ليفربول يصطدم بريال مدريد وسان جيرمان يواجه البايرن
آخر تحديث GMT 22:14:24
المغرب اليوم -

ليفربول يصطدم بريال مدريد وسان جيرمان يواجه البايرن

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ليفربول يصطدم بريال مدريد وسان جيرمان يواجه البايرن

دوري أبطال أوروبا
لندن - المغرب اليوم

أسفرت قرعة الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2022 - 2023 في نيون الاثنين، عن مواجهتين من العيار الثقيل، بين باريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني من جهة، ومن جهة أخرى؛ ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الإسباني حامل اللقب، في إعادة لنهائي الموسم الماضي، فيما أسفرت قرعة الملحق المؤهل إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة «يوروبا ليغ»، عن مواجهة نارية بين مانشستر يونايتد الإنجليزي وبرشلونة الإسباني.

ودأب سان جيرمان على اللعب وجهاً لوجه مع بايرن في السنوات الأخيرة بالمسابقة القارية، فحسم الفريق البافاري نهائي عام 2020 بهدف نظيف في البطولة المجمعة التي أقيمت في البرتغال بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، وثأر سان جيرمان لخسارته في الموسم التالي مجرداً البطل الألماني من لقبه في ربع النهائي.

وكان سان جيرمان الساعي إلى إحراز باكورة ألقابه في المسابقة القارية الأهم لكي يصبح ثاني فريق فرنسي بعد مرسيليا عام 1993 ينال هذا الشرف، حل ثانياً بمجموعته في الرمق الأخير بسبب هدف بنفيكا البرتغالي الذي سجله في الوقت بدل الضائع ليخرج فائزاً على مكابي الإسرائيلي 6 - 1، ويتفوق على فريق العاصمة الفرنسية بفارق الأهداف، في حين حقق بايرن ميونيخ العلامة الكاملة.

وعلق مدرب بايرن ميونيخ يوليان ناغلسمان على مواجهة سان جيرمان بقوله: «لقد أوقعتنا القرعة في مواجهة فريق معقد. واجهنا منافسين أقوياء في دور المجموعات وتصدرنا المجموعة، لكن القرعة لم تكافئنا نظراً لسجلنا المثالي في دور المجموعات، لكني واثق بأن سان جيرمان الذي يملك لاعبين من الطراز العالمي لن يكون سعيداً أيضاً لوقوعه معنا».

كذلك، التقى ريال مدريد حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب المسابقة القارية الأم (14) مرات عدة في السنوات الأخيرة مع ليفربول، وكانت الغلبة دائماً له: نهائي 2018 بنتيجة 3 - 1 الذي شهد إصابة المصري محمد صلاح بخلع في كتفه، ثم في ربع نهائي موسم 2020 - 2021 وفاز ريال مدريد 3 - 1 ذهاباً على أرضه، وتعادل سلباً على ملعب أنفيلد، ثم حسم نهائي الموسم الماضي بهدف نظيف لجناحه البرازيلي فينيسيوس جونيور.

وعلق مدير العلاقات العامة في ريال مدريد النجم السابق اميليو بوتراغينو عن المواجهة بين العملاقين الأوروبيين بقوله: «إنهما ناديان يملكان تاريخاً كبيراً... ستكون المواجهة ملتهبة ومثيرة لأنصار الفريقين».

وإذا كان ريال مدريد لم يخسر بعد في الدوري الإسباني، فإن ليفربول يعاني محلياً، حيث يحتل المركز الثامن وفقد الأمل بالمنافسة على اللقب مبدئياً.

بدوره، يبحث مانشستر سيتي الإنجليزي عن باكورة ألقابه في هذه المسابقة، علماً بأنه بلغ نهائي عام 2021 وخسر أمام جاره تشيلسي صفر - 1، وقد أوقعته القرعة مع لايبزيغ الألماني. وستكون المواجهة مثيرة بين مهاجم سيتي النرويجي إيرلينغ هالاند هداف الدوري الإنجليزي، ومهاجم لايبزيغ الفرنسي كريستوفر نكونكو هداف الدوري الألماني.

وسيواجه نابولي الإيطالي الذي يحقق انطلاقة رائعة محلياً وقارياً، آنتراخت فرنكفورت الألماني بطل الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) الموسم الماضي، كما يلتقي ميلان العائد إلى دوري الأبطال بعد غياب دام طويلاً مع توتنهام الإنجليزي، وبوروسيا دورتموند الألماني بطل عام 1997 مع تشيلسي الإنجليزي.

وفي المباراة الأخيرة بثمن النهائي يلتقي بنفيكا البرتغالي مع كلوب بروج البلجيكي الحصان الأسود للنسخة الحالية لدوري الأبطال. وحقق بروج كثيراً من المفاجآت في دور المجموعات، وكان سبباً في إطاحة باير ليفركوزن وأتلتيكو مدريد من المسابقة. وقال المدرب كارل هوفكينز، الذي يقضي الموسم الأول مع النادي البلجيكي: «أي شخص كان سيتوقع ما وصلنا إليه كان الناس سيتهمونه بالجنون... بعد خروجنا بشباك نظيفة خمس مرات أثبت الفريق مدى صلابته واستقراره. ثقتي كبيرة في هذه المجموعة وما يمكنها تحقيقه، أثق في قدراتنا ولن نكون لقمة سائغة لأي منافس».

ويقام ثمن النهائي أيام 14 و15 و21 و22 فبراير (شباط) المقبل، والإياب في 7 و8 و14 و15 مارس (آذار) المقبل.

وأسفرت قرعة الملحق المؤهل إلى الدور ثمن النهائي للدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) عن صدام ساخن بين مانشستر يونايتد وبرشلونة العريقين.

وجمعت القرعة الفرق التي احتلت المركز الثالث في مجموعاتها بدوري أبطال أوروبا، مع تلك التي احتلت المركز الثاني في مجموعاتها في «يوروبا ليغ».

وودّع الفريق الكاتالوني دور المجموعات للمسابقة القارية الأم للموسم الثاني توالياً، بعد أن حلّ ثالثاً خلف بايرن ميونيخ الألماني وإنتر الإيطالي من دون أن يحقق الفوز على أي منهما. أما مانشستر يونايتد، فدفع ثمن حلوله وصيفاً لريال سوسيداد الإسباني بعد أن تعادلا بالنقاط (15)، لكنه حل خلفه بفارق هدف وحيد.

وعلّق تشافي هرنانديز مدرب برشلونة على القرعة أمس، خلال المؤتمر الصحافي على هامش مباراة فريقه ضد مضيفه أوساسونا في الدوري الإسباني: «مرة أخرى، نقع مع المنافس الأصعب... سيتعين علينا رفع مستوانا للحد الأقصى. إنه خصم تاريخي، تحسن بشكل أكبر مع (المدرب الهولندي إريك) تن هاغ الذي لديه لاعبون رائعون. اللعب ضد فريق مثل مانشستر صعب، لكن اللاعبين سيكونون أكثر تحفيزاً».

وتابع: «إنه نادٍ عريق وخصم كبير... لكننا سنبذل قصارى جهدنا لمحاولة العبور. سيتحتم علينا الفوز مثلهم. بالإضافة إلى ذلك، لم يفُز برشلونة أبداً بالدوري الأوروبي».

وفي حال عدم رحيله عن يونايتد، وسط تكهنات بشأن ذلك، قد يسجل البرتغالي كريستيانو رونالدو عودة إلى ملعب «كامب نو» الذي يعرفه جيداً بعد أن دك شباك الفريق الكاتالوني بكثير من الأهداف، عندما لعب لصالح ريال مدريد بين 2009 و2018، وشكل منافسة لا مثيل لها مع الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم الفريق الكاتالوني السابق.

وسبق أن تواجه يونايتد وبرشلونة مرات عدة أوروبياً، وكانت الغلبة في غالبية المواجهات الحديثة للفريق الكاتالوني الذي تفوق 4 - صفر في مجموع المباراتين بربع نهائي دوري الأبطال موسم 2018 - 2019، بالإضافة إلى نهائيي المسابقة القارية الأولى عامي 2011 (3 - 1) و2009 (2 - صفر).

ويعود آخر فوز للفريق الإنجليزي إلى إياب نصف نهائي دوري الأبطال 2008 (1 - صفر) بعد تعادلهما سلباً ذهاباً، قبل أن يمضي ويحقق اللقب على حساب تشيلسي.

ويعود اللقاء الأول بينهما إلى كأس الكؤوس الأوروبية عام 1984 عندما تأهل يونايتد إلى نصف النهائي بفضل فوزه 3 - صفر إياباً بعد خسارته 2 - صفر ذهاباً ضد فريق ضم حينها الأسطورة الراحل الأرجنتيني دييغو مارادونا، علماً بأن يونايتد حقق لقب هذه المسابقة عام 1991 على حساب برشلونة.

وفي أبرز المواجهات الأخرى، يلتقي يوفنتوس الإيطالي الذي حل خلف باريس سان جيرمان الفرنسي وبنفيكا البرتغالي في دوري الأبطال مع نانت الفرنسي، ويلعب روما مع سالزبورغ النمساوي.

وأسفرت بقية القرعة عن مواجهات متوازنة، حيث سيلعب سبورتينغ البرتغالي مع ميدتيلاند الدنماركي، وشاختار دونيتسك الأوكراني مع رين الفرنسي، وأياكس أمستردام الهولندي مع أونيون برلين الألماني، وباير ليفركوزن الألماني مع موناكو، وإشبيلية الإسباني مع آيندهوفن الهولندي.

وستقام مباريات الذهاب يوم 16 فبراير المقبل، على أن تكون مباريات العودة بعدها بأسبوع في 23 من الشهر نفسه.الى ذلك، وبعد أن ودعا الدوري الأوروبي، تحول فريقا سبورتنغ براغا البرتغالي ولاتسيو الإيطالي لمسابقة دوري المؤتمر الأوروبي، حيث سيواجها فيورنتينا الإيطالي وكلوج الروماني على الترتيب.

وفاز روما بالنسخة الأولى من البطولة التي أقيمت في موسم 2021 - 2022، ولكن حامل اللقب يجرب حظه في بطولة الدوري الأوروبي. وفي بقية المباريات، يلعب فريق كاراباغ الأذربيجاني مع جنت البلجيكي، وطرابزون سبور التركي مع بازل السويسري، وبودو - غليمت النرويجي مع ليخ بوزنان البولندي، وأيك لارنكا القبرصي مع دنيبرو الأوكراني، وشريف المولودفي مع بارتيزان الصربي، ولودوغوريتس البلغاري مع أندرلخت البلجيكي. وتقام مباريات الذهاب يوم 16 فبراير المقبل، فيما تقام مباريات الإياب يوم 23 منه.

قد يهمك ايضاً

تعرف على تاريخ مواجهات ريال مدريد ضد ليفربول قبل قمة دورى أبطال أوروبا

يوفنتوس يودع دوري أبطال أوروبا بمواجهة ثأرية أمام باريس سان جيرمان

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ليفربول يصطدم بريال مدريد وسان جيرمان يواجه البايرن ليفربول يصطدم بريال مدريد وسان جيرمان يواجه البايرن



GMT 20:18 2023 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

صدام قوي بين الاتحاد الإنكليزي وريال مدريد بسبب بيلينغهام

GMT 20:15 2023 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يخطط للاستعانة بـ غولر في 2024

GMT 20:10 2023 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

استبعاد ثنائي مانشستر يونايتد من معسكر الدنمارك

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib