تقرير يكشف عن عشرات النجوم صنعوا تاريخ اتحاد جدة ليحلّق في سماء الكرة السعودية
آخر تحديث GMT 16:07:24
المغرب اليوم -

تقرير يكشف عن عشرات النجوم صنعوا تاريخ اتحاد جدة ليحلّق في سماء الكرة السعودية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تقرير يكشف عن عشرات النجوم صنعوا تاريخ اتحاد جدة ليحلّق في سماء الكرة السعودية

فريق اتحاد جدة السعودي
الرياض - المغرب اليوم

فريق اتحاد جدة السعودي، أحد اشهر الأندية في المملكة والوطن العربي وقارة آسيا، والمعرف بالعميد نظرًا لأنه أول ناد تم تأسيسه في البلد الخليجي، وكان ذلك في عام 1927، وفي عام 1947 شهدت الرياضة السعودية نقلة نوعية، حينما أولى الأمير عبد الله الفيصل وزير الداخلية حينها الرياضة اهتماما كبيرًا، وحضر الفيصل لأول مرة مباراة بين الاتحاد والمنتخب البريطاني للبوارج التي أقيمت عام 1949 وفاز بها الفريق السعودي، ليتكفل بعد ذلك بنقل الفريق إلى القاهرة للاستفادة من الخبرة المصرية في كرة القدم، ليبدأ الفريق بعدها طريقه نحو كتابة تاريخ حافل بالنجاحات.

أساطير ونجوم اتحاد جدة

اتحاد جدة هو واحد من أكثر الأندية السعودية امتلاكًا للاعبين المميزين منذ تأسيسه، ومنهم: حمزه فتيحي، سعيد مذكور الغامدي، عبد المجيد كيال، عيسى خواجه، حسين الصادق، عبد الرزاق بكر، عبد الله بكر، عبد المجيد بكر، هشام بكر، أحمد خريش، عبد المجيد راجخان، عبد اللطيف أحمد سجنتن، أحمد جميل، محمد الخليوي، مروان بصاص، محفوظ حافظ، فايز الدايل، حسن خليفة، نزار عباس، عماد باسالم، حمزة إدريس، خالد مسعد، صلاح المولد، جبرتي الشمراني، باسم اليامي، عمرو شاس، الحسن اليامي، مرزوق العتيبي، خميس العويران، أحمد الدوخي، سعود كريري، رضا تكر، حمد المنتشري، محمد نور، أسامة المولد، النجم البرازيلي بيبيتو، عماد متعب، عبد الملك زياية، سولي مونتاري، وغيرهم من الأسماء الكبيرة في عالم كرة القدم السعودية.

المحترفين الأجانب تألقوا مع العميد

تعرف الجماهير السعودية، أن نادي الاتحاد المُلقب بالعميد، من أكثر الأندية ثراءً في المملكة، وهذا ينعكس على تاريخه مع اللاعبين الأجانب، الذي يزيد عن 60 لاعبًا من مختلف الجنسيات، أجانب كانوا اضافة حقيقية للفريق الأصفر وكانوا ثقلاً كبيراً بالتشكيلة الاتحادية.

محمد كالون أحد أشهر الأسماء بكرة القدم بأفريقيا عبر تاريخها الكبير.

محمد أجاي كالون وُلد بمدينة كينيما السيراليونية بالسادس من أكتوبر تشرين الاول لعام 1976 هو الأخ الأصغر لبيت كروي بالكامل بل وجميعهم لعبوا للمنتخب السيراليوني وهم كيموكاي كالون لاعب نادي نوربي الدنماركي وسافا سبورتينج السيراليوني سابقاً وموسى كالون لاعب نادي فان سبور التركي وسبورتول سستودنتسك الروماني وماكساي وبيرسيبايا الأندونيسيين بالسابق أيضاً ، ولأن محمد كان الأصغر بمنتخب مليء بالكالونيين ، فأطلق عليه الجمهور الكالوني لقب "كالون الصغير" عندما دخل المنتخب لأول مرة وهو بعمر التاسعة عشرة.

بدأ كالون مشواره بنادي أولد إيدوارديز السيراليوني ولعب له ما بين عامي 92-94 سجل خلالهما 12 هدف في 27 مباراة بعدها شد الرحال لعدة أندية في أوروبا ، ليستعيره إتحاد جدة بموسم كأس العالم للاندية "ديسمبر 2005" ويرتدي قميص الإتحاد في 26 مباراة سجل خلالها 12 هدف ولكنه ترك بصمات لا تنسى بأهدافه التي سجلها أو التي صنعها ومنها هدف لا يُنسى أهل النمور لقبل نهائي كأس العالم للأندية باليابان صنعه محمد كالون وسجله محمد آخر وهو الأيقونة محمد نور ، هذا بخلاف قيادته الإتحاد للفوز بدوري أبطال آسيا بعام 2005 وتتويجه هدافاً للبطولة برصيد 6 أهداف !

البرازيلي سيرجيو ريكاردو.

البرازيلي سيرجيو ريكاردو ميسيوس نيرفيس والمولود في 22 مايو آيار لعام 1974 صاحب الرقم 44 بقميص الإتحاد والملقب بسيرجينيو أو المجنون .. هو أحد أبرز اللاعيبين الذي مروا على الاتحاد على الإطلاق ، فالرجل الذي لعب لأندية فنارباتشة وسكارياسبور التركية قبيل أن يحط الرحال بالمملكة ويبدأ رحلة التألق بالدوري المحلي.

ولعب سيرجيو للأهلي أولاً ثم إرتحل للهلال قبيل قدومه للإتي ومع النمور قدم أداءاً كبيراً ورشيقا فساهم بقوة في فوز الإتي ببطولة الدوري ببموسم 2002/2003 عندما أحرز خمسة أهداف آنذاك.

ترك سيرجينيو الاتحاد بعدها ويرتدي قميص السد القطري ويعود بعام 2010 للمملكة ليتعاقد مع الرائد آنذاك وهو بعمر الخامسة والثلاثين!

وحقيقة فإن سيرجيو ريكاردو كان أحد معشوقي جماهير الإتي ، أحد اللاعيبين الذين يتمنون جماهير الإتي التي عاصرته بأن يتعاقدوا بلاعب بمهاراته الآن !

 البرازيلي أندرسون سيماس لوتشيانو "تشيكو".

أندرسون تشيكو – 35 عاماً – صاحب القميص 11 هو أحد أمهر وأفضل البرازيليين الذين وطئت أقدامهم المملكة، وبالإتحاد نثر تشيكو سحره بكراته المتقنة وغزواته على مرمى الخصوم سواءاً بأحرازه للأهداف أو صناعته أو حتى في المشاركة بها ، فبموسم 2003/2004 أولى مواسمه بالمملكة أحرز خمسة أهداف وبالموسم الذي يليه سجل ثلاثاً وبآخر فترته الأولى بالإتي بالنصف الاول من موسم 2005/2006 سجل ثلاث أهداف وفاز تشيكو مع العميد بثنائية الدوري والكأس بعام 2003 ودوري أبطال آسيا عامي 2004 و 2005 وسجل بالاولى هدفان وبالثانية هدف وفازا لعميد بهذه الأوقات على حساب فريقي سيونجنام الهوا شونما الكوري الجنوبي والعين الإماراتي على الترتيب.

عاد تشيكو بعدها لسانتوس البرازيلي ويقوده للفوز بكأس الليبراتادوريس ، ولأن مسئولي الاتحاد لم يستطيعوا نسيان سحر تشيكو أعادوه مرة أخرى بيناير 2008 سجل هدفاً واحداً لأن للسن أحكامه ، فتشيكو بعام 2008 كان يبلغ من العمر 32 عاماً ولم يعد هو نفسه من كان عملاقاً بقميص الاتي بالسنوات الاولى بالعقد الأولى للقرن ، لتكون أرقام تشيكو بخلال 61 مباراة زارت خلالها كرات تشيكو مرمى الخصوم في  تشيكو 16 مناسبة ومرر 26 تمريرة حاسمة بلمساته الساحرة والخلابة.

 الغيني الحسن كيتا.

يُعتبر الحسن كيتا أحد أبرز اللاعيبين الفارقة الذين صالوا وجالوا بأروقة الدوري السعودي ككل وليس نادي الإتحاد فحسب ، فبخلال عامين صنع الحسن كيتا إسماً براقاً ، فبعد القدوم من زيورخ بعد خمسة سنوات بارزة بالفريق السويسري صنع خلالها كيتا إسماً كبيراً ، إنطلق للمنطقة العربية وإرتدى القميص الإتحادي وصنع إسماً ممتازاً للغاية.

والحسن كيتا – 28 عاماً - بدأ مشواره الكروي على مستوى الفئات العمرية للكبار بنادي أولمبيك خريبكة المغربي الذي إستقطبه من من غانا وهو بعمر السابعة عشرة ليلعب مواسماً واحداً بكازابلانكا خاض فيه 15 مباراة وسجل سبعة أهداف ، ليتحول لأوروبا ويلعب لنادي زيورخ السويسري بين عامي 2001-2006 ليلعب بقميص فريق زيورخ 131 نباراة سجل خلالها 58 هدف ، وهو ما شد مسئولي الإتحاد وقتها والسيد منصور البلوي رئيس النادي آنذاك ليستقطب الحسن بآخر صيف 2006 بعد أن لعب لزيورخ 4 مباريات بالدوري موسم 2006/2007 سجل خلالهما أربعة اهداف ، ليطير بآخر أيام فترة الانتصالات الصيفية بصيف 2006 صوب النمور ويمكث هناك لعامان لعب خلالها 40 مباراة وسجل رقماً ممتازاً بلغ قرابة الـ 28 هدف ، بعدها حدثت ضجة كبيرة  بسبب حركة لا أخلاقية وجهها كيتا لاحد الحكام المساعديين السعوديين بمباراة نهائي الدوري السعودي ضد الهلال ، وعلى الرغم من تسجيله بهذا الموسم سبعة أهداف مع النمور إلا أن تم إلغاء عقده بالإتي بقرار سلطان بن فهد من رئيس الإتحاد السعودي لكرة القدم وقتها.

 المغربي هشام بوشروان.

بحال ما تم التطرق لأشهر اللاعيبين العرب من خارج المملكة من الذين لعبوا للعميد بآخر عشر سنوات ، ربما يبرز إسم بوشا المولود في الثاني من ابريل لعام 1981 ، كأحد أفضل الاسماء العربية من بين كل من لعبوا للإتحاد إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق.

فإبن نادي الرجاء البيضاوي المغربي ، والذي صنع إسماً كبيراً بالأخضر المغربي ما بين عامي 99-2004 ، ففاز بالدوري المغربي اربعة مرات والكأس المغربية مرة ودوري الابطال الأفريقي أيضاً مرة وكأس الإتحاد الأفريقي والسوبر الأفريقية والأفروآسيوية مرة لكلٍ ، ولا ننسى أنه وصل مرة أخرى لنهائي دوري الأبطال الأفريقي بعام 2002 رفقة الرجاء ولكنهم خسروا آنذاك أمام الزمالك المصري ، وبكل تلك السنوات لعب هشام للرجاء 115 مباراة وسجل خلالها رقماً خيالياً قوامه 65 هدف ، ليحترف بالنصر السعودي بعام 2004 ويمكث هناك موسماً وحيداً لعب فيه 15 مباراة وسجل 13 هدف !

بصيف 2008 يتكبد الإتحاد مقابل الحصول على خدمات بوشروان 1.6 مليون يورو دفعها الإتي للترجي ، لينطلق بوشا ويقصف كل حراس مرمى دوري زين ، فبأول مواسمه 2008/2009 سجل بوشروان 12 هدف جعلوه هدافاً للبطولة آنذاك بالتساوي مع ناصر الشمراني وبفارق هدفين عن وصيفه بصفوف الاتحاد ؛ المصري عماد متعب ، وبالموسم الذي تلاه ، موسم 2009/2010 إحتل بوشا المركز الخامس بترتيب هدافي زين برصيد ثماني أهداف بفارق 4 أهداف عن هداف البطولة الهلالي محمد الشلهوب ، ليلعب بالإجمال بقميص الإتي 57 مباراة مسجلاً 29 هدف ، ليعود أدراجه بعد نهاية الموسم ويقضي موسم 2010/2011 رفقة الرجاء فشارك بوشروان بـ 21 مباراة سجل خلالها ثلاث أهداف ليترك نقطة الإنطلاقة البيضاوية الدائمة ويتجه صوب قطر للعب للنادي الأهلي القطري بالصيف الماضي ، فشارك بتسع مباريات لهذا الموسم وسجل بوشا بتلك المباريات التسع ثلاثة أهداف حتى الآن.

قد يهمك ايضا :

المغربي كريم الأحمدي يستعين بمدرب خاص في تدريبات الحجر الصحي

الهلال السعودي يشارك في مختلف البطولات ويقتنص الدوري والكأس والسوبر

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يكشف عن عشرات النجوم صنعوا تاريخ اتحاد جدة ليحلّق في سماء الكرة السعودية تقرير يكشف عن عشرات النجوم صنعوا تاريخ اتحاد جدة ليحلّق في سماء الكرة السعودية



GMT 12:38 2021 الإثنين ,25 تشرين الأول / أكتوبر

6 نصائح مهمة لاختيار وتنسيق المجوهرات مع الملابس
المغرب اليوم - 6 نصائح مهمة لاختيار وتنسيق المجوهرات مع الملابس

GMT 13:33 2021 الإثنين ,25 تشرين الأول / أكتوبر

منطقة حتا في الإمارات وجهة سياحية بمواصفات عالمية
المغرب اليوم - منطقة حتا في الإمارات وجهة سياحية بمواصفات عالمية

GMT 06:33 2021 الأحد ,24 تشرين الأول / أكتوبر

تصميمات عصرية لغرف نوم الأطفال
المغرب اليوم - تصميمات عصرية لغرف نوم الأطفال

GMT 12:01 2021 الإثنين ,25 تشرين الأول / أكتوبر

المجلس الحكومي المغربي يناقش الحالة الوبائية في المملكة
المغرب اليوم - المجلس الحكومي المغربي يناقش الحالة الوبائية في المملكة

GMT 13:44 2021 السبت ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أجمل إطلالات نجوى كرم الأنيقة لتنسيق إطلالاتك اليومية
المغرب اليوم - أجمل إطلالات نجوى كرم الأنيقة لتنسيق إطلالاتك اليومية

GMT 02:41 2021 الإثنين ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"السياحة العالمية" تتراجع عن "لقاء مراكش"
المغرب اليوم -

GMT 14:04 2021 الجمعة ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تنسيق الرفوف الخشبيّة الفخمة في ديكورات المنزل
المغرب اليوم - تنسيق الرفوف الخشبيّة الفخمة في ديكورات المنزل

GMT 23:03 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

علماء الأرض داخل "نفق عملاق" يصل إلى "نهاية الكون

GMT 22:56 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تمساح برأس متجمد وجسم حي "خياران أقساهما مر

GMT 04:30 2021 الأربعاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

نيمار يستفز العملاق الكولومبي مينا بحركة "مشينة"

GMT 04:40 2021 الأربعاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

نجم باريس سان جيرمان يخطط لتعلم اللغتين العربية والروسية

GMT 04:59 2021 الأربعاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

البرتغالي كريستيانو رونالدو يتألق أمام لوكسمبورغ

GMT 04:48 2021 الأربعاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الدنمارك ثاني منتخب أوروبي يبلغ مونديال قطر 2022

GMT 00:45 2015 الخميس ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

خبراء التغذية يكشفون أفضل 20 نصيحة لفقدان الوزن

GMT 14:15 2021 الأربعاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

6 لاعبين يدخلون القائمة السوداء في ريال مدريد بعد أول هزيمة

GMT 11:48 2020 السبت ,11 إبريل / نيسان

أفضل مقشر للبشرة وفق نوعها

GMT 08:37 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فضيحة جنسية تهز مدينة "مراكش" بطلتها سيدة ووالد زوجها

GMT 12:32 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

بادري باقتناء أجمل موديلات الجاكيتات لموسم شتاء 2018

GMT 08:22 2016 الجمعة ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مبهرة للحصول على أريكة عصرية وملائمة في منزلك

GMT 01:52 2016 الثلاثاء ,14 حزيران / يونيو

علاج ديدان البطن بالأعشاب

GMT 00:51 2015 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الأثاث الجلدي لمسة راقية تضفي الأناقة والجماليّة على المنزل

GMT 08:06 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

نقل جثمان الأسطورة “مارادونا” في موكب جنائزي مهيب للدفن
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib