فيفا يُصدّر قرار بتغيير نظام كأس العالم للأندية برفع عدد الأندية المشاركة إلى 32 نادياً اعتباراً من عام 2025
آخر تحديث GMT 23:31:30
المغرب اليوم -

فيفا يُصدّر قرار بتغيير نظام كأس العالم للأندية برفع عدد الأندية المشاركة إلى 32 نادياً اعتباراً من عام 2025

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فيفا يُصدّر قرار بتغيير نظام كأس العالم للأندية برفع عدد الأندية المشاركة إلى 32 نادياً اعتباراً من عام 2025

الدوري الإسباني
لندن - المغرب اليوم

لاقى قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتغيير نظام كأس العالم للأندية برفع عدد الأندية المشاركة إلى 32 نادياً اعتباراً من عام 2025 انتقادات لاذعة من أوروبا، حيث قالت رابطة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم إن (الفيفا) أظهر «تجاهله التام» لأهمية البطولات المحلية بعد تغيير نظام كأس العالم للأندية لتصبح بمشاركة 32 فريقاً.وأقر الفيفا إقامة كأس العالم للأندية كل أربعة أعوام بمشاركة 32 فريقاً بدءاً من يونيو (حزيران) 2025.وقالت رابطة الدوري الإسباني (لا ليغا) في بيان: «الفيفا يواصل سوء التصرف المتمثل في اتخاذ قرارات من جانب واحد بشأن جدول كرة القدم، ويتجاهل أهمية البطولات المحلية، ومجتمع كرة القدم بشكل عام».

«الفيفا يتجاهل الأضرار المحلية على بطولات الدوري حول العالم جراء هذه القرارات. لم تتم مشاورة بطولات الدوري بشأن أي تغيير، وبخاصة كأس العالم للأندية».وأضافت: «هذه القرارات لا تأخذ في الحسبان التأثير الرياضي والاقتصادي على بطولات الدوري المحلي والأندية واللاعبين بزيادة الجدول المزدحم في الأساس. الفيفا ينظر بعين الاعتبار إلى مجموعة صغيرة من الأندية واللاعبين...».وأشارت رابطة الدوري الإسباني إلى أن مجلس بطولات الدوري، وهو الهيئة التي تمثل بطولات دوري المحترفين، «سيدرس قرارات الفيفا ويقرر الخطوات المناسبة التالية».

وفي ديسمبر (كانون الأول)، انتقد مجلس بطولات الدوري إقامة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً، وقال إنها ستكون لها عواقب وخيمة على اقتصاد كرة القدم وصحة اللاعبين.من جهته، أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم أنه لن يدعم جياني إنفانتينو في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي (فيفا) اليوم الخميس رغم أنه لا يوجد أي مرشح آخر.ويكاد يكون من المؤكد إعادة انتخاب إنفانتينو لرئاسة فيفا في الجمعية العمومية (كونغرس) بكيغالي عاصمة رواندا، ولكن العديد من الدول الأوروبية، من بينها ألمانيا، كانت غير سعيدة ببعض قراراته الأخيرة.

وقال بيرند نيوندورف، رئيس الاتحاد الألماني، في بيان أمس الأربعاء: «في الأسابيع الأخيرة، لم تصلنا معلومات أو وصلت معلومات غير كافية من فيفا بشأن قضايا مختلفة».ويجب على الاتحاد الدولي «أن يصبح أكثر انفتاحاً وأكثر شفافية في تعامله مع الاتحادات الوطنية. ينبغي عليه أن يشرح، من أجل مصلحته الخاصة، كيف ولماذا يتم اتخاذ قرارات معينة ومن شارك في اتخاذها. لم يكن هذا يحدث دائماً في الفترة الأخيرة».وذكر اتحادا النرويج والسويد أيضاً أنهما لن يدعما إعادة انتخاب إنفانتينو.

ووافق مجلس الفيفا خلال الجمعية العمومية في رواندا على «مفهوم استراتيجي» لبطولة يلتقي خلالها الفائز بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا على أرض محايدة مع الفائز من الدور الفاصل بين القارات الخمس الأخرى.وتعتبر البطولة المستحدثة مشابهة لبطولة كأس العالم للأندية بشكلها الحالي، وهي بطولة مصغرة بين أبطال القارات الست، ويتم اختيار الفريق المنظم للبطولة بشكل سنوي.وبحسب مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» فإن الفيفا قرر أن تقام تصفيات بين أبطال القارات الخمس على أن الفائز منهم يتأهل للنهائي للعب مباراة واحدة ضد بطل أوروبا وتقام هذه المباراة في بلد محايد.

وستكون نسخة 2023 هي الأخيرة لكأس العالم للأندية بصورتها الحالية بمشاركة سبعة أندية، على أن تقام بطولة جديدة للأندية وافق عليها الفيفا اعتباراً من العام التالي.وقال الفيفا: «ستشهد هذه البطولة مشاركة أبطال البطولات الرئيسية للأندية من جميع الاتحادات وتختتم بنهائي يقام على أرض محايدة، بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز في الجولة الفاصلة بين أبطال القارات الأخرى».

وتضم قائمة الفرق الـ12 الأوروبية التي ستشارك في البطولة عام 2025، الأبطال الأربعة لدوري الأبطال من 2021 وحتى 2024، مما يعني مشاركة تشيلسي الإنجليزي بطل نسخة 2021 وريال مدريد الإسباني بطل نسخة 2022.وسيتم اختيار الأندية الأخرى بناء على تصنيفها خلال أربعة أعوام، ولن يشارك أكثر من ناديين من كل دولة، إلا لو كانت هذه الدولة تضم أكثر من بطلين لدوري الأبطال على مدار الأعوام الأربعة السابقة.وسيتاح للهلال السعودي المشاركة في النسخة الموسعة الأولى باعتباره بطلاً لدوري أبطال آسيا عام 2021.

وستتمكن الأندية أبطال القارة بين عامي 2021 و2024 من المشاركة في كأس العالم للأندية، ما يعني أن تشيلسي وريال مدريد والأهلي المصري والوداد المغربي تأهلت للمشاركة في البطولة.وحال فوز أي منها بدوري الأبطال مجدداً، فإن الفريق المتأهل سيتحدد عن طريق حساب تصنيف النادي بناء على المعايير الرياضية.

كما اعتمد مجلس الفيفا أجندة مباريات الكرة النسائية بين عامي 2024 و2025 وأجندة كرة القدم للرجال للفترة بين عامي 2025 و2030. وسيكون التغيير الأبرز في روزنامة كرة القدم للرجال بدءاً من عام 2026، حيث سيتم فرض فترة توقف دولي جديدة تمتد لـ16 يوماً تتخللها أربع مباريات دولية في أواخر سبتمبر (أيلول) وأوائل أكتوبر (تشرين الأول) التي تحل محل فترتي التوقف المنفصلتين في سبتمبر وأكتوبر.

وأبقى الفيفا على فترات التوقف الدولي التي تمتد لتسعة أيام وتتخللها مباراتان وديتان، في أشهر مارس ويونيو ونوفمبر (تشرين الثاني)، دون تغيير. كذلك صادق مجلس فيفا بالإجماع على تشكيل فريق عمل خاص معني بصحة وسلامة اللاعبين لضمان التطبيق السلس لمبادئ الصحة والسلامة مثل مبدأ فترات الراحة الإلزامية.

قد يهمك ايضاً

حصاد ريال مدريد في الدوري الإسباني بالموسم الحالي قبل مواجهة الأهلي

ريال مدريد يسقط في الدوري الإسباني امام مايوركا بنيران صديقة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيفا يُصدّر قرار بتغيير نظام كأس العالم للأندية برفع عدد الأندية المشاركة إلى 32 نادياً اعتباراً من عام 2025 فيفا يُصدّر قرار بتغيير نظام كأس العالم للأندية برفع عدد الأندية المشاركة إلى 32 نادياً اعتباراً من عام 2025



GMT 20:18 2023 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

صدام قوي بين الاتحاد الإنكليزي وريال مدريد بسبب بيلينغهام

GMT 20:15 2023 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يخطط للاستعانة بـ غولر في 2024

GMT 20:10 2023 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

استبعاد ثنائي مانشستر يونايتد من معسكر الدنمارك

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib