لوسيان فافر يقترب من قيادة دورتموند عقب رحيل توماس توخيل
آخر تحديث GMT 21:19:35
المغرب اليوم -

يوقع السويسري عقدًا لمدة عام مع إمكانية التمديد لموسم آخر

لوسيان فافر يقترب من قيادة "دورتموند" عقب رحيل توماس توخيل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - لوسيان فافر يقترب من قيادة

لوسيان فافر
برلين - جورج كرم

يبدو أن رحيل توماس توخيل، عن دورتموند أصبح مسألة وقت، ويوجد على قائمة النادي مدربون لخلافته، لكن الحديث حاليا عن قرب اتفاق وشيك مع السويسري لوسيان فافر ، فما هي النقاط المتميزة لدى فافر، التي ترشحه ليقود دورتموند لمنافسة بايرن؟. ومنذ مساء الاثنين، والإعلام الألماني ينقل عن صحيفة "بيلد" واسعة الانتشار، أن بوروسيا دورتموند ، قد اتفق إلى حد بعيد مع لوسيان فافر،  ليخلف المدرب توماس توخيل (43 عاما)، الذي يخوض منذ أسابيع شجارا من التصريحات الكلامية، مع إدارة النادي، وخصوصا مع رئيس مجلس الإدارة هانز يواكيم فاتسكه.

وتقول "بيلد" إن المدرب السويسري (59 عاما)، الذي يدرب منذ عام تقريبا فريق نيس الفرنسي، يمكن أن يوقع على عقد لمدة عام واحد مع إمكانية التمديد لموسم آخر، ويفترض أن يكون الشيء الوحيد المتبقي لإتمام التعاقد هو الاتفاق على مبلغ تعويض للنادي الفرنسي، الذي بقي في عقده معه عامان. ولأن فافر مصمم على الانتقال إلى دورتموند، يكافح المدرب السويسري من أجل الحصول على موافقة نيس على الرحيل، حسب بيلد.

وأما جان بيير ريفيرا، رئيس نادي نيس فلديه موقفان من هذه المسألة، رسمي وغير رسمي، فموقفه الرسمي هو أن فافر سيبقى، أما موقفه غير الرسمي فهو أنه قام فعلا بالتفاوض مع كلاوديو رانييري، بناء على ما كتبت بيلد. ولكن دورتموند ليس النادي الوحيد، الذي يسعى للتعاقد مع لوسيان فافر، فهناك حديث أيضا عن ليفركوزن وموناكو وإشبيله الإسباني، وتتوقع بيلد أنه إذا فشل دورتموند في الحصول على فافر فإن لدى الفريق قائمة تتضمن بدائل من أكبر الأسماء في عالم التدريب.

والسؤال المهم الآن هو هل يناسب لوسيان فافر، نادي دورتموند؟ الحقيقة أن فافر، الذي كان لاعبا بخط الوسط ، ولعب لمنتخب سويسرا 24 مباراة دولية، يتمتع بخبرة كبيرة في التدريب في الدوري الألماني، فقد درب فريق هيرتا برلين من 2007 حتى 2009 ، وبروسيا مونشنجلادباخ من 2011 حتى 2015، قبل انتقاله في صفقة حرة إلى نيس العام الماضي. وليست هذه هي المرة الأولى التي يرغب فيها دورتموند في التعاقد مع لوسيان فافر، فعندما بدأ توجه يورجن كلوب، بالرحيل إلى الدوري الإنجليزي يتضح في بداية عام 2015 ، جس نادي دورتموند نبض المدرب السويسري، الذي كان يدرب جلادباخ آنذاك، لكن فافر أعلن حينها أنه لا يريد مغادرة فريقه.

ويرى موقع فوكوس الألماني، أن فافر يناسب دوتموند من عدة نواح أولها مسألة دعم وتطوير المواهب الشابة، فمثلا هناك علاقة طيبة جدا بين فافر والمهاجم ماركو رويس، نجم دورتموند، فعندما ظهر رويس في جلادباخ كان المدرب هو فافر، والآن أصبح رويس (27 عاما) قائدا لدورتموند. وبداية من الصيف سيأتي لاعب آخر لدورتموند، كانت بدايته أيضا على أيدي فافر في جلادباخ، هو محمود داوود، اللاعب الألماني، السوري الأصل. وأما في نيس فقد استطاع لوسيان فافر، أن يعيد المشاغب ماريو بالوتيلي للتألق من جديد، بعدما خفتت موهبة النجم الإيطالي في ليفربول. ويقول بالوتيلي عن فافر، "إنه مدرب كبير يقف على نفس درجة جوزيه مورينيو". وتناسب دورتموند، وهي أسلوب اللعب لدى فافر، وسر جاذبيته في سرعة الأداء والضغط واللعب المباشر، يحقق فافر هذه الجمالية حسب موقع فوكوس.

ويتميز المدرب السويسري بالكرة الهجومية وهذه متعة جمهور دورتموند، ولو حدث اتفاق بين المدرب والنادي فعلا فسيكون هناك مزيج رائع. ودورتموند، في العقد الجاري، هو غالبا المنافس الدائم لبايرن ميونيخ في ألمانيا، وهنا تأتي نقطة أخرى لصالح فافر، فالمدرب حقق نتائج رائعة في مواجهاته مع بايرن ميونيخ سواء عندما كان مدربا لبرلين أو جلادباخ. وففي 14 مواجهة مع بايرن، فاز في أربعة مباريات، اثنتان على أليانز أرينا، معقل بايرن، وتعادل في سبع مباريات، ولم يهزم سوى في ثلاث وهذا شيء جدير بالملاحظة، خصوصا من قبل بايرن.

وعلى صعيد العلاقات الإنسانية، فإنّ لوسيان فافر، شخص مناسب تماما بالنسبة لفاتسكه والمدير الرياضي تسورك، ونقل موقع "فيلت" الألماني عن مصادر خاصة به أن فاتسكه وتسورك يتمنيان فافر، المدرب الذي يعتبر وظيفته في أغلب الأحوال كمشروع، على طريقة يورجن كلينسمان، فهو شخص ملتزم بروحه وقلبه وبهذا سينقل مضامين شعارات دورتموند بشكل صادق، رجل ومدرب لـ"حب صادق"، حسب فيلت.

ولكن لوسيان فافر، لم يكن خلال وجوده في ألمانيا هو المدرب، لم يظهر بمظهر المدرب القوي، الذي يمكنه مجابهة كافة الظروف. فقد ترك برلين، وكذلك جلادباخ، في ظروف صعبة وفي أجواء من بينها ما هو خاص جدا، وهذه مسألة تابعها بايرن أيضا، فقد كان فافر من ضمن القائمة المصغرة لاختيار خليفة لبيب غوارديولا. ونجاحه في نيس ليس بالضرورة سينطبق على دورتموند، نظرا للفارق في المقارنة بين ظروف الناديين من كافة النواحي، فالضغوط في دورتموند أقوى ويجب عليه أن يتعلم كيفية التعامل معها، كما أن تقدم سنه مقارنة مع كلوب أو توخيل مسألة أخرى في غير صالحه.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لوسيان فافر يقترب من قيادة دورتموند عقب رحيل توماس توخيل لوسيان فافر يقترب من قيادة دورتموند عقب رحيل توماس توخيل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء

GMT 03:55 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

Altinbas تقدم أرقى التشكيلات للساعات والمجوهرات وخواتم الزفاف

GMT 20:59 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

الاتحاد المغربي للملاكمة يكشف عن موعد جمعيته العمومية

GMT 04:14 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

جمبو يفوز بلقب بطولة فريق لبنان لإناث الجمباز

GMT 23:31 2014 الخميس ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض الفيلم المغربي "فرونتيراس" في العاصمة الهولندية

GMT 15:10 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامية هند بومشمر تقدم اعتذارها للشعب المغربي

GMT 15:08 2016 الأحد ,25 كانون الأول / ديسمبر

نانسي عجرم تتألق بأربع فساتين بيضاء وتخطف الأنظار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib