الرجاء البيضاوي يحتفل اليوم الأحد بالذكرى 73 لتأسيسه
آخر تحديث GMT 19:26:44
المغرب اليوم -

الرجاء البيضاوي يحتفل اليوم الأحد بالذكرى 73 لتأسيسه

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرجاء البيضاوي يحتفل اليوم الأحد بالذكرى 73 لتأسيسه

نادي الرجاء الرياضي
الرباط - المغرب اليوم

يحتفل نادي الرجاء الرياضي لكرة القدم، اليوم الأحد 20 مارس، بالذكرى الـ73 لتأسيسه. ويفتخر عشاق “الخضرة” بتاريخ اليوم وبكل إنجازات النادي، هذا الرجاء الرياضي أول بطل في تاريخ “الشامبينزليغ” 1997، أول نادي افريقي لعب في مونديال البرازيل 2000، وأول نادي افريقي عربي لعب نهائي مونديال 2013 أمام العملاق بايرن ميونخ الألماني، وأول نادي في افريقيا يحقق اللقب خارج قارته وهنا الحديث عن كأس السوبر في الدوحة.

الراجا، الخضرا، الرجا الفراجة، النسور. تسميات مختلفة لكنها تصب في نفس الاتجاه، نادي ولد من رحم درب السلطان وارتبط اسمه بالأحياء الشعبية في الدارالبيضاء.

والبداية كانت تحديدا من مقهى الوطن عام 1949، حيث تم اختيار اسم الرجاء وبدأ صفحة جديدة في تاريخ المستديرة، صفحة من كتاب عنوانه نادي الرجاء الرياضي (حيت كنترجا الله) الأمل، التفاؤل والنضال وشعار نسر لطالما تحدى الصعاب محلقا عاليا وسط أقوى الأندية الافريقية.

ويعد اللون الأخضر، في علم النفس البشرية، مصدر أساسي للأمل، ولذلك استخدم الكثير من الأدباء والفلاسفة هذا اللون للتعبير عن قوى الأمل، وتعبيرا عن شدة الأمل، وقوته، تم إختيار اللون الأخضر ليمثل قميص فريق الرجاء.

الرجاء الرياضي، هو النادي المغربي الوحيد الذي لم يغادر على طوال مسيرته الممتدة ل60 عاما، من منافسة البطولة المحلية، هو فريق تمكن من فرض اسمه داخل وحارج أسوار المستطيل الأخضر، فالبحديث عن علاقته والجماهير، فليس ضروريا أن تكون ابن الدار البيضاء، حتى تنتمي لهذا الكيان.

“كل الفرق لها جماهير إلا الرجاء لها شعب”.. هكذا لخص المدرب السابق للنادي الرجاوي، الذي حاز مع الرجاء ألقابا وطنية وقارية غالية، ومنها لقب عصبة الأبطال الإفريقية في زمن الأندية الإفريقية القوية، البرتغالي أوسكار فيلوني، قوة كيان هذا النادي، إذ ان اليوم عشاق الرجاء الرياضي خارج البيضاء أكثر بكثير من داخلها، وغالبا ما شكل الجمهور الرجاوي عنصر قوة للنادي.

وانتقالا إلى ألقاب النادي الأخضر، فقد توج النادي على مدار تاريخه بـ27 بطولة رسمية مختلفة سواء محلية أو قارية، حيث توج بلقب البطولة 12 مرة، كما أحرز لقب كأس العرش المغربي 8 مرات.

ويعتبر الرجاء الرياضي، هو أكثر الأندية المحلية تتويجا بالبطولات القارية برصيد 7 ألقاب، حيث يأتي خلفه نادي الوداد الرياضي برصيد 4 ألقاب، والجيش الملكي الذي يملك بطولتين قاريتين.

وتوج النادي الرجاوي بلقب بطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم 3 مرات آخرها عام 1999، بينما حصل على لقب كأس الاتحاد الإفريقي “الكونفدرالية” مرتين آخرها في عام 2018.

وفاز بلقب السوبر الإفريقي لكرة القدم مرتين، آخرها في عام 2019 على حساب نادي الترجي التونسي، عندما تغلب عليه في الدوحة بهدفين مقابل هدف.

قد يهمك أيضا

الرجاء المغربي يستدرج حوريا الغيني لوضع قدم في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا

البكاري ولمباركي يقُودان تدريب الرجاء المغربي مؤقتاً

     

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرجاء البيضاوي يحتفل اليوم الأحد بالذكرى 73 لتأسيسه الرجاء البيضاوي يحتفل اليوم الأحد بالذكرى 73 لتأسيسه



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:42 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الأولمبياد أولى أزمات ريال مدريد مع مبابي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib