تقرير يرصد قصة إنشاء النادي الملكي السعودي وسر تسميته بالهلال
آخر تحديث GMT 21:44:19
المغرب اليوم -
أردوغان يدعو الأتراك إلى مقاطعة البضائع الفرنسية انفجار على متن ناقلة نفط ترفع العلم الروسي في بحر آزوف التعادل 1 - 1 يحسم الشوط الأول من مباراة برشلونة وريال مدريد الإمارات ترحب بوقف إطلاق النار الدائم في ليبيا وزير الخارجية الإثيوبي يستقبل السفير الأميركي في أديس أبابا ويعبّر عن رفضه تصريحات ترامب بشأن سد النهضة مقتل 13 شخصًا على الأقل من جراء انفجار في مركز تعليمي في العاصمة الأفغانية كابل استهداف رتل دعم لوجستي تابع للتحالف الدولي في محافظة البصرة بعبوة ناسفة رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يؤكد أن استمرار الصراع في الشرق الأوسط لا يفيد أحد سوى المتاجرين به
أخر الأخبار

تقرير يرصد قصة إنشاء النادي الملكي السعودي وسر تسميته بالهلال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تقرير يرصد قصة إنشاء النادي الملكي السعودي وسر تسميته بالهلال

نادي الهلال السعودي
الرياض - المغرب اليوم

الموج الأزرق، الزعيم، الملكي، اختلفت المسميات ويبقى هو النادي الأكثر تتويجا بالبطولات المحلية والقارية، إنه زعيم أسيا "نادي الهلال السعودي"، الذي يعد أحد عجائب كرة القدم؛ فمن يطلع على قصة إنشاء وتأسيس نادي الهلال، سوف يندهش بقصص الإلهام التي كانت محيطة ببداية هذا النادي العظيم الذي يستحق عن جدارة لقب "الزعيم"، وكيف تحدى كل تلك الظروف الصعاب ونجح في التربع على عرش كرة القدم الأسيوية.

ويعد الهلال أحد أشهر الأندية في المملكة العربية السعودية وفي قارة أسيا، مقرّه مدينة الرياض، ويلقّب بالزعيم، وأسس النادي عبد الرحمن بن سعيد، وتم تأسيسه بمسمى الأولمبي إلا أنَّ الملك "سعود " أمر بتغيير المسمى إلى الاسم الحالي، ولهذا السبب يُسمي أنصار الهلال ناديهم بالنادي الملكي، ويروي مؤسس نادي الهلال وأحد رواد الحركة الرياضية السعودية عبد الرحمن بن سعيد قائلًا: " كانت البداية صعبة، كادت أن تعصف بفكرة الهلال.. كان مجرد انتسابك للرياضة نهاية مؤسفة.. لقد نسقنا هذا العمل بمحض إرادتنا وبإيماننا أنَّ الرياضة تعادل السياسة.. كان سلاحنا وقتئذ الحكمة القائلة (أعقل الناس أعذرهم للناس) كنا لا نطلب مالاً لأن المال في ذلك الوقت شحيح جداً ولا يوجد لاعبين يرضوا أنَّ ينتسبوا لهذا الفريق الجديد، ويتركوا فريق الشباب، فأقنعنا بعض لاعبي فريق الشباب لينضموا للفريق الجديد، وكاد هذا الاجراء أن يعصف بفريق الشباب.

وظل نادي الأولمبي  يبني نفسه عامًا كاملاً بحذر وخوف وغياب عن اللقاءات في مباريات ودية أو خيرية مع الأندية الأخرى، خاصة المهمة منها كالشباب والأهلي بالرياض رغم كثرة مطالبات تلك الأندية بملاقاة " الأولمبي " إلا أنه رفضها، وبقي يستعد في تمارين قوية ومكثفة مع التخطيط لمستقبل أفضل بعد أن انضم إليه عدد كبير من اللاعبين معظمهم من نادي الشباب الذي بدأت فيه الاستقالات يوماً بعد يوم حتى وصلت إلى ما يقارب نصف الفريق.

وتغير إسم النادي في 16 أكتوبر 1957 إلى الهلال بعد سنة وشهرين من تأسيس الاولمبي وقد اتت التسمية الهلال على اثر مباراة حضرها الملك سعود في عام 1378، حينما حضر أمير الكويت إلى الرياض في زيارة خاصة للملك سعود وطلب الديوان الملكي من رؤساء أندية الرياض الكبرى الأولمبي والشباب والكوكب والرياض إقامة مباراة ودية في كرة القدم بين مختلط لاعبي الفرق المذكورة، فلعب الشباب والأولمبي كفريق ضد مختلط الكوكب والرياض، وعندما أذاع المذيع عن هدف للشباب والأولمبي ذكر اسم الأخير والذي لم يرق للملك سعود كونه كان أجنبيًا، فسأل لمن هذا الفريق فقيل لابن سعيد فطلب بتغيير الاسم إلى اسم عربي، وقدم الشيخ بن سعيد للملك سعود ثلاثة أسماء هي اليمامة، الوحدة، الهلال، وبعد ذلك تلقى الشيخ عبد الرحمن بن سعيد برقية من الملك سعود باختيار اسم الهلال، وتم اعتماده رسمياً، ولذلك يلقبه محبي الهلال بالنادي "الملكي".

واستطاع الهلال وضع بصماته بإحرازه أول بطولة رسمية وتحقيقه بطولة كأس الملك في عام 1961 لتكون تلك باكورة ألقاب توجت نادي الهلال زعيماً الأندية السعودية على الإطلاق، واستعاد كأس الملك في عام 1964، بعد فوزه بركلات الترجيح على نادي الاتحاد. ومع الانطلاقة الفعلية للدوري السعودي 1976-77 توج الهلال بأول ألقابه في بطولة الدوري بإحرازه 20 نقطة.

الهلال السعودي مقرّه في العاصمة الرياض، ويعتبر الفريق الأول من حيث عدد البطولات المحلية، وأكثر الأندية الآسيوية فوزاً بالبطولات القارية بمختلف مسمياتها، إذ تبلغ عدد بطولاته الرسمية على المستوى المحلي والإقليمي والقاري 62 بطولة، والإجمالية سواء كانت رسمية أو ودية 97 بطولة، ويحتل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي المرتبة التاسعة والسبعين عالميا في قائمة أفضل 100 فريق كرة قدم في العالم خلال فترة القرن العشرين من حيث تحقيق البطولات المحلية والقارية من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.

وحصل الهلال على خمسة عشر بطولة دوري، إلى جانب تزعمه كأس ولي العهد بثلاثة عشر بطولة وهو رقم قياسي، وكأس الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي سُمي لاحقاً (بكأس الأمير فيصل بن فهد) سبع مرات وهو رقم قياسي، بالإضافة إلى كأس الملك السعودي ثمان مرات ويُعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي أكثر الأندية السعودية تحقيقاً للبطولات الخارجية بواقع بطولتين لـ كأس الخليج العربي للأندية وأربع بطولات عربية للأندية على النحو التالي: حيث حقق دوري أبطال العرب مرتين وكأس الكؤوس العربية مرة واحدة وكأس السوبر العربي مرة واحدة وسبع بطولات آسيوية للأندية على النحو التالي : ثلاث مرات دوري أبطال آسيا ومرتين بطولة كأس الكؤوس الآسيوية ومرتين بطولة كأس السوبر الآسيوي وهو رقم قياسي لا مثيل له على مستوى قارة آسيا، تأهل إلى كأس العالم للأندية في 2019 وحقق المركز الرابع، وحصل على جائزة أفضل فريق كرة قدم في قارة آسيا من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مرتين موسم 2000 وموسم 2001، وهو أول نادٍ يحصل على بطولة الدوري السعودي الممتاز. في العاشر من أيلول 2009 أعلن موقع الاتحاد الدولي للإحصاء والتاريخ IFFHS حصول نادي الهلال السعودي على لقب نادي القرن في قارة آسيا وذلك خلال فترة (1901-2000).

وبرز من اللاعبين في الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي عدداً من أشهر اللاعبين في تاريخ الكرة السعودية والعربية والآسيوية أمثال صالح النعيمة وفهد المصيبيح ويوسف الثنيان وسامي الجابر وفهد الغشيان ونواف التمياط أفضل لاعب في آسيا موسم 2000 وخالد التيماوي ومحمد الدعيع حارس المنتخب السعودي السابق والمهاجم ياسر القحطاني الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا موسم 2007 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كما لعب له عدد من النجوم الأجانب مثل روبرتو ريفلينو قائد المنتخب البرازيلي السابق، التونسي نجيب الإمام الذي شارك في نهائيات كأس العالم 1978 م. ومن نجوم الفريق الحاليين لاعب الوسط محمد الشلهوب الذي حصل على ثالث أفضل لاعب في آسيا موسم 2006 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وفاز الهلال بجائزة أفضل نادٍ في العالم للمسؤولية الاجتماعية وذلك خلال منتدى الإبداع والابتكار الاجتماعي المقام في جنيف خلال الفترة من 23 حتى 25 أكتوبر 2015. يعتبر عبد الرحمن بن سعيد هو مؤسس نادي الهلال وتم تأسيسه بمسمى "الأولمبي" إلا أن الملك "سعود " أمر بتغيير المسمّى إلى الاسم الحالي.

قد يهمك ايضا: 

جورجي خيسوس يُشيد بقدرات لاعب الهلال محمد الشلهوب

فريق الهلال يتعادل مع نظيره اتحاد جدة 1/1 في مباراة مثيرة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يرصد قصة إنشاء النادي الملكي السعودي وسر تسميته بالهلال تقرير يرصد قصة إنشاء النادي الملكي السعودي وسر تسميته بالهلال



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد إكتشفيها

لندن - المغرب اليوم

GMT 03:31 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

اللون الأزرق "الباستيل" من وحي موضة الشارع لخريف 2020
المغرب اليوم - اللون الأزرق

GMT 01:08 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لتزيين كراسي حفلات الزفاف باستخدام "أزهار الفاوانيا"
المغرب اليوم - أفكار لتزيين كراسي حفلات الزفاف باستخدام

GMT 04:08 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

مروان يونس يُشيد بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة
المغرب اليوم - مروان يونس يُشيد بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة

GMT 04:00 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها
المغرب اليوم - وجهات سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها

GMT 17:46 2020 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"كورونا" يودي بحياة فنان مغربي شهير

GMT 14:10 2020 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصرف المغرب" يحتفل بعيد ميلاده ال90

GMT 12:02 2020 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

برنت" ينخفض بنسبة 0.67 %

GMT 01:43 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يمنع دخول شاحنات البضائع الإسبانية إلى أراضيه

GMT 19:06 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

شركة تركية تسعى إلى الفوز بتسيير أكبر ميناء إسرائيلي

GMT 02:59 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أبرز فساتين السهرة صيحة ما قبل خريف 2020 تعرّفي عليها

GMT 02:50 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

استوحي إطلالاتك من مخرجة المسرح العالمية كايت بلانشيت

GMT 02:41 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أبرز موديلات فساتين السهرة المطرّزة بـ"الترتر" موضة ربيع 2021

GMT 23:12 2020 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

أمجد شمعة يؤكد أن البساطة فى الديكور تزيد الرقى والجمال

GMT 11:36 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

البروكلي والمكسرات يحميان من آلام المفاصل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib