنجاز بعد عمرو زكي، الذي تصدر هدافي البطولة موسم 2008 / 2009 .

وامتد تألق صلاح مع ليفربول لبطولة دوري أبطال أوروبا، حيث أحرز معه 5 أهداف في دور المجموعات بالإضافة لهدف في الأدوار التأهيلية ليصبح أكثر لاعبي الدوري الإنجليزي تسجيلا للأهداف في مختلف المسابقات المحلية والقارية هذا الموسم برصيد 21 هدفا في 27 مباراة.

وتفوق صلاح بهذا على رقمه التهديفي الذي حققه مع فريق بازل السويسري رغم أنه لا يلعب في مركز رأس الحربة، وفي العام الحالي، عزز صلاح صدارته لقائمة أكثر اللاعبين المصريين تسجيلا للأهداف بمختلف المسابقات الأوروبية برصيد 17 هدفًا، بفارق كبير أمام أقرب ملاحقيه أحمد حسن (كوكا) مهاجم سبورتنج براجا البرتغالي.

أحرز صلاح 11 هدفًا في البطولات القارية قبل انضمامه لليفربول، والذي ساهم في تأهله للأدوار الفاصلة بدوري الأبطال للمرة الأولى منذ موسم 2008 / 2009، ليسجل في العام الحالي فقط أكثر من نصف عدد الأهداف التي أحرزها في خمسة مواسم مع فرق بازل السويسري وتشيلسي الإنجليزي وفيورنتينا وروما الإيطاليين.
ويتطلع صلاح لتحقيق إنجاز جديد قبل نهاية عام 2017، حيث يستهدف الوصول إلى الهدف رقم 100 في مسيرته الكروية بمختلف الأندية المصرية والأوروبية التي لعب ضمن صفوفها.

ويحتاج صلاح لتسجيل هدفين في آخر مباراتين لليفربول هذا العام أمام سوانزي سيتي وليستر سيتي بالدوري الإنجليزي، وعلى المستوى الدولي، يعتبر عام 2017 هو الأبرز في مشوار صلاح مع المنتخب المصري، خاصة بعدما قاده للتأهل إلى نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في روسيا العام المقبل بعد غياب دام 28 عامًا، حيث سجل  5 أهداف في التصفيات ليتقاسم صدارة الهدافين مع البوركيني بريجوسي ناكولما.

وأحرز صلاح هدف التأهل في الوقت القاتل من ركلة جزاء خلال فوز الفريق 2 / 1 على الكونغو، ليظل هذا الهدف عالقا في أذهان جماهير الكرة المصرية، وشارك صلاح مع منتخب مصر في نهائيات كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت بالجابون مطلع العام الحالي وساهم في حصول الفراعنة على المركز الثاني في المسابقة القارية، التي عاد إليها الفريق بعد غياب سبعة أعوام.

وساهم صلاح في ثلاثة أهداف من إجمالي خمسة أهداف أحرزها المنتخب المصري في البطولة حيث أحرز هدفين وصنع هدفًا ليقود الفريق إلى التأهل للمباراة النهائية التي خسرها أمام الكاميرون في اللحظات الأخيرة.

وفي العام الحالي، رفع صلاح أهدافه الدولية مع منتخب مصر إلى 32 هدفا خلال 56 مباراة، ليتقدم إلى المركز الخامس في قائمة أفضل هدافي الفريق عبر التاريخ بعدما تخطى رصيد النجم المعتزل عمرو زكي.

وما زالت أمام صلاح فرصة ذهبية للتقدم أكثر في القائمة والتي يحتل صدارتها حسام حسن برصيد 69 هدفا، ويليه الراحل حسن الشاذلي برصيد 42 هدفًا ومحمد أبو تريكة برصيد 38 هدفًا في حين يحتل أحمد حسن المركز الرابع برصيد 33 هدفًا.

وبخلاف صلاح، كان زميله أحمد حجازي المحترف في صفوف ويست بروميتش ألبيون الانجليزي أحد اللاعبين الذين استعادوا الكثير من مستواهم خلال العام الحالي، حيث حجز مكانًا في تشكيلة فريقه ليدفع إدارة النادي الإنجليزي لتحويل عقده من إعارة إلى شراء نهائي مقابل 5 مليون يورو، بخلاف مساهمته الكبيرة في تأهل منتخب مصر لكأس العالم.

ويعتبر المغربي أشرف حكيمي لاعب ريال مدريد أحد النجوم الذين برزوا أيضًا في العام الحالي حيث أصبح أول لاعب عربي يلعب في الدوري الإسباني مع الفريق الملكي، وسجل حكيمي 19/ عاما/ ظهوره الرسمي الأول مع الريال خلال لقاء الفريق مع إسبانيول بالليجا في الأول من تشرين أول/أكتوبر الماضي، قبل أن يسجل أول أهدافه مع الفريق خلال فوزه 5 / صفر على أشبيلية بنفس المسابقة في التاسع من كانون أول/ديسمبر الجاري، إضافة إلى 5 مباريات مع المنتخب المغربي أحرز خلالها هدفا وحيدا ليساهم في تأهل أسود الأطلسي لكأس العالم منذ 1998.

في المقابل، عاد التونسي يوسف المساكني للتألق مجددًا هذا العام سواء مع منتخب بلاده أو فريقه الدحيل القطري، وساهم المساكني في صعود المنتخب التونسي لنهائيات كأس العالم بعد غياب استمر 12 عامًا عقب تسجيله ثلاثة أهداف خلال مسيرة الفريق في التصفيات، كما شارك أيضا في فوز فريق لخويا، قبل اندماجه مع فريق الجيش تحت اسم جديد هو الدحيل، بلقب الدوري القطري موسم 2016 / 2017.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطور هائل في مسيرة محمد صلاح خلال عام 2017 تطور هائل في مسيرة محمد صلاح خلال عام 2017



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال

GMT 18:55 2023 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

أجدد صيحات الأحذية من أسبوع الموضة في ميلانو

GMT 22:19 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

مقاييس الأمطارالمسجلة خلال 24 ساعة في المغرب

GMT 18:01 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 03:55 2022 الثلاثاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق ليكسوس العرائش يفوز خارج ميدانه على الفتح الرياضي بـ (88-65)

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

نادي الرجاء الرياضي يمنح المدرب لسعد الشابي هدية بعد إقالته
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib